الأحد 22 ديسمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

مقتنيات سميحة أيوب في العدد الجديد من «المسرح»

غلاف العدد الجديد
غلاف العدد الجديد من مجلة المسرح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

صدر مؤخراً عن المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، العدد 21 من الإصدار السادس لمجلة "المسرح"، والتي تصدر بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ضم العدد موضوعات متنوعة، منها ما كتبه حسن مختار عن مقتنيات سيدة المسرح العربي سميحة أيوب المعروضة فى متحف المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ وشهادة عن عبدالرحمن الشافعي ومسيرته الحافلة في المسرح وريادته للمسرح الشعبى، لأحمد عجيبة، ومقالًا لسيد الخمار عن "دور الحامولي في ميلاد مسرح أبو خليل القباني في مصر".

كما ضم العدد متابعات لأهم العروض المسرحية في الإسكندرية، ومقالًا لمجدي الحمزاوي عن عرض فرقة مسرح الفلاحين، ومقالًا لمحمد عبد الهادي عن "السينوغرافيا فى عرض الحالة زيرو" لطلاب كلية الآداب جامعة بورسيعد، ومقالًا نقديًا لجمال الفيشاوي عن مسرحية "الصندوق".
وتضمن العدد كذلك 3 دراسات، الأولى للدكتور عصام عبد العزير، بعنوان "أشباح إبسن والمعادلات اللاهوتية" عن المؤلف النرويجي هنريك إبسن والمدخل لفهم مؤلفاته المسرحية، وفهمه لحقيقة النفس البشرية ودوافعها وعلاقته بالمجتمع، ومدى ارتباطه أو تمرده عليه، والمعادلات الدرامية التي تحمل مضامين من النصوص الدينية وعالجها إبسن لتصبح معادلات لاهوتية، ويتناول بالتفصيل في درسته مسرحية "الأشباح".

والدراسة الثانية للدكتور عصام أبو العلا عن "مستويات اللغة فى مسرح توفييق الحكيم" ويناقش قضية اللغة الثالثة التي طرحها الحكيم كحل للتوفيق بين النص المقرؤ والمعروض.

أما الدراسة الثالثة للدكتور عمرو دوارة "مسرح الصالات بين التشويه والإنصاف"، ويختتم دراسته فى هذا العدد بتوثيق ما قدمته الصالات من عروض مسرحية منتصف القرن العشرين، ومقالًا لعبد السلام إبراهيم عن "الخيال والسريالية من خلال مسرحية "الهبوط من جبل المرجان" لآرثر ميللر.
وضم العدد أيضًا مقالًا لمنير صدقي عن ورش المبدعين في أسقفية الشباب نتاج 17 سنة لمهرجان الكرازة المرقسية، ومتابعة للدراسة النقدية التي أقيمت حول عرض "التغريبة بنت الزناتي" بمشاركة النقاد وأبطال العرض، قدمتها ريهام أحمد، إلى جانب موضوعات مسرحية أخرى متعلقة بالعروض المسرحية داخل القاهرة والإسكندرية.