أكد الدكتور القس يوسف سمير رئيس مجلس إدارة كلية اللاهوت أن الكلية تعمل على خطط واستراتيجيات مستدامه ومرنة بحسب الظروف الطارئة لخدمة المجتمع كما حدث مع ظهور كوفيد 19.
وأضاف في حواره مع "البوابة نيوز" أن كلية اللاهوت الإنجيلية لها تاريخ عريق حيث بداية نشأة كلية اللاهوت في عام 1863 من العوامة (أيبس) فهى أول مكان استخدمته الكلية مقرًا لها تحت اسم "صف اللاهوت" ومنه انطلقت شعلة الإنجيل من أسيوط وإلى نص الحوار:
- حدثنا عن تاريخ الكلية في مصر؟
بداية نشأة كلية اللاهوت في عام 1863 من العوامة (أيبس) فهى أول مكان استخدمته الكلية مقرًا لها تحت اسم "صف اللاهوت" ومنه انطلقت شعلة الإنجيل من أسيوط تحمل الخبر السار.. فكانت ترسو العوامة أيبس في قرى الصعيد، وكان الطلاب يدرسون صباحا العلوم اللاهوتية ومساء يتجولون في القرى للخدمة. ولعب المرسلون جون هوج، جوليان لانسنج، اندرو واطسون، دورا بارزا في بداية تأسيس واستمرار كلية اللاهوت..وفى أسيوط بدأ العمل الإنجيلى يتسع بعد انضمام العديد من المنتمين للعائلات المسيحية ذات الثراء العالى مثل عائلتى ويصا وخياط. انتقلت مدرسة اللاهوت من أسيوط إلى القاهرة أولا في مقر جمعية الشبان المسيحية بشارع الجمهورية حاليا لمدة سنتين، ثم استقرت في الموضع الذى تقع في الكنيسة الإنجيلية بالأزبكية إلى سنة 1925 قبل أن تنتقل إلى مكانها الجديد في مقرها الحالي بشارع السكة البيضاء بالعباسية.
ويعتبر الأخان " تادرس يوسف " و"إبراهيم يوسف " هما أول خريجين في كلية اللاهوت الإنجيلية "صف اللاهوت "عام 1871 وتحتفل الكلية هذا العام بمرور 150 عاما على تخريج أول دفعة وأصبح عام 1964 أول عام يمنح الطلبة درجة البكالوريوس في اللاهوت وحصل على الدرجة الجديدة كل من: حنا جريس، رمزى بسطا، رمزى شاكر، سعد عبد السيد، ناجى إبراهيم، هرون ناشد وكان رئيس الكلية آنذاك الدكتور القس غبريال رزق الله والذى تولى رئاسة الكلية منذ عام 1919.
في عام 1967 تم افتتاح القسم المسائى بالكلية وعن طريقه التحقت المرأة بالكلية وتخرجت أول سيدة مصرية تحمل درجة الكالوريوس في العلوم اللاهوتية في عام 1970.
- ماذا عن مجلس إدارة كلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية وتشكيله وما هو دوره؟
دور مجلس الكلية هو دور استراتيجي، فيصنع الخطوط العريضة للسياسة العامة لإدارة الكلية وكيفية النظر لدور الكلية وكيفية تفعيل هذا الدور على مستوى الكنيسة في مصر، وحتي على مستوى الكنيسة في الوطن العربي. أما تشكيل المجلس فيتكون من: رئيس المجلس ويأتي بالانتخاب من سنودس النيل الإنجيلي المشيخي - المجمع الأعلي للكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر، نائب الرئيس، سكرتير المجلس، وعضوية كل رؤساء لجان التعليم اللاهوتي في الــ"8" مجامع السنودسية بجمهورية مصر العربية بداية من الدلتا حتى مجمع الأقاليم العليا، وبعض الأساتذه من الجامعات المصرية والتي يتم اختيارهم من قبل المجلس، بعض أصدقاء الكلية من الشخصيات العامة أو أبنائها من رجال الأعمال المصريين في الداخل أو خارج البلاد، تمثيل من أساتذة الكلية بحسب مناصبهم.
إستراتيجية
-
هل تتغير إستراتيجية الكلية أو المجلس مع تغيير رئيس مجلس الإدارة ؟
كلية اللاهوت هي كلية راسخة في العمل الروحي والأكاديمي وبالتالي من الصعب التغيير، لأن رئاسة المجلس بتعمل على خطط واستراتيجيات مستدامة موضوعة ومعدة ونعمل بها، ربما نجد بعض التعديلات التي تتم على الخطة الموضوعة بحسب الظروف الطارئه كما حدث في ظرف ظهور كوفيد 19، كما يجوز أو بما يحدث تعديلات أيضا في بعض لوائح الخدمة في الكلية من آن لآخر، لكن " العمل الأكاديمي" لا أظن أن مجلس الكلية يستطيع أن يغير تغييرا جذريا من رئيس إلى رئيس، فنحن نحاول أن نكمل مسيرة من سبقونا ربما ببعض التعديلات أو الرؤي الجديدة لكن التيار الأساسي موجود والرؤي الأكاديمية موجودة ومستمرة وثابتة وناجحة وبيتم البناء عليه لكنه لا يتم إلغاؤه وليس من المفضل مع كل رئاسة جديدة، نحن نخدم ونتبارك بمن سبقونا في الخدمة ونمتد امتداد ليهم ربما نعدل ببعض الأمور في بعض الرؤي الجديدة.
ماذا عن التطوير التي تم داخل برامج كلية اللاهوت في الفترة القريبة الماضية؟
عملية التطوير لإدارة كلية اللاهوت تتم بقيادة الدكتور القس عاطف مهني عميد الكلية، والتي نشهد بقيامه بتطوير واضح جدا في كل المجالات الأكاديمية والبرامج الجديدة التي استحدثت مثل ماجستير القيادة والإدارة، ماجستير الإعلام والقيادة، ماجستير الآداب في اللاهوت، ماجستير اللاهوت والرعاية، ماجستير اللاهوت، ماجستير الدراسات لغير المتفرغين، وماجستير للمتفرغين، كل هذه البرامج تم استحداثها وواضح مدي تأثيرها وملحوظ بسبب تزايد أعداد الطلبة المتقدمين للدراسة والذي تراوح لـــ"500 دارس" وهذا الرقم لم يحدث من قبل، وأنا بشهد بالدور الكبير الذي بذل من إدارة الكلية لاستحداث هذه البرامج في الوقت الماضي.
-
ماذا عن دراسة الإعلام والقيادة ؟
شعرنا أن هذين المجالين مجالات ذات أهمية خاصة للخدمة داخل الكنائس المحلية، جزء كبير انشغال تفكيرنا داخل الكلية هو الكنيسة المحلية، وكلية اللاهوت موجودة من أجل خدمة الكنيسة المحلية " داخل جمهورية مصر العربية" وهي أساس وجود الكلية.
الكلية تخدم الكنائس الإنجيلية المشيخية وغير المشيخية داخل جمهورية مصر العربية ومنطقة الشرق الأوسط، ونحن نهتم بما يقوي خدمة الكنيسة في مكانها وفي مجالها وبالتالي كل ما نفكر نفكر بهذا المنطلق، فتفكيرنا بوجود ماجستير للإعلام والقيادة هذين المجالين المطروحين على الساحة الآن، فالكنيسة تحتاج إلى قيادات واعية والكنيسة دخلت إلى الإعلام، والإعلام الآن أصبح له دور كبير جدا جدا في مخاطبة رجل الشارع، والكنيسة التي لاتفطن إلى دور الإعلام والتواصل الاجتماعي في مخاطبة الإنسان العادي في هذه الأيام تحكم على نفسها بالموت، لأن رسالتها لم تتضح ولم تصل وبالتالي الكلية فكرت كيف تعد كوادر قادرة على اكتساب مهارات القيادة وقادرة على اكتساب مهارات التعامل مع الأدوات الإعلامية من أجل خدمة الكنيسة، ومن أجل أن الكنيسة يصبح صوتها واضحا وتأثيرها واضحا وفعالا في المجتمع التي تعيش فيه.
- ما المقصود بالخدمة المقدمة من خلال الإعلام أو القيادة فهل هي المسيحية مسيحية فقط أم المقصود بها خدمة مجتمعية مسيحية إسلامية أو غيره ؟
هذه البرامج مفتوحة لكل من يتقدم إليها لكن طبعا بها تعاليم مسيحية، الفكرتان موجودان، لا أستطيع أن أقول إنه يوجد فكرة تغلب على الأخري، أنا أعطي الشخص أدوات التعامل مع فن القيادة، فن القيادة لكي يستطيع أن يكون قائدا في منزله أو عمله أو كنيسته أو نقابته وكذلك مع الإعلام لتوصيل رسالة الكنيسة لأعضاء أو للمجتمع ككل.
مركز التراث العربي المسيحي
-
كلية اللاهوت لعبت دورا مهما جدا في الحوار المسيحي الإسلامي فماذا عن مركز التراث العربي وبعض البروتوكولات مع بعض كليات ومعاهد الفقه الإسلامي ؟
وجد مركز التراث العربي المسيحي أنه هناك بالفعل في هذا التراث مساحات كبيرة مشتركة ما بين المسيحيين والمسلمين، ومن أجل ذلك نجد من المتقدمين أعدادا كبيرة من المسلمين وبالأخص الدارسين التراث العربي المسيحي وأغلبهم من طلبة الفقه والأئمة والباحثين في التراث، وفي رأي أنها تساهم في تقريب وجهات النظر ليصبح هناك أرضيات مشتركة ولا أؤكد على أن كل الأرضيات ستكون مشتركة فهناك تنوع فالمسيحي مسيحي والمسلم مسلم ولابد احترام الاختلاف والتنوع، ولكن يوجد مساحات مشتركة يمكن ان نتلاقي ونلتقي فيها، وأشيد بدور المركز في ايجاد هذه الأرضيات المشتركة دون افقاد الهوية ككلية لاهوت إنجيلية مشيخية موجودة في مصر.
-
ماذا عن علاقة الكلية بباقي كليات اللاهوت المختلفة التابعة لباقي الكنائس والطوائف المسيحية ؟
من وقت طويل هناك الكثير من الأنشطة المختلفة والمشتركة التي تقوم بها كلية اللاهوت الإنجيلية مع باقي كليات اللاهوت الاخري " الاكليريكية- كلية العلوم الإنسانية - الكاثوليكية "، وهذا من خلال رابطة كليات اللاهوت في الشرق الأوسط والتي تعمل على تقريب كل الكليات بعضها مع البعض بحيث يكون هناك عمل مشترك وأنشطة مشتركة والكثير من الاراضي المشتركة ما بينا والتي تساهم إيجابيا في تقريب الطوائف بعضها مع بعض، فدور كلية اللاهوت على المستوى الأكاديمي هو أنها تشترك في أنشطة كثيرة مختلفة، ولذا فتحت الكلية أبوابها لبعض المحاضرين من الكنيستين لتواجدهم داخل الكلية ويقدموا بعض المواد لطلبة الكلية، وإيماني بأن هذا يثري من دور الكلية ومن الزخم الفكري الموجود داخل الكلية.
سطور
الدكتور القس يوسف سمير مواليد سبتمبر ٧١ القاهرة، حصل على ليسانس الألسن جامعة عين شمس الفرنسية ١٩٩٣، وبكالوريوس لاهوت ١٩٩٨، شغل منصب راعي مساعد ثم الشريك داخل الكنيسة الإنجيلية بالفجالة من سنة ١٩٩٨ حتى ٢٠١٠، و٢٠١٠ - ١٥ شغل منصب راعي مساعد بكنيسة مصر الجديدة الإنجيلية، ثم راعي الكنيسة في ٢٠١٥، تم انتخابه كرئيس مجلس إدارة كلية اللاهوت منذ عام ٢٠١٧ - وحتي ٢٠٢١، حصل على الدكتوراة في تاريخ ولاهوت العبادة "إعادة زرع صلوات ومزامير التوبة في عبادة الكنيسة الإنجيلية- الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة نموذجا".