بعيدًا عن بلاتوهات التصوير، والمشكلات التى قد تظهر بين النجوم وبعضهم البعض، نتيجة بعض الخلافات داخل العمل الفنى، ظهرت في الآونة الأخيرة خلافات واشتباكات من نوع آخر، كانت السوشيال ميديا هى الملعب الرئيسى لهذه الخلافات، حيث استخدمها عدد من النجوم كوسيلة للتنفيس عما يدور بداخلهم من خلافات شخصية من نجوم آخرين، ليصبح جمهور السوشيال، هو الحكم والمتفرج في نفس الوقت.
قبل ظهور السوشيال ميديا كانت مثل هذه الاشتباكات تعد بمثابة البطل الرئيسى لجلسات النميمة في الوسط الفنى، وكانت الوجبة الدسمة الشهية، التى يلتهمها الجمهور، حين يعلم بعض تفاصيلها، حتى لو كانت غير حقيقية، فالجمهور يهوى دائمًا معرفة ما يحدث خلف الكواليس، وهذا أمر في صورته قد يبدو جيدًا، لكن في مضمونه يعد أمرًا سيئًا للغاية.
فالعلاقة بين الفنان والجمهور أساسها العمل الفنى، لكن ساهمت الأضواء الشديدة، التي يتم تسليطها على نجوم الفن، عبر الاجيال المختلفة، في خلق حالة من الشغف لدى الجماهير العريضة، لمعرفة كافة التفاصيل عن حياة وأسرار هؤلاء النجوم، الذين يعشقون أعمالهم.
وأصبحت أخبار الزواج والطلاق على سبيل المثال، أكثر قراءة وتشويق من الاخبار الفنية نفسها، وفى فترات زمنية أخرى، كانت شائعات وجود علاقات عاطفية بين نجم ونجمة، هى الأكثر قراءة، وفى فترات أخرى كانت خناقات النجوم هى الأكثر جذبًا للجمهور.
وعبر السنوات الماضية؛ تطورت طريقة عرض هذه الأسرار، وتلك الكواليس، ما بين موضوعات وتقارير صحفية، أو أخبار نميمة، بمساحات مختلفة، في صفحات الفن، تتوقف هذه المساحات على السياسة التحريرية للجريدة.
ثم ظهرت بعض الصحف التى تعتمد في مضمونها على الفضائح والموضوعات المثيرة، وسميت مثل هذه الإصدارات بالصحافة الصفراء، ثم انتقلت هذه المشكلات والكواليس، وتلك الاشتباكات، إلى ملعب آخر، وهو بعض البرامج التليفزيونية، التى تهتم بمثل هذه الموضوعات كوسيلة جذب للجمهور، وفى كل مرحلة كان الجمهور عبارة عن المتفرج فقط، الذي يلتهم هذه الأخبار المثيرة، لتشبع لديه الرغبة في معرفة كل التفاصيل والكواليس عن نجومه، الذين يتابعهم عبر الشاشة.
وأخيرًا؛ جاءت السوشيال ميديا، لتصبح الملعب الرئيسى لمثل هذه المسائل، وتصبح أيضًا حلبة المصارعة، التى يلتف حولها الجمهور، لمشاهدة ما كتبه نجومهم بأنفسهم، وعن أنفسهم، وعن نجوم آخرين، ويصبح الجمهور أيضًا مشاركًا وللمرة الأولىة في هذه الصراعات، حيث منحته السوشيال ميديا ميزة، لم تكن موجودة فيما سبق، وهى إمكانية التعليق، وإبداء رأيه، فيما يحدث.
لتضيف إليه السوشيال ميديا صفة أخرى، بجانب صفته كمتفرج، وهى صفة «الحكم»، حيث يمكن أن يتحول تعليقه ورأيه بمرور الوقت إلى قرار مؤثر في تلك القضايا، وذلك حينما يتفق عدد كبير من الجمهور، عبر الواقع الافتراضى، على وجهة نظر معينة تجاه هذه المشكلات.
كوميك ياسمين عبدالعزيز
لجأت الفنانة ياسمين عبد العزيز، إلى استخدام أسلوب التشويق، من خلال نشرها «كوميك» لزوجها الفنان أحمد العوضى، مستعينة بالإيفيه الشهير لمسلسل رمضان الماضى «اللى مالوش كبير»، وهو «على الله حكايتك». وكتبت ياسمين: «على الله حكايتكم يا جوز حرابيق»، ولم توضح من هم «الجوز»، التى تحدثت عنهما، مما دفع متابعيها على السوشيال ميديا، للتساؤل عبر التعليقات على المنشور؛ مشيرين في تعليقات واضحة وصريحة إلى الفنانة ريهام حجاج، والإعلامية بوسى شلبى، هما المقصودتان، بعد أن حلت ريهام مؤخرًا ضيفة على برنامج بوسي شلبي.
قصة كوميك ياسمين عبد العزيز، لها حكاية كشفتها تعليقات محبى ومتابعى ياسمين، بدأت عندما حلت الإعلامية بوسى شلبى، ضيفه مع إيناس الدغيدى، في برنامج «شيخ الحارة»، الذى عرض رمضان الماضى، ووجهت إيناس سؤالًا إلى بوسى، قالت فيه: بتشوفى إن ياسمين عبد العزيز، هى نجمة مصر الأهم، لأنها بطلة ونجمة شباك وبتجيب إيرادات؟، فردت بوسى: لا طبعًا.. يسرا هي أهم نجمه في الوسط الفنى مش ياسمين. وعقب ذلك نشرت ياسمين هذا الفيديو على صفحتها، وسخرت من رد بوسى، وكتبت هاموت من الضحك، مما دفع بوسى شلبى للرد، وقالت: انتظرونى في حلقة خاصة جدًا على شاشة النهار، مع النجمة ريهام حجاج، حيث إن ريهام حجاج متزوجة الآن محمد حلاوة، طليق ياسمين. من جانبها؛ أغلقت قناة النهار التعليقات على الحلقة المثيرة للجدل. وعادت ياسمين، وقالت عبر حسابها على تطبيق «إنستجرام":» تخيل أنا حارقلك دمك من غير ما أعملك حاجة، فما بالك لو عملت؟، الصمت مش ضعف الصمت قوة».
تميم يونس يرد على طليقته بعد تهمة الاغتصاب الزوجى
لم يجد الفنان تميم يونس، سوى السوشيال ميديا، لينفى خلالها اغتصابه الزوجي، لطليقته ندى عادل، وقال عبر استورى تطبيق إنستجرام: «ده محصلش، ومش حيحصل أبدًا، وأنا أول مرة أسمع عن حاجة زى كدا».
وتابع «تميم»: وعيلتى أول مرة تسمع، ولن اتخذ أى إجراء قانونى، إلا عندما تكون هناك تهمة واضحة وصريحة مقدمة ضدى، ووقتها حتصرف بالقانون، ولن أكرر الأخطاء التى أقع بها». كانت ندى عادل طليقة الفنان تميم يونس، لجأت للسوشيال ميديا لتروي حكايتها، حيث شاركت متابعيها عبر حسابها على تطبيق «إنستجرام»، فيديو تحدثت خلاله عن الاغتصاب الزوجى. وقالت «ندى» باكية، خلال الفيديو: «أتجنب الحديث عن الاغتصاب الزوجى، لأنه يمسنى، وبزعل أوى إن الاغتصاب الزوجى غير مجرم في مصر، ومفيش قانون في مصر بيحمى الزوجة».
وتابعت «ندى»: «فيه شيوخ في الأزهر بتطلع تقول دة أصلا مش حاجة، أخذت سنة عشان أعرف اتكلم في الموضوع ده، وأواجه الإنسان، ويوم ما واجهته، هو نفسه قال لى: «sorry»، طب اضربينى، عايزك تعملى أى حاجة عشان تحسى أحسن».
واختتمت ندى حديثها، فقالت: «بالرغم من إنه بيقول كدا القانون أو الشريعة، مش شايف إن دى أصلا مشكلة، عندى أمل نغير القانون». يشار إلى ان تميم يونس، كان حقق نجاحا ملحوظا، من خلال أغنية «سالمونيلا»، التى طرحها في يناير قبل الماضى، وهى غناء وكلمات وإخراج تميم يونس، وشاركه الغناء الفنان محمود العسيلى.
أيتن عامر «أخت البطل»
في الموسم الرمضانى الماضى؛ نشبت أزمة شديدة بين الفنانتين؛ أيتن عامر وريهام حجاج، حيث بدأت الأزمة، عندما نشرت الأولى تدوينة ساخرة من انسحاب عدد من الفنانين من الأعمال الدرامية، قبل ساعات من انطلاق موسم الدراما الرمضانية، قائلة: «موسم الانسحاب.. خدونى معاكوا والنبى»، لترد ريهام حجاج في منشور عبر حسابها قائلة: «عشنا وشوفنا إن أخت البطل، اللى قدام البطلة، طمعانة يبقى دورها أكبر من البطل».
وبعدها علقت أيتن عامر على المنشور الأخير لريهام حجاج، قائلة: «بقا أنا بروح الأوردر متأخر؟.. بقا أنا طلبت زيادة في مساحة دورى؟.. بقا أنا بفتعل المشكلات في الأوردرات؟.. أنا عندى إثباتات على كل اللى حصل، بس احترامًا للناس اللى اتكلمت معاهم، أنا مش هتكلم غير لما آخد موافقتهم الأول».
ولم تتوقف الأزمة عند هذا الحد، حيث قالت «أيتن»، إن «ريهام» تتدخل بنفسها في كل ما يتعلق بالمسلسل؛ مضيفةً: «شالت المشاهد، وقصت الشوتات، ودخلت عادت مونتاج الحلقات، وبوظت المسلسل، والمخرج اعتذر، وكمان تدعيّ علينا ما ليس فينا، كفاية كده عملنا دعاية لأشياء متستاهلش».
اشتباكات باسم سمرة ورحاب الجمل تنتهى بتدخل أشرف زكى
في شهر يناير الماضى؛ نشبت أزمة شديدة بين الفنان باسم سمرة، والفنانة رحاب الجمل، وكان ملعب السوشيال ميديا هو بطل هذه القصة، وانتهت الأزمة بجلسة صلح بينهما، داخل منزل الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، بعد خلاف استمر لمدة يومين، شهدته صفحات السوشيال ميديا.
بدأت القصة بمنشور للفنانة رحاب الجمل، عبر حسابها على فيس بوك، يحمل عنوان «الممثل السكران»، ولم تكشف رحاب خلال المنشور من الممثل المقصود بـ"البوست»، وكان مضمونه: «لما تبقى سكران وتدخل فرح، وتضرب زميل نجم بالكوع، ويسامحك لأنه مستغلبك ومستضعفك.. أنت بقى تعتبر إن ده حق مكتسب، وبعدها بنحو شهرين، تدخل حفلة وتشتم وتهين مغني شاب، ويكبر للناس اللى اتدخلت في الموضوع، ويسامحك برضو، تعتبره حق مكتسب». وتابعت رحاب قائلة: «لكن تدخل بالأمس بروفة فيلم وأنت سكران، وعايز كمان تلف حشيش، ولما نعترض تشتم وتهين زمايلك، وتغلط وتتلفظ بأقذر وأسفل الشتائم، قدام الأغراب، في مكان عام، ديه متتسامحش عليها، لازم تتعاقب، وبالقانون لأن دى قلة أدب وعدم مهنية».
واختتمت كلامها بقولها: «المرة دى البلاغ للنائب العام، عشان أرفع الحرج عن أى زميل أو زميلة، في طلب المشاركة في البلاغ أو الشهادة.. يكفى تفريغ الكاميرات.. أنا هربيك».
ثم حذفت رحاب ما سبق أن كتبته، وذلك بعد تدخل الفنان أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، الذى رفض أن يتم تداول أية مشكلات بين الفنانين عبر السوشيال ميديا.
وفى المقابل؛ لم يصمت باسم سمرة كثيرًا، حيث نشر عبر إنستجرام جملة واحدة، رد بها على رحاب الجمل، قائلا: «الكلام مش بفلوس يا جملاوى»، وبعدها انتهت الأزمة بتدخل الدكتور أشرف زكى واعتذار النجمين لبعضهما البعض.
أحلام وأصالة.. «البلوك المتين»
في شهر فبراير من العام الماضى؛ حرصت الفنانة أحلام، على تهنئة الفنانة أصالة بعيد ميلادها، في محاولة منها لإنهاء الخلافات التى وقعت بينهما فيما سبق، حكاية هذا الخلاف بدأت عندما هنأت أحلام أصالة بأغنيتها «بنت أكابر»، ولم ترد الأخيرة على تهنئتها، ثم حذفت أحلام تغريدة التهنئة، ليعود الخلاف مجددًا بينهما، وتكون النتيجة قيام أحلام بحظر «بلوك» أصالة على تويتر.
محمد سامى ونسرين أمين.. هجوم واضح
«نسرين أمين، ممثلة درجة خامس».. بهذا التعبير، وصف المخرج محمد سامى، الفنانة نسرين أمين، فيما ردت نسرين على تصريحات سامى، ولكن دون أن تذكر اسمه، حيث قالت نسرين بطريقة ساخرة: «الحمد لله على نعمة الشغل والنجاح، بدون واسطة، ولا فرض على الجمهور.. الحمد لله على نعمة القبول.. الحمد لله على نعمة الشكل الجميل (نسبى وأذواق).. الحمد لله على السمعة الطيبة والتاريخ النضيف الخالى من أى بلطجة أو قضايا مريبة.. الحمد لله على نعمة الموهبة، اللى الجمهور بس هو اللى يحكم عليها، عشان مش عايزة حد يزعل منى».
محمد رمضان نمبر وان اشتباكات
ويظل الفنان محمد رمضان، طرفًا أساسيًا في العديد من الاشتباكات، على صفحات السوشيال ميديا، خلال الفترة الأخيرة، فمرة يقع اشتباك بينه وبين الفنان أحمد فهمى، حينما نشر رمضان صورة له بالمستشفى، مصحوبة بتعليق: «الدكتور اللى صورنى وقفوه مدى الحياة». ليظهر الفنان أحمد فهمى، ويسخر من محمد رمضان، عندما قام بالرد على صورة محمد رمضان المتداولة من المستشفى، وقال «الدكتور اتوقف ليه.. صور له البواسير ولا إيه».
ومؤخرًا عادت مشكلة رمضان مع الفنانة الكبيرة سميرة عبدالعزيز، للظهور مجددًا، حينما أعلنت أنها سبق ورفضت تجسيد دور والدته، في أحد المسلسلات، فشتمها وتطاول عليها؛ مؤكدة أنه بالفعل شتمها ووصفها بالشحاتة، من خلال صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ليس على واتساب كما يقول البعض».إلى هنا؛ ولم تنته مثل هذه الاشتباكات وتلك الصراعات، التي أصبحت المادة الخام للنميمة، ولجا إليها النجوم، ليشاركوا جمهورهم ما يحدث معهم، أملًا في الحصول على تعاطفهم، أو لصناعة تريند يضع أسماءهم في المقدمة، أو أسلوب غير مباشر للدعاية لأعمالهم.