رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

أبرز تصريحات موسيماني في حواره لقناة الأهلي.. مدرب الأحمر: لا أتمنى مواجهة الاتحاد وهؤلاء اللاعبون أشاركهم في الجانب التكتيكي.. تعرفت على سر «القاضية ممكن» وتحدثت مع مدرب البايرن عن تفادي الخسارة

الجمعة 04/يونيو/2021 - 02:18 م
البوابة نيوز
يحيى إسماعيل
طباعة
أجرى الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، حوارًا مطولًا مع قناة النادي التلفزيونية، وتحدث عن الكثير من الأمور المهمة داخل القلعة الحمراء، وعن الفارق بين الجيل الحالي وعصر المدرب البرتغالي مانويل جوزيه، وأيضًا سر «القاضية ممكن»، كما كشف عن تفاصيل حديثه مع هانز فليك مدرب بايرن ميونخ، بعد المباراة التي جمعت الفريق الألماني مع الأحمر في نصف نهائي كأس العالم للأندية.

وترصد «البوابة نيوز» أبرز تصريحات موسيماني خلال لقائه في قناة الأهلي، في السطور التالية.

أبرز تصريحات موسيماني

المطالبة بالفوز بكأس العالم للأندية

وقال موسيماني، في تصريحاته مع الإعلامي إسلام الشاطر، إنه لم يرى جمهورًا يطالب بحصد الألقاب والبطولات مثل جمهور الأهلي، مضيفًا بأن جماهير مثل الأهلي شهيتها دائمًا تكون مفتوحة للفوز بـ6 أو 7 بطولات في الموسم، وعندما يحاول التقاط أنفاسه يجد نفسه مطالبًا بلقب جديد، وأكد أن جماهير المارد الأحمر تطالبه بالفوز بكأس العالم للأندية، حيث إنها تريد الفوز في كل المباريات حتى لو ضد بايرن ميونخ.

أبرز تصريحات موسيماني

لقاء موسيماني مع حسن شحاتة

وكشف مدرب الأهلي عن لقاءه مع حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر السابق، مؤكدًا أنه المعلم من أفضل المدربين في تاريخ الكرة الأفريقية، وقال إنه تقابل معه في المغرب في دورة تدريبية تتبع الاتحاد الأفريقي، كما واجهه كمدرب حينما كان يتولى قيادة منتخب جنوب أفريقيا فنيًا أمام الفراعنة.

وأشاد موسيماني بمدرب المنتخب الوطني السابق، مشددًا على أن ما حققه مع المنتخب المصري هو إنجاز كبير يصعب تحقيقه.

أبرز تصريحات موسيماني

سر «القاضية ممكن»

وتابع موسيماني تصريحاته مع الإعلامي إسلام الشاطر، بأنه كان مهتمًا بجملة «القاضية ممكن» التي يرددها الجميع حوله من جماهير ولاعبي الفريق، وقال إنه سمع مقولة «القاضية ممكن» كثيرًا ولم يعلم معناها ولذلك سأل عنها بمشاهدة هدف الفوز بنهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الزمالك.

وأكد بيتسو بأنه لم يكن يعرف معنى الجملة، لكنه علم أن المعلق قالها قبل أن نسجل الهدف، وفعلها مجددًا بتوقع الهدف الثاني في كأس السوبر الأفريقي.

أبرز تصريحات موسيماني

موسيماني يوضح الفارق بين جيل الأهلي الحالي وجيل جوزيه

وأوضح موسيماني أثناء حديثه، الفارق بين الجيل الحالي بين وجيل المدرب البرتغالي السابق للأحمر مانويل جوزيه صاحب الإنجازات الكبيرة، بأن الجيل السابق في عصر جوزيه هو الأفضل في تاريخ الأهلي بكل صدق، حيث حقق الكثير من الإنجازات الرائعة على حسب قوله.

وأشار إلى أن الجيل الحالي ليس أفضل من الجيل العظيم تحت قيادة مانويل جوزيه من حيث المواهب الفذة مثل أبو تريكة، ولكنهم أكثر فاعلية ويعرفون طريق المكسب.

أبرز تصريحات موسيماني

كيفية تفادي الخسارة الكبيرة من البايرن

وواصل بيتسو تصريحاته بالكشف عن تفاصيل حديثه مع مدرب بايرن ميونخ الألماني، هانز فليك، بعد مباراة نصف نهائي كأس العالم للأندية التي أقيمت مؤخرًا في قطر والتي حصل على لقبها النادي البافاري، وأسرد بأن فليك قال له بعد اللقاء، إنه درس لاعبي الأهلي جيدًا وكان يرى الأحمر فريقًا جيدًا، وحذر لاعبيه من خطف الأهلي لهدف التعادل من هجمة مرتدة، ولذلك فضل المدرب الألماني الإبقاء على ليفاندوفيسكي واللاعبين الأساسيين حتى الدقائق الأخيرة، وشدد بأن الفريق كان منظمًا في المباراة حتى يتفادى الخسارة الكبيرة.

أبرز تصريحات موسيماني

مواجهة الزمالك

وعن مواجهة على الزمالك، تحدث الجنوب أفريقي بأنه واجه الأبيض عندما كان مديرًا فنيًا لفريق صن داونز 4 مرات وحسم لقب بطولة دوري أفريقيا على حسابه، ومع الأهلي 3 مرات فاز في أول مواجهتين منهم نهائي القرن الأفريقي وانتهت الأخيرة بالتعادل.

وأشاد مدرب صن داونز السابق، بالزمالك بأنه فريق كبير ويكن له كل احترام، وهناك لاعبين كبار في صفوفه خاصة شيكابالا، وأنه سعيد بعدم الهزيمة ضد الفارس الأبيض، وفي المواجهة قبل الأخيرة كان بإمكانهم الفوز بسبب الغيابات في صفوف القلعة الحمراء لكن حقق الفوز، هو فريق قوي بالطبع.

أبرز تصريحات موسيماني

أصعب المباريات مع الأهلي

وتطرق المدير الفني للأهلي، أثناء حواره في قناة النادي، إلى المباريات الصعبة التي خاضها مع الفريق حيث كان لقاء بايرن ميونخ الأصعب، وكانت مواجهات الزمالك دائمة صعبة، مؤكدًا أن بيراميدز يقاتل بشراسة أمام الأحمر وكذا المصري البورسعيدي، كما تمنى عدم مواجهة الاتحاد السكندري لأنهم أقوياء بدنيًا.

وأسرد بأن بطولة دوري أبطال أفريقيا 2020 هي أكثر بطولة سعد بها مع الأهلي، باعتبار إنها كانت أول ديربي له ضد الزمالك، معتبرًا بعدم وجود أهم من هذه المباراة واللقب التاريخي.

أبرز تصريحات موسيماني

أكثر اللاعبين مشاركة في الجانب التكتيكي

وأكمل موسيماني حديثه، بأنه يشارك كل اللاعبين في الجانب الخططي والتكتيكي، بداية من محمد الشناوي الذي يفهم التكتيك جيدًا، وعمرو السولية الذي يفهم تحركات زملاءه، وأيضًا وليد سليمان الذي يساعده في إيصال الرسائل للاعبين.

وأشاد المدرب بصانع ألعاب الشياطين الحمر محمد مجدي أفشة، بأنه لاعب لا يصدق على حسب تعبيره، بالرغم أنه ليس أبو تريكة، كما يعتبر عنصرًا مؤثرًا داخل الفريق ولديه إرادة كبيرة في النجاح مع الأحمر.

أبرز تصريحات موسيماني

 تدريب منتخب جنوب أفريقيا

وأتم بيتسو موسيماني، بالحديث عن تلقيه عرض تدريب منتخب جنوب أفريقيا، حيث من كان المفترض أن يتولى المسئولية الفنية لمنتخب بلاده بعقد مدته 6 سنوات وبمرتب كبير، مشددًا أنه في حال تفكيره بهذه الطريقة، كان وافق لأن عقده مع الأهلي لعامين فقط، لكنه أبلغ الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي، بأنه فضل البقاء والاستمرار مع الفريق ويحب ذلك؛ لأنه يريد الفوز بدوري أبطال أفريقيا مجددًا مع الأهلي والفوز ببطولات أخرى.

أبرز تصريحات موسيماني

نبذة عن موسيماني

ولد 26 يوليو 1964 (56 عامًا)، بدأ مسيرته كلاعب في نادي جومو كوزموز في عام 1982، ثم انتقل إلى صن داونز في 1985 حتى عام 1988 ثم انتقل للعب في صفوف نادي أورلاندو بايريتس عام 1989، وبعدها قرر خوض تجربة احتراف أوروبي عن طريق نادي يونيكوس اليوناني الذي لعب له 6 سنوات وانتقل فيما بعد إلى دوري القسم الثالث البلغاري بعد مسيرة ناجحة في اليونان، حتى أنهى مشواره الكروي في نادي السد القطري 1996.

أما مع منتخب جنوب أفريقيا، سجل هدفًا وحيدًا في 4 مباريات في الفترة بين 1993-1994.

وقاد بيتسو موسيماني العديد من الفرق في مسيرته التدريبية، أولها سوبر سبورت يونايتد كمدرب مساعد، حتى أصبح مديرًا فنيًا في 2001، ثم تولى منصب مدرب تسيير الأعمال (مؤقتًا) مع المنتخب الجنوب أفريقي لسبع مباريات خلال عام 2007، واستمر كمساعد للمدرب العالمي كارلو ألبيرتو بيريرا حتى نهاية ولايته الأولى، وتناوب على منصبي المدير الفني والمساعد مع منتخب بلاده، حتى عام 2012 الذي قاد فيه صن داونز وحقق معه العديد من الإنجازات أبرزها الحصول على لقب دوري أبطال أفريقيا 2016، إلى أن ترك النادي في 2020 ليقود كتيبة النادي الأهلي خلفًا للسويسري رينيه فايلر.

وحقق موسيماني جائزة أفضل مدرب في الموسم في دوري جنوب أفريقيا، مواسم (2013–2014، 2015–2016، 2017–2018، 2018–2019، 2019–2020)، وجائزة أفضل مدرب في قارة أفريقيا في عام 2016.

 

إنجازاته

كأس جنوب أفريقيا (2005)، وكأس أم تي أن (2004) مع سوبر سبورت يونايتد.

دوري جنوب أفريقيا الممتاز لكرة القدم 5 مرات، ودوري تيليكوم الجنوب أفريقي مرتين ولقب دوري أبطال أفريقيا، ولقب كأس السوبر الأفريقي مع ماميلودي صن داونز.

أما مع الأهلي، كأس مصر، الدوري والمحلي، دوري أبطال أفريقيا، برونزية كأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأفريقي.

"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟