* ماذا حدث في تلك الليله، والتى أسماها ربى ليلة (القدر) التى صادفت وقتها ليلة من ليالى شهر رمضان الذى كان ثابتا يأتى دوما أول شهور فصل الخريف، ويرافق أواخر الشهر الشمسى (سبتمبر)؟!
* وهل ليلة هى تلك الوحدة الزمنية لدينا أي تعنى ليله بلغتنا بالمعنى والدلالة التى نستعملها وهل كونها حتى مطلع الفجر تعنى حتى صلاة الفجر، أم تعنى حتى الانفجار الثانى (قيام الساعة)؟!
* بدايه ربى أخبرنا في كتابه أن لديه مخزنين ربانيين (اللوح المحفوظ) المخصص لقوانين الكون الذى اتى منه بأمثال الايه (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ۚ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) (88)
والاية ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ) البقرة 286 وقوانين خلق الإنسان والكون ونظرية المعرفة أيضًا: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (1) النساء
* والمخزن الربانى الآخر (الإمام المبين) وهو أرشيف الإنسانية الذى اخرج منه قصص الانبياء المخزنة.
*إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ ۚ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي 👈إِمَامٍ مُّبِينٍ (12) يس
* وكتاب الله 6263 آية، وتنقسم آياته إلى نوعين: آيات مخزنة قديمة، وآيات تنزلت مباشرة.
* الآيات المخزنة القديمة فيه هى 5000 آية تمثل مجموع آيات (القرآن) مخزنة عند الله في مخزنين والتى جاءت كأمارة على ألوهية الرسالة المحمدية وأنها جاءت من عند الله.
*قال ربى (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (111) يوسف
*غير المخزنة 3 أنواع وهى الرسالة 1012 آية / والسبع المثانى / وايات قصة النبى وقومه (يا أيها النبى) وهو الباقى من الكتاب.
* وربى لا يخزن في مخازنه الربانية باللغة العربية طبعا ولا بأى لغة بشرية كانت، ولكن بلغه ربانيه لا نعلمها، وآيات القرآن لم تكن مخزنة بالعربية طبعا واخبرنا ربى انه جعلها في ليلة بالعربيه حولها إلى العربية حولها من لغه ربانية إلى لغة بشرية كى يستطيع الناس فهمها وإدراكها أولا ثم تم تنزيلها ثانيا، جعلها عربية هو ما يسميه ربى الإنزال وهو سابق على التنزيل وهو ماتم في ليلة كانت من ليالى رمضان قديما (آخر رمضان سبق بداية البعثة المحمدية طبعا) قال ربى (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (3)الزخرف
وقال ربى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (2) يوسف
فالجعل أي الإنزال حدث في ليلة ثم تلاه (التنزيل) في 23 عاما مقطعا قال ربى عن عملية (التنزيل) (وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا) (106) الإسراء
* وقال ربى (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ) (89) النحل
وهذا هو الفرق بين عمليتى الإنزال والتنزيل في المصحف، وحسب ايات المصحف حدث(إنزال) و(تنزيل) لأربعة أشياء:
*القرآن
* الماء
* الملائكة
* المن والسلوى.
*أما (إنزال) فقط دون (تنزيل) ففى ثلاثة فقط في المصحف
* الحديد
* اللباس
* الأنعام
* الإنزال: هو عملية الإدراك فقط أي المعرفة فقط بما هو موجود اصلا
*التنزيل: هو نقل شيء خارج الوعى الانسانى
*وفى حالة القرآن (فقط) وحصرا سبق الانزال التنزيل أي حوله الله إلى نص يمكن ادراكه ثم تنزل به على الرسول
*الذى حدث في تلك الليلة التى اطلق عليها الله ليلة القدر ان قرر الله تحويل الآيات المخزنه من لغه إلاهية إلى لغه بشرية وهى اللغة العربية تمهيدا لتنزيلها بلغة يفهمها الرسول ويفهمها الناس.
*وليلة القدر هى احد ليالى شهر رمضان القمرى، الذى كان يرتبط دائما ببداية فصل الخريف، تلك الليلة التى اشهر الله فيها ايات القرآن وحولها إلى اللغه العربيه واكد الله لنا انه إعلان وإشهار خير من ألف إشهار قام به جل وعلى وهو يفتخر به.
*ليلة القدر لم (يتنزل) القرآن فيها إلى الرسول، وإنما هى ليله جعل وتحويل القرآن (وهو جزء من الكتاب) إلى اللغه العربيه، ليلة اشهاره بالعربيه (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (3) الزخرف
وهو ما أطلق عليه المصحف عملية (الإنزال) أي تحويل غير المدرك إلى مدرك تمهيدا لتنزيله فيما بعد وهو ما أسماه المصحف عملية (التنزيل )
فرق بين الإنزال والتنزيل في لغة المصحف (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (2) يوسف
هذا ما حدث ليلة القدر
وهذا ما حدث بعدها (وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106) الإسراء.