رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نصائح لمواجهة زيادة الوزن في العيد

الأحد 09/مايو/2021 - 05:25 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
أيام قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان الكريم وبداية عيد الفطر المبارك وتزداد فيه تناول الحلويات والاطعمة التي تزيد الوزن لذلك تبرز "البوابة نيوز" نصائح لمواجهة زيادة الوزن في عيد الفطر يمكن اتباعها للحفاظ على الوزن وفقا لموقع weteb.
نصائح لمواجهة زيادة الوزن في عيد الفطر:
1- بعد صلاة العيد يمكنك تناول قدر بسيط من الطعام و شرب بعض المياه من أجل إمداد الجسم بالطاقة في الصباح، وتجنب حصول الجسم على الإشارات الصباحية التي إعتاد عليها خلال الشهر رمضان بحالة الصيام والتي يترتب عليها تقليل معدلات الحرق حفاظاً على الطاقة،
2-وجبة الإفطار الخفيفة في أول يوم العيد وجبة غير معتادة للجهاز الهضمي لذا احرص على أن تكون وجبة الإفطار خفيفة.
3-اجعل الزيارات العائلية تساعدك على عدم زيادة الوزن إذا كنت لا تضمن قدرتك على التحكم بنسبة 100% في كمية السعرات التي تتناولها في عطلة العيد، فاحرص على تعويض ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضة لمدة ساعة يومياً على الأقل.
4-تجنب الفسيخ حيث يؤدي تناول الفسيخ بكميات كبيرة في عطلة العيد بجانب مخاطره في حدوث تسمم إلى شرب كميات كبيرة من المياه كاستجابة للأملاح التي تدخل الجسم من الفسيخ، و بالتالي يحدث زيادة في نسبة السوائل في الجسم تؤدي لزيادة مؤقتة في الوزن، كما أنها تزيد من الشعور بالكسل و الامتلاء.
5-موعد الغداء غالباً ما يكون موعد الغداء في اليوم الأول من العيد مقارب لموعد إفطار رمضان، لأن الجسم يكون قد اعتاد على موعد معين لتناول الوجبة الرئيسية، لكن من الصحي ألا تستسلم بنسبة 100% لرغبتك في تأجيل الغداء إلى موعد المغرب، خاصة مع شعورك بالجوع، حيث أن الشعور بالجوع يؤدي لإفراز مواد في الجسم تجعل تناول الطعام بعد فترة من الجوع يصاحبه تراكم الدهون بنسبة أكبر . 6-نوعية الطعام على مائدة الغداء السمات الأساسية للغداء الذي يحميك من زيادة الوزن خلال عطلة العيد هي أن يكون منخفض الدهون، متوسط في النشويات، غني في البروتين، غني في الخضروات الطازجة.
7-احترس من التلفزيون يحتوي التلفزيون في عطلة العيد على العديد من البرامج التي تغري بالاستلقاء على الأريكة لفترات طويلة لا سيما في أيام العطلة، لكن هذا بالضبط ما ينبغي الحذر منه إذا كنت تحرص على عدم زيادة وزنك خلال فترة العيد حيث أن الجلوس وانخفاض معدل النشاط يؤدي لزيادة تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير .
8- الكعك والحلويات منجم الدهون يعتبر الكعك والحلويات بمختلف أنواعها مصدر غني جدا بكافة أنواع الدهون التي تنتقل لداخل الجسم و تتراكم
9- المكسرات والمسليات تعتبر المكسرات بأنواعها المختلفة سمة أساسية من نسمات شهر رمضان الغذائية، وكثيراً ما يمتد هذا الأمر طوال عطلة العيد حيث يقوم البعض بملء طبق بالمكسرات والجلوس أمام التلفاز لتناوله ويؤدي لتناول كميات كبيرة من المكسرات و التي رغم وجود قيمة غذائية لها ، إلا أن الكميات الكبيرة تصبح مضرة بسبب المحتوى العالي من السعرات الحرارية .
10- العشاء ومواعيد النوم من المعتاد أن يتناول الأشخاص في الأيام الأولى من العيد وجبة العشاء في وقت متأخر بسبب اعتيادهم على موعد وجبة السحور، و لكن الفرق الآن أن هذه الوجبة المتأخرة لن تستهلك في صيام يوم تالي طوال النهار، لذا ينبغي الحرص على عدم تأخير وجبة العشاء في العيد إلى قبل النوم مباشرة حرصا على عدم زيادة الوزن، و ينبغي أن تكون وجبة العشاء قبل موعد النوم بساعتين على الأقل.

الكلمات المفتاحية

"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟