الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

7 دول من مجموعة الثماني تعلق الجلسات التحضيرية للقمة احتجاجا على التدخل الروسي بالقرم

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
علقت 7 دول من مجموعة الثماني الاجتماعات التحضيرية لقمة المجموعة التي ستعقد في مدينة سوتشي الروسية في شهر يونيو المقبل، احتجاجا على التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
وذكرت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية اليوم الإثنين أن كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، بالإضافة إلى المجلس الأوروبى والمفوضية الأوروبية وقعوا اليوم بيانا مشتركا يدين "الانتهاك الروسي الواضح لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".
وناشد بيان مجموعة السبع روسيا بحث اي مخاوف حالية تتعلق بالأمن أو حقوق الإنسان فى شبه جزيرة القرم مع اوكرانيا عن طريق المفاوضات المباشرة أو بحضور مراقبة أو وساطة دولية .. منبها إلى أن الأعمال الروسية في أوكرانيا تخالف تماما المبادئ والقيم التي تعمل بموجبها مجموعة الدول الصناعية السبع ومجموعة دول الثماني.
كان قادة الدول السبع قد أجروا مشاورات هاتفية الليلة الماضية حول استبعاد روسيا من مجموعة الثمانية - التي انضمت إليها في عام 1997 - غير أن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أعرب عن عدم دعم برلين لهذه الخطوة التي من شأنها قطع قناة اتصال مباشرة مع موسكو.
يذكر أن البرلمان الروسي وافق أمس الأول السبت على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجازة التدخل العسكري في شبه جزيرة القرم إذا دعت الضرورة لذلك.