رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"شم النسيم" بدون فسيخ ومتنزهات وشواطئ.. رمضان يتشارك مع "كورونا" في ضعف القوة الشرائية للفسيخ لدى المصريين

الإثنين 03/مايو/2021 - 10:12 ص
البوابة نيوز
عفاف حمدي
طباعة
تواصل مصر رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، لذلك كان إلغاء أي تجمعات أو احتفالات بشم النسيم هو الحل الأمثل لوقف تزايد الإصابة التي نتجت مع الموجة الثالثة للفيروس وبسبب تجمعات رمضان أيضا.
ولكن ترى ما هو الوضع لتلك القطاعات التي كان ازدهارها أساسيا في "شم النسيم" وكيف ستقضي الأسر المصرية هذا اليوم في ظل إغلاق كافة منافذ التنزه.



شم النسيم بدون فسيخ
صناعة الفسيخ
هناك أطعمة لعيد شم النسيم أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الاحتفال بالعيد نفسه، والطابع المميز له والتي انتقلت من الفراعنة عبر العصور الطويلة إلى عصرنا الحاضر، ويأتي على رأسها "الفسيخ" أو السمك المملح، والتي تشتهر به مدينة "نبروه" بالدقهلية ومحافظة أسوان.
إلا أن "كورونا" لم تكن السبب الوحيد لضعف القوة الشرائية للفسيخ في "شم النسيم"، فقدومه في شهر رمضان كان السبب لأنه لا يناسب أطعمة الشهر الكريم وساعات الصيام الطويلة وما يسببه من عطش وجفاف الحلق وأحيانا المغص إذا كنت من تعساء الحظ وأصابتك جرثومة أو تسمم لأنك أكلت السمكة المسممة الوحيدة ضمن عشرات الأسماك السليمة.
فمثلا العام الماضي ومع بدء كورونا تعامل المصريين بشكل طبيعي وبما يعادل القوة الشرائية لعام 2019، كما أن الإحصائيات الرسمية للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء كشفت أنه تم استيراد رنجة بما قيمته 10.2 مليون دولار خلال شهر يناير 2020 استعدادا لموسم شم النسيم، وهو ما يقترب من 160 مليون جنيه تقريبا.


شم النسيم بدون فسيخ
تحذيرات الصحة من الفسيخ ما زالت مستمرة
أكد قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن الوزارة دائمًا تستعد لكل المواسم والأعياد خاصة شم النسيم، حيث تقوم الوزارة بجهود كبيرة لضمان سلامة الغذاء، بهدف الحرص على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الآثار الضارة خاصة التي تلحق أضرارا بصحة المواطن وسلامته من خلال تبني سياسية الوقاية خير من العلاج.
ونوه القطاع إلى أن الوزارة تقوم بإجراءات استباقية لتوعية المستهلك من بعض السلع والمنتجات الضارة، مع تنفيذ حملات كبيرة لمتابعة الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية، وأن هذه الأسماك المملحة لا يفضل تناولها على مدى العام لكونها ضارة جدًا وقد تسبب الوفاة لوجود سموم بها.
توافر مصل التسمم
أكدت وزارة الصحة توافر مصل البوتيوليزم الخاص بحالات التسمم للمواطنين بالمجان بمستشفيات الوزارة، حيث إنه عند الشعور بأي أعراض مرضية مثل (جفاف الحلق – صعوبة في الابتلاع – ازدواج الرؤية– ضيق في التنفس) يجب التوجه بأقصى سرعة إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم) لتلقي العلاج والرعاية اللازمة.
وأشارت الوزارة إلى ضبط وإعدام 6 أطنان و322 كيلو من الأغذية المتنوعة والأسماك المدخنة والمملحة و509 لترات من العصائر غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، خلال حملات موسعة شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بجميع محافظات الجمهورية على الأسواق والمحال التجارية، في إطار استعدادات الوزارة لأعياد الربيع وشم النسيم.


شم النسيم بدون فسيخ
خريطة الأماكن المغلقة في «شم النسيم»
اتخذت الحكومة المصرية العديد من الإجراءات الاحترازية من خلال منع التجمعات ووقف الاحتفالات للحد من انتشار الفيروس، وشملت الأماكن المغلقة أمام المواطنين في شم النسيم على النحو التالي:
– غلق جميع المراسى النيلية والمراكب العائمة.
– غلق حدائق الحيوان والأورمان والأسماك وجميع الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة في القاهرة والمحافظات غلقًا كاملًا أمام المواطنين.
– منع إقامة أي تجمعات أو احتفالات أو فعاليات جماهيرية.
– غلق أي منشآة من مقهى ومول تجاري تخالف قرارات الحكومة الخاصة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
– استمرار حظر تناول الشيشة في المقاهى والمطاعم.
– استمرار غلق جميع الشواطئ بالمحافظات الساحلية خلال شم النسيم، حفاظا على سلامة المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا.


شم النسيم بدون فسيخ
كيف تقضي "شم النسيم في المنزل"
العام الماضي كان الوضع أكثر احتفالا وكانت هناك حفلات "أونلاين" شارك فيها نجوم مصر لتخفيف حدة العزل المنزلي للمصريين، إلا أن هذا العام لم يتم الإعلان عن أي حفلات تبث على التليفزيون أو حتى الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
إذا كنت لا تستطيعين التواجد مع أسرتك بسبب كورونا، فيمكنك اللجوء للتجمع الافتراضي عبر إحدى التطبيقات مثل Zoom وmessenger.
أيضا يمكن أن يكون هذا اليوم فرصة لصنع يوم مأكولات غير دسم، وتلوين البيض الملون وعمل المأكولات الشعبية المصرية.
أيضًا يمكنك استخدام نفس التطبيقات السابقة، لطبخ أشهى الوصفات مع عائلتك أو أصدقائك.
"
هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة إقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟