رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. نهلة الحوراني
د. نهلة الحوراني

رمضان بالإسكندرانى

الجمعة 16/أبريل/2021 - 11:45 م
طباعة
لا يتنازل أهل الإسكندرية عن طقوسهم في كل تفاصيل حياتهم إلا بصعوبة شديدة. يفتخر أهالي هذه المدينة بأنهم لا يتنازلون عن أفكارهم بسهولة، ولا يقتنعون بسواها إلا بعد صراع شديد. يعتبرون التمسك بذلك من باب الجدعنة والتمسك بالقيم. ونسمع كثيرًا عن قصص جدعنة ولاد الإسكندرية في مواقف صعبة. وعاشت معنا في بطولات تاريخية كثيرة ترويها معالم فرعونية ورزمانية وإسلامية كثيرة هناك.
لا تندهش حين ترى أصدقاءك السكندريين يتحدثون عن أنهم مازالوا يرسلون من طعامهم لجيرانهم في رمضان، لأن ما لا تعرفه أنك مثلي تعيش في زمن أصبح فيه الواحد منا لا يعرف عن جاره سوى اسمه فقط، وساعد على ذلك قانون الإيجار المؤقت، لم يعد أحد يهتم بأن يوثق علاقته بجار ربما لن يكون جاره بعد عام وبضعة أشهر. مازال الناس في الإسكندرية يعرفون معظم جيرانهم معرفة وثيقة، ويتعايشون معهم في تفاصيل كثيرة، حتى أنهم حين يطلقون النكات على أنفسهم قد يسمون مدينتهم بـ "المملكة" نسبة لأنهم مختلفون عن الجميع، ويعرفون بعضهم. لست من الإسكندرية، لكن أمي ولدت لأب سكندري، وكلما اتصلت بقريب أو صديق سكندري هذه الأيام المباركة وجدته أرسل طعامًا أو هدايا على الفطار لجيرانه، وحين أسأله عن هذا الجار يخبرني أنه جار جديد لكنه طيب، ثم يسترسل في قص سيرته الذاتية وكأنه يعرفه من سنوات.
يستمتع السكندريون برمضان متوسطي منذ قرون، لكنهم فقدوه هذا العام بفعل ظروف الوباء. لكن هذا لا يمنع من تذكره. تمر الأيام العشرة الأول من رمضان عادة في عزومات رمضانية بين الأقارب والجيران، ثم تأتي العشر الثانية برغبة في التجديد، يخرج السكندريون للبحر، يذهبون للشواطيء قبل المغرب بفترة حتى يستمعون لقرآن عبر مكبرات الصوت. يدفعون تذكرة دخول الشواطيء حاملين معهم طعامهم. أو يلجأون لشواطيء بحري المجانية ويفترشون الرمال فيما يسمى بـ "فسحة الغلابة".
لا يمكن إغفال ميدان المساجد الذي يسكن في قلبه مسجد أقيم على ضريح المرسي أبو العباس محاطًا بعدد من المساجد المقامة على الأضرحة مثل مسجد البوصيرى تلميذ ابو العباس، وعدد من المساجد لتلاميذ وأصدقاء وأتباع المرسي أبو العباس المغاربة. حتى أن الإسكندرية سُميت ببلد المليون ضريح، لكثرة أضرحة الأولياء الصالحين بها. يفترش المصلون وقت التراويح أرض الميدان حين تكثر أعدادهم ليصلوا صلاة الجماعة في مشهد روحاني جميل.
تتمتع الإسكندرية بخصوصية مميزة تجعل من البحر متنفسًا كبيرًا للجميع، حتى أنك ترى الأطفال يقضون نهار رمضان سباحة في البحر حتى موعد الإفطار، وبعد الإفطار تستقبلك أماكن تاريخية تحتضن هذه المدينة منذ زمن بعيد ومنها ساحات قلعة قايتباي وكوبري استانلي وبرامج مكتبة الإسكندرية الرمضانية المميزة.
كان جدي يخبرني عن تلك العلاقة القوية بينه وبين جيرانه اليونانيين، حتى أنهم كانوا يؤجلون غداءهم حتى وقت أذان المغرب، حين تتفق والدته مع جارتهم على تناول الطعام سويًا، يقضي جدي النهار لعبًا مع جارته أولجا التي لم تكن تأكل أو تشرب أمامه أبدًا في النهار. ثم يأتي وقت الإفطار ليتناول الجميع التمر دون تمييز يتلوه قمر الدين ثم الصلاة ثم الأكل. لم يتحدث جدي عن أحد قدر ما تحدث عن جيرانه، ولا أظنه أحب أحدًا قدر ما أحبهم، رغم أنه قضى معنا أضعاف السنوات التي قضاها بصحبة جيرانه. تعلمت أن هذه هي الإسكندرية. مزيج من كل ما يأتي به البحر الأبيض بحيرة الحضارات. وإن سيطرت على موجة واحدة تكسب المدينة بأسرها.
"
هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟

هل تتوقع زيادة اقبال المواطنين على لقاح فيروس كورونا؟