رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد زيادة أسعارها.. 4 خطوات مهمة لاختيار أفضل زيت لسيارتك

الخميس 08/أبريل/2021 - 12:21 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
يعد الزيت من أهم السوائل بالسيارة حيث يعتبر شريان الحياه للسيارة ومن غير ما يتم تغيره بانتظام وبزيوت اصلية منتجه خصيصا للمحافظه على عمر السيارة.
ويجب على قائد السيارة التأكد أولًا من سلامة الزيت وجودة النوع، والبعد عن الزيوت المغشوشة، والتي أصبحت موجودة بكثر بالآونة الأخيرة.
ويواجه الكثيرون من مالكي السيارات بمصر صعوبة في التفريق بين الزيوت الأصلية، والأخرى المغشوشة، التي يتستر مصنعوها خلف أسماء علامات تجارية معروفة للترويج لزيوتهم المقلدة.
كشفت مصادر في شركات إنتاج زيوت محركات السيارات، إن شركات تصنيع زيوت السيارات أبلغت محطات الوقود بزيادة أسعار الزيوت بنسبة 15% للمستهلك.
وكشف المهندس مجدى توفيق، عضو نقابة المهندسين، واستشارى مراكز خدمه السيارات، 4 خطوات مهمة يجب اتباعها تفادي الوقوع في فخ الزيوت المغشوشة:
1- اختيار التاجر أو مكان شراء الزيت
الشريحة الأكبر في مصر تعتمد على منافذ البيع والمراكز الخاصة المتخصصة لصيانة سياراتهم، لذلك يجب التأكد من أمانة ومصداقية التاجر الذي يبيع الزيوت قبل شراءها، أو الحصول عليها من المنافذ المعتمدة داخل محطات الوقود ومراكز صيانة السيارات المعتمدة حيث يوجد بعض أنواع سيارات تنتج الزيت الخاص بها.
2-علامة SAE
هي اختصار لشهادة جودة تمنحها جمعية مهندسين السيارات الأمريكية، وتكون هذه العلامة مدونة على عبوات الزيوت، ووجودها على العبوة علامة على جودة الزيت.
3- شعار API
هذه الأحرف الثلاثة إذا وجدت مطبوعة على العبوة الخارجية للزيت فإن هذا دليل على أن النوع حاصل على رخصة الجودة من معهد النفط الأمريكي ويوجد عده معاهد أخرى أوروبية ويابانية مثل ( ACEA—JASO—ILSAC )، ويكون هناك ترقيم أبجدى باللغة الإنجليزية على العبوة.
4- لون الزيت
عند انتهاء صلاحية زيت المحرك وتغييره، يجب التحقق من درجة لون الزيت القديم، فإذا كان غير معتدل، فهذا دليل على إما مشكلة ما بالمحرك أو رداءة نوع الزيت، وهنا يفضل استبداله بآخر أعلى جودة.
يبقى التذكير بأن زيوت محركات السيارات تختلف وفقًا لاختلاف النطاق المكاني، أي أن المناطق الحارة مخصص لها أنواع معينة من الزيوت تختلف في تكوينها عن الأماكن المعتدلة والباردة.
"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟