رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
تامر أفندي
تامر أفندي

السيسي وبريكليس وحوار العقل عن الوقت

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 02:43 م
طباعة
هل عندك وقت؟
إذا كان لديك وقت فاقرأ.. وإذا لم يكن لديك وقت فاقرأ في وقت آخر.
فأنا حرصا على الوقت وأخذا بنصيحة صديقي «جيم رون» الذي لم أعرفه يوما في حياته: «الوقت أثمن من المال، يمكنك الحصول على المزيد من المال، لكن لا يمكنك الحصول على المزيد من الوقت»، أخذت طريق «الكورنيش» بدلا من «الدائري»، فوجدته مزدحما.. قال لي سائق تاكسى: «اكسب وقت وخش يمين.. ويمين كان زحمة».. قال آخر: «اكسب وقت وخش شمال.. ويمين في شمال في يمين على طول هتكسب وقت».
«1»
..«وصلت خلاص.. قولي الأول عندك وقت»؟
كالعادة لمن يعرف «عقلي» وشطحاته.. ترك الوقت وفكر في "الوقت".. ألف سؤال: «إيه الوقت! وليه دلوقت؟ واشمعنا الوقت؟ وكام الوقت؟ وامتى الوقت؟».. وبدأ في عمل «ريفريش وسيرش» وكتابة كلمات للبحث: «أنا الزمن.. موقوتا.. كن فيكون.. اليوم.. الساعة.. آدم قبل الوقت.. نوح.. عيسى.. محمد.. ٦٧.. ٧٣.. استشهاد السادات.. رؤيا السيسي بأوميجا.. الضرائب العقارية.. وإلخ».
«2»
تعالى نرتب كلمات البحث
- قال العقل في تعريفه عن الوقت: «ربنا قال هو الوقت.. أنا الدهر».
- دلل على ذلك بمحو الوقت في الإعجاز..
- «بالراحة عليا علشان أنا تُهت».
«بص يا سيدي.. مش إنت معايا إن كل معجزة بتاخذ وقت لتحقيقها.. إذا الرب الواهب فوق الوقت: «كن فيكون».
آدم كان قبل الوقت وبعد الوقت وأخطأ في الوقت فكان عقاب وثواب واختبار أبنائه في الوقت.
أشرح أكثر..انظر في الوقت «لنوح وإبراهيم وعيسى وموسى ومحمد.. الحكمة في الوقت والنعمة في الوقت والنقمة في الوقت».
«يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ»، قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ»، «وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ»، «فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا»، «وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ»، «فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ».
«3»
ألست معي أننا في ٦٧ فشلنا في اختيار الوقت، وفي ٧٣ نجحنا في اختيار الوقت.. وأن استشهاد السادات جاء في «الوقت» ليبقى بطلا.. ومن بعده ضيعنا الوقت.
«هناك من يرتب لهم الله الوقت، وهناك من يمنحهم الله نعمة الوقت، وهناك من يحرمهم الله من الوقت.. وكل شىء عنده بوقت».
«4»
السيسي والوقت
هل تتذكر ساعة رؤية السيسي لساعة «أوميجا» إذ قال: «مُنحت الوقت»
اهتم البعض وانتقد البعض وضحك البعض، وحده فسر الرؤيا، وربما أدرك هو أن المنحة وأن النقمة تكمن في الوقت.. وأن نجاح الأمر بكل عوامله لا شىء بدون الوقت، وأن الله كان يرتب للوقت.. وأن الرؤيا منحته الوقت كمسؤل. 
فخرج يختصر الوقت: «هذا المشروع ينتهي في عام بدل من عامين».. والخبراء والمحللون: الجودة أهم من الوقت.. وهو يصر: «الجودة مع ضغط الوقت.. الآن.. الآن.. ينظر في الساعة ويختار الوقت».. وينفذ ذاك في نفس الوقت.. ويرجئ ذاك لعامين.. وفي أمر ثالث يقول: «ما زال أمامنا وقت.. فنجح السيسي في فهم الرؤيا وعرف الحكمة من الوقت».
«5»
«الوقت هو أحكم مستشار على الإطلاق»..
قيلت عبارة بريكليس الشهيرة هذه كتحذير لتولميدس؛ الجنرال الأثيني الشاب الذي كان ينوي غزو بيوتيا، والذي فشل في النهاية لعدم سماع كلمات بريكليس، عن أخذ الوقت في الاعتبار، وتعرض جيشه لهزيمة شنيعة وتوفي في المعركة.
«الوقت هو الشيء الوحيد الذي نشترك فيه جميعًا، ولكنه أيضًا الشيء الوحيد الذي نستخدمه جميعًا بشكل مختلف» كاثرين بولسيفر.
«6»
المشكلة الآن أنه ليس لدي وقت لاستكمال حديثنا عن الوقت.. على أمل اللقاء.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟