رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أحدث ظهور للشاعر مظفر النواب بعد سنوات من المرض

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 12:24 ص
 الشاعر العراقي الكبير،
الشاعر العراقي الكبير، مظفر النواب
محمد لطفي
طباعة
نشر حساب الشاعر العراقي الكبير، مظفر النواب، أحدث صورة له من على فراش المرض، بعد نحو 5 سنوات من الغياب، وحملت الصورة تعليق جاء نصه كالتالي: "متعب أنا مني.. ولا أقوى على حملي".
مظفر عبد المجيد النواب، شاعر عراقي معاصر ومعارض سياسي بارز، تعرّض للملاحقة وسجن في العراق، عاش بعدها في عدة عواصم منها بيروت ودمشق ومدن أوروبية أخرى.
وُلد مظفر النوّاب في بغداد في عام 1934 ودرس في جامعة بغداد وتخرج منها، وعين بعد الثورة العراقية في عام 1958 كمفتش في وزارة التربية، وفي عام 1963 اضطر إلى مغادرة العراق خصوصًا بعد اشتداد المنافسة بين القوميين والشيوعيين العراقيين الذين تعرضوا للملاحقة الأمنية القضائية والمراقبة الصارمة من قبل النظام الحاكم.
اعتُقل النواب وعُذب من قبل الشرطة السريّة الإيرانية قبل إعادته إلى الحكومة العراقية، وأُصدر فيما بعد قرارًا بإعدامه بسبب أحد القصائد التي كتبها، ولكنّ هذا الحكم خُفّف إلى السجن مدى الحياة، ثم هرب من السجن عن طريق حفر نفقٍ خلال السجن وهرب إلى مدينة الأهوار العراقية، وهناك انضم إلى فصيلٍ شيوعي يسعى إلى الإطاحة بالحكومة.
اشتهر النوّاب بقصائده الثورية القوية وبالقسوة اللاذعة على الديكتاتوريين العرب، وعاش في المنفى بالعديد من البلدان مثل سوريا، مصر، لبنان وإريتيريا حيث مكث مع العديد من المتمردين الإريتيريين قبل أن يعود إلى العراق في عام 2011.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟