الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

تعرف على دور الزرقاني وكرم مطاوع في تطوير مسرح الأقاليم واكتشاف المواهب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قدم الفنان اميل جرجس رائد مسرح الأقاليم شهادته ضمن محور ( 150 سنة مسرح ) بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشر برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل 
بدأت الشهادات بالمخرج اميل جرجس الذي يمثل جيل الستينات وحاوره أحمد طه من مخرجي جيل التسعينات، وناقش خلالها تجربته الرائدة بداية بالديكور والفن التشكيلي ثم الإخراج منذ ستينات القرن الماضي وخاصة بدايات النشاط المسرحي بالمحافظات.
قال اميل جرجس : تتضمن رحلتي مع المسرح عملي كرسام وكاتب ومصمم ديكور وسينوغرافيا بالإضافة لعملي كمخرج، في أقاليم مصر ومنها الى جمهورية مالطا واليمن، وأذكر أن شغفي بالمسرح بدأ في مرحلة ما قبل إنشاء الثقافة الجماهيرية والتي انتشرت خلالها ما يعرف ب "الجامعة الشعبية" إذ كان يقيمها عمالقة هذا الزمن كطه حسين، وعي عبارة عن ورش تعليمية وفنية لتعليم الموسيقى والتمثيل والخياطة بالإضافة لمحو الأمية، كل هذا بالمدارس بعد انتهاء العام الدراسي بالقرى، وكان والدي آنذاك مدير مدارس بالقناطر الخيرية مرة وفي قليوب مرة أخرى، واحببت الانضمام لهذا النشاط بعد انشاءهم فرقة مسرحية، قمت خلالها بدور مسرحي صغير كان اول علاقتي بالمسرح.
وتابع "جرجس": وفي رحلة الدراسة كنت أحب الرسم والفن التشكيلي، فخضت امتحان القبول لكلية الفنون الجميلة بالزمالك، وذات يوم وأنا خارج من الكلية سيرا، وجدت زحام أمام معهد الفنون المسرحية، فدخلت لاستكشاف الأمر وعلمت ان هناك قسم للديكور فتقدمت لاختبارات القبول وكان متقدما معي ٣٥٠ فرد، وكانت اول دفعة لهذا القسم، الذي تخرج منه ٩ اشخاص من أصل ١٣ نجحوا بالاختبارات، كانت لهؤلاء الـ ٩ السبق في إقامة اول معرض للديكور المسرحي "السينوغرافيا"واحتوى مشاريع تخرجهم، كما كانوا هم باكورة ادارة الخدمات الفنية التي تتولى فنيات تنظيم أنشطة المسرح والسينما والمعارض، وكان مدير الادارة عزت مصطفى الفنان التشكيلي، تلك الادارة التي انتقلت فيما بعد لمكتب الوزير الحالي ليكون مقرا لنا وللمسرحيين وهو في الأصل اهداء لنا من الزعيم جمال عبد الناصر بعد تأميم القصور.
واستكمل : أما عن رحلة الفرق الإقليمية فبدأت بفرقة أسوان، عقب اقامة مسرح الاقاليم، كانت مسؤولية كبيرة أن أكلف بإقامة فرقة وحجزوا لي مكان هناك وكنت اعتقد ان هناك فرق وكانت مغامرة، وعشت معاناة مشكلة تهجير النوبيين وبناء السد العالي ونفل معبد ابو سنبل، إذ تكونت الفرقة في قصر الثقافة وكان من أعضاؤها ابو الوفا القاضي وإبراهيم حمدي وحجاج البايض ونشأت أباظة وكان ابوالوفا بالتربية والتعليم بالإضافة لأحمد الخليلي الذي انضم لنا بعد فرقة رضا ، وكان أول عرض لي في الفرقة "وابور الطحين" وكانت اول فرقة نوبية منذ ١٩٦٧ حققت نجاح كبير وطافت مصر كلها واستمرت حتى اليوم مع فرقة محمد رضا، كما عرضنا في موقع ابو سنبل خلال نقله ، اخرجت لتلك الفرقة ٤ عروض خلال عام ونصف، حتى ظهرت خلايا متطرفة قاموا بحرق قصر الثقافة لمحاربة هذا الزخف الفني في اسوان، وكان مدكور ابو العز محافظ اسوان اصر على اعادة بناء المسرح خلال ١٥ يوما . 
ومن اسوان الى قنا حيث تجربتي الثانية التي بدأتها عندما أخرجت " عطيل بالعامية " لنعمان عاشور، وفي البنك الصناعي مقرنا توجهت لسعد الدين وهبه المدير الاقليمي وقلت له لابد من تحويل هذا للهجة الصعيدي واتصلت بمؤلف "سمارة " للإذاعة وكانت بالصعيدي وقام بتعديلها، وطاف هذا العرض بالصعيد وفاز بعدة جوائز خلال باكورة مهرجانات المسرح، كما جمعت فرقة شعبية هناك خصيصا للعرض . 
وأشار أن أحمد عبد الهادي أول واحد عمل بالأقاليم وكذلك عبد الرحيم الزرقاني الذي اقام فرقة في دمنهور، وكرم مطاوع في مرسى مطروح الذي اخرج فيها أول عرض لميخائيل رومان، إذ كان لهؤلاء دور كبير في تنوير الأقاليم واكتشاف المواهب.