الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الجزائر تعدل الجدول الزمني لإعادة تشغيل محطة غاز إن أميناس

محطة غاز إن أميناس
محطة غاز إن أميناس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نقلت صحيفة حكومية عن وزير الطاقة الجزائري قوله إن محطة غاز إن أميناس ستنتج بطاقتها الكاملة في غضون أشهر ليؤجل بذلك الموعد المتوقع لإعادة التشغيل بعد هجوم عنيف أوائل العام الماضي.

وكانت إن أميناس تنتج 11.5 بالمئة من الغاز الطبيعي الجزائري قبل الهجوم الذي شنه متشددون إسلاميون وقتل فيه نحو 40 عاملا أجنبيا. كان الوزير ومسؤولون آخرون بقطاع الطاقة قالوا الشهر الماضي إن المحطة ستعمل بشكل كامل خلال أسابيع.

وقال وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي لصحيفة المجاهد الحكومية يوم الاثنين إن من المتوقع أن يعود خط الإنتاج الثالث للعمل خلال بضعة أشهر لكنه لم يذكر أي تفاصيل أخرى عن الجدول الزمني المعدل.

كان علي حاشد وهو مستشار كبير ليوسفي قال الشهر الماضي إن المنشأة المكونة من ثلاثة خطوط إنتاج تضخ 20 مليون متر مكعب يوميا أي نحو ثلثي طاقتها الكاملة البالغة 30 مليون متر مكعب.

وتتولى إدارة المحطة بي.بي بالاشتراك مع شتات أويل النرويجية وشركة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك.

كان مسلحون أخذوا عاملين أجانب رهائن في أزمة يناير كانون الثاني 2013 التي انتهت باقتحام القوات الجزائرية للمحطة. وقتل في المواجهة 40 عاملا جميعهم أجانب إلا واحدا.

وسحبت بي.بي وشتات أويل موظفيهما من الموقع منذ ذلك الحين وطالبتا بتحسين الإجراءات الأمنية. ويقول المسؤولون الجزائريون إنهم لبوا كل طلبات الشركات الأجنبية لكن المتعاقدين لم يعودوا إلى المحطة بعد.