رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
أمنية إبراهيم
أمنية إبراهيم

التنمية البيئية

الإثنين 19/أكتوبر/2020 - 07:07 م
طباعة
كما أنه يوجد مصطلح يُعرف باسم التنمية البشرية، يوجد ما يعرف باسم التنمية البيئية، حتمًا هى جزء من التنمية البشرية. إن التنمية البشرية تهدف إلى تنمية المجتمعات والأفراد، فإن التنمية البيئية تهدف إلى تنمية البيئة التى تعد هى محيط الإنسان، وعالمه الصغير الذى يحيط به؛ فلذا يعتبر جزءًا من التنمية البشرية، فكلاهما نماء للإنسان، وقيمه، وأخلاقه، ولا بد أن تكون التنمية البيئية منهجا يوجد فى المراحل التعليمية المختلفة، والتى يجب أن تشمل قيمها على الآتي:
أولا: بناء الإنسان، وقيمه، وفكره، وقيمه العليا.
ثانيا: أن يكون الإنسان ذا وعي بيئي، ومجتمعى يعرف ما له من حقوق بيئية، وما عليه من واجبات.
ثالثا: أن يكون ذا رؤية بيئية، وهدف بيئي، يعرف ما معنى بيئة، وما يسترعى عمله للنهوض بها.
مثال: وجود مشكلة مثل المخلفات فى كل مكان، وما تؤدى إليه من تلوث بجميع أشكاله، هنا يأتى دور الشخص الراقى بيئيا، الذى سيقوم بتغيير سلوكه والتخلص بالمخلفات بالطريقة السليمة وفى أماكنها المخصصة لها، ونصح الآخرين بعمل ذلك.
رابعا: أن يكون هناك محاكاة للبيئة تعرف باسم مشروع بيئتى مثالية، الذى سيقوم بتقديم خبرات بيئية، وتعريفهم ماهى البيئة التى يجب أن تكون مثلها البيئة التى يعيش فيها الأفراد دون وجود مخلفات.
خامسا: عمل أبحاث عملية وعلمية للطلاب فى مختلف المراحل التعليمية، لربط الفكر البيئى النظرى والتعليم بالأفكار البيئية، والخطوات العملية فى البحث العلمى، وتنمية مهارات الطلاب البيئية الفكرية.
ومع بداية العام الدراسي الجديد أتمنى أن تطبق الفكرة تحت عنوان مبادرة "ننمو بيئيا" وأخيرًا لا تنسَ أن تكون إيجابيا تجاه البيئة.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟