رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. محمد صلاح
د. محمد صلاح

المخ البشري

الخميس 13/أغسطس/2020 - 10:28 م
طباعة
يعتمد التعلم والتقدم في الحياة الاجتماعية والعلمية على هذه المعجزة التي خلقها الله إنها تلك المعجزة الموجودة داخل رأسك إنه المخ البشري الذي يتكون من عدة اجزاء منها المخ والمخيخ وجذع المخ ويتكون المخ من نصفين كرويين كل نصف يتكون من أربعة فصوص الأول – الفص الجبهي – وهو مسئول عن التفكير والذاكرة والكلام والثاني – الفص الصدغي – مسئول عن السمع والتذوق والفص الثالث – الفص الجداري – مسئول عن ترجمة الأحاسيس والإدراك المكاني والفص الرابع – الفص القفوي – مسئول عن التعامل مع المعلومات البصرية. ويسيطر الجانب الأيمن في المخ على الجانب الأيسر في جسم الإنسان. 
ويتميز أصحاب الجانب الأيمن من المخ بالإبداع ويميل للتعلم بالصور والرسوم والمخططات ويفضل التعلم الكلي على التعلم الجزئي ويكون أكثر راحة مع العشوائية. 
والعكس يسيطر الجانب الأيسر في المخ على الجانب الأيمن في جسم الإنسان ويتميز أصحاب الجانب الأيسر يفضل نظام القراءة الصوتية كما ويميل للتعلم من خلال الكلمات والرموز والحروف ويفضل الأشياء المتسلسلة. 
وانقسام الدماغ إلى نصفين كرويين لا ينفي فكرة عمل الدماغ بصورة كلية لإنجاز الأعمال المطلوبة منه فكلا النصفين يشتركان في كثير من الأنشطة فهناك تكامل بين وظائف النصفين الكرويين للدماغ وهذا ما يمنح العقل مرونته ويتم التواصل بين نصفي المخ عبر حزمة سميكة من الألياف العصبية تسمى الجسم الثقفي وهذا الجسم ليس لاسلكي ويتكون من ألياف عصبية يمكن تشبيهها بشبكة الإنترنت.
ويبلغ سمك قشرة المخ 4 مم وهى مسئولة عن التفكير وتسمى ب الطبقة الرمادية على الرغم أن لونها في الحقيقة وردي لكنها تتحول إلى اللون الرمادي عند الوفاة ويليها طبقة أخرى تسمى ب الطبقة البيضاء لونها أبيض وتتكون من محاور عصبية تشبه خيوطا رفيعة كالأسلاك تصل بين الخلية العصبية ولا يتم فيها أي عمليات للتفكير ولكنها تمثل مسارات للتفكير وتزيد كلما زادت خبرة الإنسان وتنمو بشكل أفضل كلما كان الإنسان صغيرا
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟