الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

رئيس الصين يجري محادثات مع نظيره الباكستاني تتناول الشراكة الاستراتيجية

 الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أجري الرئيس الصيني شي جين بينج محادثات مع نظيره الباكستاني ممنون حسين، خلال لقاء بقاعة الشعب الكبري بالعاصمة الصينية بكين حيث استعرضا تطور العلاقات بين البلدين ووضعا خطوطا عامة لمستقبل العلاقات الثنائية.

وخلال المحادثات تبادل الرئيسان الصيني والبكستاني وجهات النظر حول العمل معا على توطيد شراكة التعاون الإسراتيجية بين الصين وباكستان والتي وصفاها بأنها تتمتع بأساس سياسي قوى وروابط اقتصادية أوثق وتعاون أمني أعمق وتبادلات ثقافية أكثر سلاسة، فيما تطرق الحوار إلى دفع التعاون الثنائي فى عدة مجالات اقتصادية وسياسية وعسكرية وحدودية وغيرها.

ومن جانبه أكد الرئيس الصيني أن العلاقات الصينية الباكستانية صمدت أمام تغيرات الأوضاع الدولية وظلت تحافظ على التطور السلس والمستقر حيث أقامت الدولتان صداقة متينة وأجرتا تعاونا شاملا وتتمتعان بالثقة المتبادلة والتفاهم والدعم المتبادل، مشيرا إلى أن الصين ستواصل التعامل مع علاقاتها مع باكستان من منظور استراتيجي ونظرة بعيدة الأمد.
ومن جانبه، أكد ممنون حسين أن باكستان مستعدة لتعزيز التعاون الثنائي مع الصين لبناء مجتمع ذي مصير مشترك.

وعلى جانب آخر التقى كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ بالرئيس الباكستاني ممنون حسين، وتعهد بتعزيز التعاون الودي بين الهيئات التشريعية البرلمانية في البلدين، حيث أشاد تشانج، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، بالصداقة التقليدية بين الصين وباكستان، مضيفا إنه يتعين على البلدين الاعتزاز بها وتطويرها، وأضاف أن البلدين بحاجة إلى اثراء الشراكة التعاونية الاستراتيجية وتطوير التعاون الثنائي إلى مستوى أعلى.

وكان الرئيس الباكستاني ممنون حسين قد أكد أنه سيطلب من الصين خلال زيارته الحالية التى تختتم غدا الجمعة، الاسراع فى تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين الحكومتين، خاصة التعاون فى مجال الطاقة، وأعرب عن أمله فى التوصل إلى توافق مع الصين لتعزيز المشروعات المتعلقة بالطاقة لكي يتغلب على عجز الطاقة.
وقال حسين: "سيكون شعب باكستان ممتنا للصين حكومة وشعبا للمساعدة في قطاع الطاقة."كما أعرب عن أمله في الاسراع فى تنفيذ الممر الاقتصادي الباكستاني- الصيني. وأوضح أن المشروع سيكون معلما في هذا القرن، مضيفا أن هذا المشروع سيعود بالنفع ليس فقط على باكستان والصين ولكن أيضا على المنطقة كلها..موضحا أن الصين أفضل صديقة حقيقية لباكستان وأن باكستان تقف دائما إلى جانب الصين، مضيفا أن العلاقات بين البلدين صمدت أمام الاختبارات على مر الزمان.