رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

شوقي السيد: التحالفات تشجع الأحزاب الصغيرة على المشاركة بالانتخابات

الجمعة 26/يونيو/2020 - 07:02 م
الدكتور شوقي السيد
الدكتور شوقي السيد
أحمد سليمان
طباعة
قال الدكتور شوقي السيد، الفقيه الدستوري، إن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة اختبار حقيقي أمام الأحزاب وعليها أن تساعد نفسها لكسر حالة الجمود التي تعيش فيها من خلال تحالف القوى القريبة في الفكر وتشترك في الأهداف وخوض الانتخابات معا.

وأضاف «السيد»، لـ«البوابة نيوز»، أن التحالفات تشجع الأحزاب الصغيرة على المشاركة في الانتخابات وضمان تمثيل نواب لها داخل المجالس النيابية، وعلى القوى القريبة في الفكر والرؤى والأهداف التحرك نحو الائتلاف في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وتابع الفقيه الدستوري: من أولويات الإصلاح الحزبي في مصر، محاولة دمج عدد من تلك الأحزاب الموجودة في بعضها البعض، بحيث نحصل على عدد قليل من الأحزاب لا يتجاوز العشرة، مع تحديد أهداف محددة وبرامج واضحة لكل حزب، بحيث يستطيع جذب طائفة معينة من الناخبين، تمكنه فيما بعد من تمثيل مشرف في البرلمان أو تحقيق أغلبية لتشكيل حكومة قوية.

وأردف "السيد": الرئيس عبدالفتاح السيسي لديه اهتمام بالعملية الديمقراطية والتعددية الحزبية، لإيمانه بأن الإصلاح السياسي مرتبط بحركة الجماهير والأحزاب، وأن الانتخابات فرصة للقوى الحزبية للعودة إلى الشارع وكسب ثقته مرة أخرى من خلال برامج تعبر عن طموحاته.

وقال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن فكرة إطلاق قائمة ائتلافية واحدة مازلات واردة، ومن الوارد ايضًا ظهور قائمة آخري، مشيرًا إلى أن وجود قائمة واحدة أمر جيد ولكن تحكمة ضوابط يجب تفعيلها لمنع حدوث اي عوار دستوري.

وأضاف «فهمي»، لـ"البوابة نيوز"، أن ضمن تلك الضوابط خضوع كافة الاحزاب المشاركة في القائمة في نقاش سياسي حول النسب المتفق عليها لكل حزب، وايضًا أسماء المرشحين عن الاحزاب المشاركة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى ضرورة تفعيل القوانين الخاصة بالانتخابات حول النسب الدستورية سواء للمرأة أو الشباب أو ذوي الاحتياجات الخاصة، طبقًا لما جاء في نص المادة 102 والمادة 244 من الدستور.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟