السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

تعليق المفاوضات بين الخرطوم و"الحركة الشعبية - قطاع الشمال"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي، أمس الثلاثاء، تعليق مفاوضات الجولة الرابعة بين الحكومة السودانية ومتمردي "الحركة الشعبية - قطاع الشمال" لمدة عشرة أيام . 
وقال إمبيكي في تصريح له في أديس ابابا ، إن تعليق المفاوضات جاء لمزيد من التشاور بين وفدي التفاوض وقياداتها بشأن المقترحات الجديدة الوفاقية التي قدمتها الآلية الافريقية لطرفي النزاع لدراستها وإبداء الرأي بشأنها، موضحا أن المهلة الممنوحة للطرفين حددت بعشرة أيام لاستئناف المفاوضات. 
وأضاف إن المقترحات الافريقية شددت على أهمية الالتزام بالقرار رقم 2046 الصادر عن مجلس الامن الدولي بشأن منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان والذي حدد مجالات التفاوض في الملفات الأمنية والسياسية والانسانية . وحث رئيس لجنة الوساطة الإفريقية طرفي النزاع بالعمل على انجاح المفاوضات والدفع بها نحو التسوية الشاملة . 
وقد انطلقت جولة المفاوضات الرابعة والمباشرة يوم الخميس الماضي في أديس أبابا بين وفدي الخرطوم ومتمردي "الحركة الشعبية - قطاع الشمال" برعاية الآلية الإفريقية رفيعة المستوى بأديس أبابا. 
يذكر أن الحركة الشعبية- قطاع الشمال ، التي تقاتل الحكومة السودانية في جنوب كردفان والنيل الأزرق ، جزء من تحالف باسم الجبهة الثورية السودانية يضم معها ثلاث حركات متمردة تقاتل الخرطوم في إقليم دارفور غربي السودان منذ عام 2003.