رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
علي محمود
علي محمود

«الاختيار».. ضربة موجعة للإخوان «١»

الجمعة 29/مايو/2020 - 08:25 م
طباعة
استطاع مسلسل «الاختيار» أن يستحوذ على اهتمام الشعب المصري، وردود الفعل حول المسلسل كانت خلال الأيام الأولى من عرضه، واللافت للنظر براعة وحرفية النجم أمير كرارة في تجسيد دور البطل الشهير أحمد منسى. وبالتأكيد تجسيد أمير كرارة لشخصية البطل المقاتل المنسى قد أرهقته كثيرًا لأنها شخصية غنية بالتفاصيل والمشاعر الوطنية، وأعتقد أن السيدة منار المنسي زوجة الشهيد البطل كان لها دور كبير في نجاح «كرارة» في تجسيد شخصية المنسي، فقد قدمت لصُناع المسلسل كل تفاصيل شخصية البطل الشهيد، وكان هذا كفيلًا بالإبداع الفني الذي قدمه صُناع العمل من الفنان أمير كرارة والمؤلف المبدع باهر دويدار والمخرج الرائع بيتر ميمي، وكان هذا هو السر في عشق وتعاطف المصريين مع المسلسل، الذي يجسد إحدى ملاحم البطولة والفداء لأحد قادة القوات المسلحة في مواجهة الإرهاب والحفاظ على الأرض.

المسلسل أيضًا جاء في التوقيت المناسب والصحيح، حيث يجسد العمل بطولات كتيبة شهداء مصر ضد التنظيم الإرهابي للإخوان، ويوثق مرحلة تاريخية ليتعرف عليها الأجيال في ظل حملات التشويه المغرضة، والتحريض ضد مصر، كما نجح المسلسل في تحقيق المعادلة الصعبة، وهي إنعاش الذاكرة الوطنية وشحذ الهمم والمشاعر للأطفال والشباب والكبار.

مسلسل «الاختيار» أيضا أكد حقيقة ثابتة أن الإخوان المسلمين جماعة إرهابية ولا علاقة لها بالإسلام أو الدين، فهي تتخذ من الدين ستارًا أو وسيلة للوصول إلى الحكم. والمسلسل أيضا يقدم رسالة نبيلة وسامية في خدمة الوطن وحماية الشعب من الفكر الظلامي المضلل والمزيف للجماعة الإرهابية، ويعقد المسلسل مقارنة بين المنسي المقاتل الشهيد، وبين عشماوي الإرهابي الخائن، وهي مقارنة بين الخير والشر والحق والباطل، والسماحة والعنف، والوسطية والتشدد.

وقد أكد د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن بعض الأعمال الفنية التي تعرض مؤخرا يمكن أن تكون رسالة قوية، فتعرض للشباب جزءًا من تاريخهم وحاضرهم، وتقدم لهم القدوة الصالحة من أبطال هذا الوطن وشهدائه الذين ضحوا من أجله، في إشارة ضمنية ربما قدمها مسلسل «الاختيار» الذي يجسد فيه الفنان أمير كرارة بطولات الشهيد البطل أحمد المنسي، أحد أبطال القوات المسلحة ضد طيور الظلام. وأكد شيخ الأزهر أن الأزهر الشريف يشجع ويساند ويدعم الفن الذى يحمل رسالة للارتقاء بالمجتمع وتغيير الواقع السيئ إلى واقع أفضل.

وعقبت دار الإفتاء المصرية على مسلسل «الاختيار» قائلة: «لا مانع من الفن الذى يرقى المشاعر ويهذب السلوك، لأن الدين يهدف لبناء الإنسان وكل فكرة تصب في هذا الاتجاه تحمد مهما اختلفت الوسيلة، إذا كانت الوسيلة مشروعة والهدف منها التهذيب، والإسلام لم يحرم الفن الهادف الذى يسمو بالروح ويرقى بالمشاعر بعكس الفنون التى تخاطب الغرائز والشهوات، حيث أجمع علماء المسلمين على حرمتها». وأكد مرصد الإفتاء «أن النجاح الباهر والانتشار الواسع لمسلسل الاختيار الذى يجسد ملحمة الشهيد البطل العقيد أ.ح. أحمد المنسى، قائد الكتيبة ١٠٣ صاعقة، أحبط سنوات من الدعاية الخبيثة للجماعات التكفيرية وهدم الدعاية الكاذبة والخبيثة التى روجت لها تنظيمات التكفير والعنف على مدى سنوات عديدة، وإحياء روح الفداء والتضحية والفخر الوطنى لدى أبناء الشعب المصرى المحب لوطنه والمقدر لتضحيات أبنائه العظيمة في سبيل رفعة وسلامة وطننا الحبيب».

ويروى مسلسل «الاختيار» السيرة الذاتية للبطل الشهيد أحمد المنسى، قائد الكتيبة ١٠٣ صاعقة في الجيش المصرى، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى، وبطولة أمير كرارة وأحمد العوضى ودينا فؤاد ومحمود حافظ وسارة عادل وضياء عبدالخالق وكريم عبدالعزيز ومحمد إمام وآسر ياسين ومحمد رجب وصلاح عبدالله ورامز أمير. تحية لصُناع العمل الفنى الجميل والنبيل «الاختيار» الذى كان بمثابة ضربة موجعة للتنظيم الإرهابى للإخوان.

تحية للقوات المسلحة ولإدارة الشئون المعنوية بقيادة مديرها اللواء أحمد خليفة على الجهد والعطاء ليخرج مسلسل «الاختيار» بهذه الروعة والإبداع، حتى ظن المشاهد أنه في سيناء الأرض المقدسة وأحمد المنسى ورفاقه يبذلون الغالى والنفيس للحفاظ على الوطن المفدى.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟