رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

جامعة عين شمس تسيطر على "كورونا".. اكتشاف حالة بمستشفى الدمرداش الجامعى وعزل الوحدة بالكامل

الجمعة 10/أبريل/2020 - 08:18 م
البوابة نيوز
كريم صلاح
طباعة
أعلنت جامعة عين شمس عن إيجابية حالة مصابة بـ"كورونا"، كانت لطبيب امتياز بكشك الولادة بمستشفى الدمرداش الجامعى، ومع متابعة الحالة ثبت أن والده مصاب وتم حجزه بمستشفى العجوزة العام للعزل، وبعدها ظهرت على الطبيب أعراض المرض. 
وقال الدكتور أيمن صالح، مدير مستشفيات جامعة عين شمس، إنه تم أخذ التدابير الوقائية وعزل الطبيب وأخذ عينات مع كل من تعامل مع الطبيب خلال تواجده بالمستشفى، وأشار إلى أن الأمر لا يستدعى القلق، حيث تم التأكد من سلبية العينات التى تم مسحها من الحالات المحيطة به والتأكد من التعقيم الجيد للوحدة الرابعة بمستشفى النساء والتوليد، وخاصة وحدة ما بعد الولادة. 
وأصدرت جامعة عين شمس بيانا لتوضيح ما تم إصداره من قرارات للسيطرة على المرض بالمستشفى حيث أعلنت الجامعة غلق الوحدة الرابعة تماما وعدم استقبال حالات جديدة بها حتى ظهور نتائج تحليل العاملين. وتنظيف وتطهير المستشفى بالكامل ورشه بالمطهرات بواسطة المعدات والفرق المدربة الخاصة بذلك، وإيقاف العيادات واستقبال الحالات للقسم الذى عمل به طبيب الامتياز، وتم الاتصال بقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى تمام الساعة الواحدة صباحا للتأكد من إيجابية تحليل طبيب الامتياز وبالفعل أفادت أن اسمه مدرج بكشوف الحالات الإيجابية هو وبعض أفراد عائلته، وأن والد طبيب الامتياز وهو صيدلى كان قد توجه لمستشفى الحميات إثر تعرضه لوعكة صحية وبعد سحب مسحات له جاءت النتيجة إيجابية لكوڤيد ١٩.
كما تقرر إيقاف العيادات واستقبال الحالات للقسم الذى عمل به طبيب الامتياز والتى كان مقررا لها كشف لحين ظهور نتائج التحاليل. وحصر جميع المخالطين لطبيب الامتياز بالأماكن التى تواجد بها من المرضى والأطباء والتمريض والعمال والإداريين وكان عددهم ٧٩ مخالطا لفحص تواجد فيروس كوفيد ١٩ إلى المعامل المركزية وجاءت جميع النتائج سلبية، كما تم استكمال عدد ٦٩ عينة إضافية للعاملين بالمستشفى رغم عدم التخالط المباشر للطبيب المذكور والقيام بالتحليل لهم بالمعمل المرجعى بمستشفى عين شمس التخصصى وفى انتظار النتائج.
وتم حصر أسماء المرضى المترددين على كشك الولادة من الذين خرجوا بعد الشفاء أو متابعة حتى تاريخ إبلاغنا بإصابة طبيب الامتياز وتم رصد أرقام تليفوناتهم وإرسال بياناتهم إلى الطب الوقائى لعمل اللازم من إجراءات تجاههم، كذلك المتابعة والتأكيد من التزام جميع العاملين بارتداء الواقيات الشخصية واتباع جميع سياسات مكافحة العدوى من قبل جميع العاملين والمترددين على المستشفى، وتم منح إجازة لبعض المخالطين الذين ثبت سلبية نتيجة تحاليلهم إلى أن يعاد التحليل لهم جميعًا مرة أخرى بعد ثلاث أيام لضمان سلبية النتائج.
وتعهدت إدارة الجامعة بالالتزام بالشفافية التامة فى الإفصاح عن أى وقائع قد تطرأ ذات صلة بوباء كورونا المستجد وبذل أقصى الجهود الممكنة فى مستشفيات جامعة عين شمس ومساندة كل مؤسسات الدولة فى مجابهة هذا الوباء والظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد والعالم أجمع.
وفى نفس السياق قدمت مستشفيات عين شمس الجامعية خدمة الاستعلام المجانية عن فيروس كورونا المستجد COVID-١٩، وذلك على الرقم التالي: ٠١٠٥ ٠١٣ ٦٠٢٤ وتتيح الخدمة المجانية الحصول على معلومات عن الفيروس أو الاستفسار فى حالة الاشتباه فى وجود أعراض شبيهة بأعراض الإصابة بكورونا، والخدمة متاحة يوميًا من الساعة ٩صباحا وحتى ٢ ظهرا.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟