الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

فيروس الإضرابات يجتاح مصر.. و54 إضرابًا في أقل من شهرين

فيروس الإضرابات يجتاح
فيروس الإضرابات يجتاح مصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
*أطباء وبيطريون وعمال ومعلمون وصحفيون أبرز من أضربوا احتجاجا على تدنى الأجور 

نظم عدد كبير من الفئات في مصر إضرابات واعتصامات قدرت بـ 54 إضرابا واعتصاما في أقل من شهرين، في صورة اشبة بالوباء والفيروس المتطاير في أرجاء البلاد، وتوزعت بين إضرابات لعمال الغزل والنسيج والحديد والصلب وأيضًا عمال النادي الأهلي، إضافة إلى الأطباء والصيادلة والمعلمين، واختار الجميع هذا الحل أملًا منهم في الحصول على حقه المسلوب، سواء كان للتثبيت أو المطالبة بالبدلات أو حقوق مادية وإدارية.
في يناير: 

نظم عشرات الأطباء بمستشفي الأقصر العام وقفة احتجاجية، أمام البوابة الرئيسية للمستشفى احتجاجا على حزمة الحوافز التي أعلنت عنها وزيرة الصحة الدكتور مها الرباط وللمطالبة بتطبيق كادر المهن الطبية.
ودخل المئات من الأطباء العاملين بمستشفيات الإسكندرية، في إضراب جزئي عن العمل في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة للمطالبة بإصدار قانون كادر المهن الطبية وتحسين أداء المنظومة الصحية في مصر.
ونظم عدد من أطباء مستشفيات محافظة أسيوط في إضراب جزئي بالعيادات الخارجية فقط استجابة لدعوات نقابة الأطباء احتجاجا على عدم توفير الكادر الخاص بهم ورفض المكافآت التي قررت وزيرة الصحة صرفها لهم.
من جانهم، تجاوب الأطباء بالسويس مع دعوة النقابة العامة للأطباء، للإضراب الجزئي عن العمل تحت عنوان: "معا من أجل منظومة صحية لا تقتل المرضى والأطباء".

قام عمال الانشاءات بالسويس، العاملون بمحطه كهرباء السخنة بإغلاق بوابات محطه كهرباء ميناء العين السخنة، احتجاجا على عدم قيام مسئولي هيئه الكهرباء بتعيينهم.
وأكد العمال أن المفاوضات التي دارت بينهم وبين مسئولي وزارة الكهرباء بتدخل من قيادات أمنية بالسويس، وشخصيات عامة بالمحافظة لم تسفر عن شيء، وأنهم قاموا بإغلاق المحطة من جديد بعد انتهاء المهلة التي كان متفق عليها مع مسئولي وزارة الكهرباء.

2 يناير:

‎وفى يناير الماضى، نظم العشرات من العاملين بمتحف آثار النوبة وقفة احتجاجية، أمام المتحف بسبب تأخير صرف مستحقاتهم المالية.
نظم عدد من العاملين بهيئة التأمين الصحي ببني سويف من أطباء، وصيادلة، وتمريض، وإداريين، وفنيين، وعمال وقفه احتجاجية، بسبب عدم إدراجهم ضمن كادر الأطباء والمهن الطبية بوزارة الصحة.

وفى ساحة حاويات ميناء السخنة توقف العمل بسبب احتجاج العمال، صرح محمود الريدي، نقيب مستخلصي الجمارك بالسويس، بأن العمل توقف تماما داخل ساحه تداول الحاويات بميناء السخنة، بعد احتجاج العاملين التابعين لهيئة موانئ البحر الأحمر، نظرا لإصابة أحد زملائهم أثناء العمل، وعدم تلقيه الرعاية الطبية المناسبة.
وأعلنت دار الخدمات النقابية والعمالية عن تضامنها مع عمال شركة الحديد والصلب المصرية المعتصمين داخل مقر وزارة الصناعة، لليوم الثاني على التوالي، للمطالبة بتنفيذ باقي بنود الاتفاق الذي وقعه العمال مع الحكومة، إضافة إلى إلغاء القرارات التعسفية التي اتخذتها إدارة الشركة وإعادة تشكيل مجلس الإدارة.

4 يناير:

وفى 4 يناير واصل عدد من مفتشي ترميم الآثار بمركز البحوث الأمريكي بالأقصر إضرابهم المفتوح عن العمل لليوم الخامس على التوالي احتجاجا على تعنت المشرفة الأمريكية وإصرارها على اصطحاب أجهزة كهربائية معها داخل المقبرة الطيبية رقم 110 ما يهدد حياتهم للخطر.

واعتصم عدد من معلمي المدارس الصناعية بالسويس، رافضين دخول اللجان والإشراف على الامتحانات احتجاجا على واقعة التعدي على مجموعة منهم بسلاح ناري داخل مدرسة المستقبل الصناعية.

5 يناير:

في 5 يناير، أعتصم العشرات من موظفى ديوان عام محافظة الدقهلية وقاموا بالإضراب عن العمل داخل مكتب المهندس عمر الشوادفي محافظ الدقهلية، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بانتشار الواسطة والمحسوبية في ظل تولي الشوادفي والسكرتير العام أمور الديوان، ومخالفته هو وسكرتير عام المحافظة أحمد الإدكاوي اللوائح والقوانين في صرف الأموال من الصناديق الخاصة بالمحافظة.
وتظاهر عمال شركة طنطا للكتان والزيوت أمام اتحاد عمال مصر بالقاهرة احتجاجا على مماطلة الحكومة في تنفيذ حكم القضاء بإعادتهم للشركة بعد خروجهم القسري على المعاش وعدم توفير المواد اللازمة لتشغيل الشركة بكامل طاقتها.

6 يناير:

وفى هذا اليوم، احتج العشرات من عمال مصنع “السويس للبولستر” أمام المصنع بمنطقة عتاقة الصناعية للمطالبة بعودة 6 عمال تم إيقافهم عن العمل من جانب الإدارة بعد تقديم مذكرة يطالبون من خلالها بحقوق مالية للعمال.

7 يناير:

اعتصم عدد من العاملين بفرع شركة شرق الدلتا للنقل الجماعي والأتوبيس ببنها لليوم الثاني على التوالى بسبب تأخر صرف مرتباتهم الشهرية وعدم وجود أرصدة لصرف شيكات المرتبات، الأمر الذي تسبب في تجمهر العاملين داخل الفرع للمطالبة بحقوقهم المادية في صرف المرتبات في مواعيدها المقررة، وكذا تطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم باعتبارهم من العاملين بالدولة.

8 يناير:

بدأ عدد من صحفيي جريدة "المصري اليوم" المعينين وأعضاء نقابة الصحفيين اعتصاما مفتوحا بمقر الجريدة في شارع المبتديان بالقاهرة، احتجاجا على قرار المؤسسة بفصلهم تعسفيا بالمخالفة للقانون ومخالفة شروط العقد المبرم معهم، على حد قولهم.
ومن جانبهم نظم الإداريون بالتأمين الصحي بالسويس وقفة احتجاجية داخل مستشفى الهلال، معلنين إضرابهم، حيث أوضح المحتجين أنهم يطالبون بالانضمام لكادر الأطباء وتطوير المنظومة الصحية.

ونظم أطباء محافظة مطروح إضرابا جزئيا عن العمل تحت عنوان من أجل إصلاح المنظومة الطبيةبمستشفيات مطروح العام، والصدر، والنساء والتوليد والأطفال، وتضامنت مع الإضراب مستشفى الضبعة المركزي شرق مطروح.

وأعلن أطباء مستشفيات المنيا، دخولهم في إضراب جزئي عن العمل، بالعيادات الخارجية، تنفيذا لتعليمات النقابة العامة للأطباء، وتضامنا مع زملائهم على مستوى الجمهورية، للمطالبة بكادر خاص بهم ورفض قانون الكادر البديل.
فيما شهدت محافظة القليوبية إضرابا للأطباء والصيادلة بنسبة 95% داخل مستشفيات وزارة الصحة وفق ما أعلنته نقابة الصيادلة بالمحافظة.

9 يناير:

اعتصم عدد من العمال المفصولين من غزل شبين، داخل مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، منذ ثلاثة أيام للمطالبة بصرف الإعانات الشهرية وعودتهم للعمل.
يذكر أن رئيس الاتحاد “عبد الفتاح إبراهيم” قد نظم لقاءً بين وفد من العمال المفصولين، ووزير القوى العاملة “كمال أبو عيطة” لمناقشة عودتهم للعمل.

في السياق علق عمال شركة غزل شبين اعتصامهم بعد أن أبلغهم وزير القوى العاملة “كمال أبو عيطة” أنه سينجز اتفاق لهم وباقي زملاءهم الذين أجبروا على الاستقالة، يقضي بعودتهم للعمل.
وأكد أبو عيطة لوفد العمال الذي تفاوض معه داخل الوزارة، أن هذا الاتفاق سيتم يوم 14 يناير.
وأشار العمال أنهم سوف يحضرون لمقر الاتحاد العام في اليوم المحدد، وأن وفدا منهم سوف يتوجه لمقر الوزارة لينهي الاتفاق مع وزير القوى العاملة.

حتى محكمة وادي النطرون الجزئية بمحافظة البحيرة، شهدت اعتصاما من جانب عدد من المحامين داخلها، معلنين إضرابهم عن العمل بسبب خلافات مع وكلاء النيابة، مما أسفر عن تعطيل جزئي لجلسات المحاكمات.

ونظم صحفيو جريدة “المصريون” المستقلة وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين، للتنديد باعتقال زميلهم محمد أبو الفضل الصحفي بالجريدة، أثناء قيامه بتغطية اشتباكات جامعة الأزهر.

قابل هذا عشرات من العاملين بشركه السويس للصلب بمنطقه الأدبية الصناعية بالسويس، الذين نظموا وقفه احتجاجيه أمام مبنى إدارة الشركة احتجاجا على قيام الإدارة بتغيير عقود عمال بالشركة، وتغيير نصوص التعاقد مع العمال من التعاقد سنويا إلى تجديد التعاقد كل 3 أشهر فقط.


لكن عمال شركة السويس للحديد والصلب، انهوا وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر الإدارة، بعد تراجعها عن قرار رفع بصمة 32 عاملا معينين، رفضوا الموافقة على قرار الإدارة بتغيير نظام عقودهم من دائم إلى مؤقت لفترة 6 شهور أو سنة.
وكان منشور قد علقته الإدارة به أسماء 32 عاملا بعقود دائمة، سيتم تغيير نظام عقودهم من دائم إلى مؤقت، ويفيد بوجوب إقرارهم بالموافقة على ذلك.
وقد اجتمعت الإدارة بالعمال المحتجين، وأصر العمال على رفضهم المنشور.
وأكد عدد من العمال أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بتغيير عقود نحو 320 عاملا، من دائم إلى مؤقت، ومدة العقد تتراوح من 6 شهور إلى سنة، وبعد أن انتهى العقد تم فصل هؤلاء العمال، ليصبح عدد عمال الشركة من 2800 إلى أقل من 2500 خلال 5 أشهر.

11 يناير:

وفى 11 يناير، عاد العاملون بمرور دسوق لعملهم بعد أن قاموا بغلق أبواب وحدة المرور، بالأقفال والجنازير، وأعلنوا دخولهم في إضراب مفتوح احتجاجا على تعدى أحد المواطنين على زميلهم.

13 يناير:

واصل معلمو مركز أشمون بالمنوفية، تظاهرهم لليوم الثاني أمام الإدارة التعليمية احتجاجا على عدم وجود أسمائهم، ضمن الكشوف التي تم الموافقة عليها من الوزارة، الذين سيتم تعيينهم كمعلم مساعد، مؤكدين أنهم لن يسكتوا عن حقهم وأنهم سيتوجهون إلى محافظ المنوفية لحل المشكلة.

وشهدت إدارة المواقف بطنطا حالة من التذمر بين عدد كبير من العاملين بسبب فشل مدير الإدارة في تحقيق الانضباط بين العاملين، والتفرقة في المعاملة بينهم، واستقطاع ما يصل إلى 30% من رواتبهم، منذ 9 أشهر، وبدون وجه حق بحجة تثبيتهم على درجات مالية.

17 يناير:

اعتصم عشرات من عمال اليومية بمصنع برسيل بحي الضواحي ببورسعيد احتجاجا على نية الشركة طردهم من العمل بالمصنع بعد أن ظل يعملون به طيلة ست سنوات.
وقال العاملون أنهم كانوا ينقلون منتجات المصنع بأيديهم إلى العربات وتستجفها وتنظيمها لتكون أمنة على ظهر السيارات إلا أن هناك مدير للمصنع تم تعيينه مؤخرا فكر في رفع هذه المنتجات بالشوكة مما يعني الاستغناء عن خدماتنا.
وأشار العاملون أنهم نحو 80 عاملا اعتصموا بالمصنع منذ بد الاستفتاء وحتى اليوم لا يسأل عنهم أحد بعد أن تخلى عنهم المقاول الذي كان يقوم بتشغيلهم.

18 يناير: 

دخل "2000 عامل" من العاملين في مصنع النخلة بمدينه شبين الكوم بمحافظة المنوفية، في إضراب عن العمل بسبب قيام الإدارة الهندية الجديدة بفصل 2 من زملائهم، مؤكدين أنهم في إضراب مفتوح حتى تتم الاستجابة لهم بعودة زملائهم.

حتى عمال النادي الأهلي، أعلنوا اعتصامهم في القلعة الحمراء، لحين صرف مستحقاتهم المالية ومكافآتهم، فقد تجمع العمال في فرع الأهلي في مدينة نصر ونظموا وقفة احتجاجية وأعلنوا بعدها بدء الاعتصام.

19 يناير: 

نظم عدد من عمال النظافة وقفه احتجاجية، أمام مجلس مدينة أرمنت غرب الأقصر، للمطالبة بالتثبيت وتحسين أحوالهم المعيشية.
وأوضح العمال أن العديد منهم يحمل عقودا مؤقته منذ سنوات، وأن رواتبهم متدنية عن باقي موظفي الدولة، بالمقارنة بارتفاع الأسعار.

وشهدت محطة نقل الركاب بالإسماعيلية شللا كاملا لمدة يومين وتوقف كامل لأعمالها مع توقف 32 حافلة بالإسماعيلية عن العمل، والتي تعمل للربط بين المحافظة ومحافظات قطاع شرق الدلتا ومحافظات قناة السويس وسيناء وذلك بسبب إضراب السائقين والعاملون بشركة شرق الدلتا للنقل الداخلي عن العمل احتجاجا على تجاهل إدارة الشركة القابضة لتحقيق مطالب عمالية تتعلق بتحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة وتحسين وضع الحافلات وصيانتها، حيث تم وقف حجز جميع المواعيد على كل الخطوط وادى توقف حركة الحافلات العامة إلى ارتباك في حركة السفر وتكدس المسافرين على سيارات الأجرة والميكروباص المتجهة إلى المحافظات الأخرى خاصة المتجهة إلى القاهرة.

فيما أضرب نحو 58 عاملا من عمال النظافة بمجلس مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، داخل المجلس، احتجاجا على عدم صرف بدل الوجبة لمدة 3 أشهر متواصلة، وكذلك وقف صرف البدل خلال العطلات، رغم صرفها للسائقين، وقد التقوا مع المحاسب إبراهيم عياد رئيس مجلس المدينة، ولكن دون جدوى، وأصروا على صرف كل المستحقات المالية الخاصة بهم.

على الجانب الاخر، اعتصم نحو 300 عامل بمصنع “هنى ويل” للحلويات والشيكولاتة بالمنطقة الصناعية الثالثة بالعاشر من رمضان، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم لمدة شهرين.
وأكد المعتصمون أنهم التقوا مسئولي المصنع أكثر من مرة، وطالبوهم بسداد مستحقاتهم، ولم يستجيبوا لهم، لافتين إلى أنهم منتظمون في العمل منذ شهرين، ويعمل كل واحد منهم ما بين 8 و12 ساعة يوميا دون صرف أية مبالغ لهم.

20 يناير:

شهدت مدن الأقصر وإسنا وأرمنت 3 وقفات احتجاجية لعشرات العمال المؤقتين المطالبين بالتثبيت وتحسين أوضاعهم المالية.
وطالب العمال المحتجون اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، بالاهتمام بمطالب العمال المؤقتين بمراكز ومدن المحافظة وعددهم نحو 550 عاملا، والعمل على تحسين الرواتب المتدنية لهم، مشيرين إلى أن أجر العامل الواحد لا يتعدى 375 جنيها شهريا، بجانب تأخر الرواتب بسبب العجز في ميزانيات الصناديق الخاصة.


وأعلن 15 صحفيا من صحفيي جريدة "المصريون" الدخول في اعتصام مفتوح أمام مكتب ضياء رشوان نقيب الصحفيين بالدور الثالث بنقابه الصحفيين، لرفضهم قرار مجلس النقابة بوقف قيد الجريدة دون وجود أسباب واضحه، بحسب تعبير الصحفيين.

وفى هذا اليوم، أضرب عشرات العاملين بجهاز شئون البيئة في أسوان، عن العمل احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية. وأكد العاملون، أن إدارة الشئون المالية والإدارية بالوزارة، قامت بوقف صرف البدل النقدي، المقرر صرفه للعاملين في المحافظات النائية، ومنها أسوان، وذلك منذ شهر يوليو الماضي.
وأسفر إضراب العاملين، عن توقف خطه التفتيش على المصانع، وتوقف تلقى شكاوى المواطنين، وتوقف إجراءات تقييم الأثر البيئي للمشروعات الجديدة، علاوة عن توقف عمل المعامل بالجهاز.


وفى السياق نظم العاملون بالفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة والمحميات الطبيعية بالبحر الأحمر وقفة احتجاجية بالمبنى، احتجاجا على عدم صرف البدل النقدي والمتوقف منذ 6 أشهر.
وكان مركز العمليات والطوارئ بديوان عام محافظة البحر الأحمر، قد تلقى إخطارا من شرطة النجدة، يفيد قيام العاملين بالبيئة والمحميات بتنظيم وقفة احتجاجية، وتقديم بلاغ إلى نيابة الغردقة ضد رئيس الجهاز ومسئولي المراجعة، لعدم صرف البدل النقدي للعاملين بالبيئة، في الوقت الذي يتم فيه الصرف لجميع القطاعات الحكومية بالبحر الأحمر.

وشهدت مديرية التربية والتعليم بالسويس وقفة احتجاجية لعشرات من معلمي رياض الأطفال مطالبين بإنهاء أزمتهم وإبرام عقود معهم بشكل رسمي كما وعد وزير التربية والتعليم مطالبين بتدخل اللواء العربي السروي محافظ السويس.

واعتصم عمال الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين ببورسعيد، داخل مقر عملهم احتجاجا على تعنت الإدارة ورفضها تنفيذ مطالبهم المتمثلة في صرف الأرباح، إعلان اللائحة الداخلية للشركة، وتمثيل النقابة المستقلة في مجلس الإدارة.
يذكر أن اجتماع تم بين ممثلي النقابة ومجلس الإدارة، ولم يتم التوصل لحلول بسبب رفض الإدارة جميع المطالب وأولها الأرباح بحجة أن الشركة لا تحقق ربحا.

21 يناير: 
دخل العاملون المؤقتون بمستشفى نصر النوبة، في إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهر نوفمبر الماضي، معتصمين داخل المستشفى، مما أدى إلى توقف العمل بها.
وأكد العاملون المحتجين، أنهم يعملون بصفة مؤقتة منذ 10 سنوات، والرواتب التي يتقاضونها ضعيفة للغاية، ولا تكفى احتياجاتهم، وبالرغم من ذلك لم يصرفوا مستحقاتهم المالية منذ شهر نوفمبر الماضي، مهددين أنه في حالة تجاهل مطالبهم سيستمرون في إضرابهم وتصعيد الموقف.


نظم عدد من الموظفين العاملين بدار الكتب والوثائق القومية، وقفة احتجاجية أمام مكتب الدكتور عبد الناصر حسن رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية، وذلك للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور.
وقال موظفو الهيئة، إن مدير عام الشئون المالية منى قطب، تم نقلها بعد احتجاجهم لرفضها تطبيق الحد الأدنى للأجور، إضافة إلى عدم تطبيق قرار حافز التميز والصادر من وزارة المالية بتاريخ 13 نوفمبر لعام 2012.

22 يناير:

دخل" 17 ألف طبيب بيطري "، في إضراب جزئي عن العمل، لمدة ساعة بالمجازر والمحاجر، وأكثر من2500 وحدة بيطرية بالمحافظات، احتجاجا على استبعادهم من كادر العاملين بالمهن الطبية.
ويأتي قرار الإضراب، تنفيذا لتوصيات الجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية، بعد تجاهل الحكومة لمطالب الأطباء البيطريين، والتي يأتي في مقدمتها إيقاف لتعيين البيطريين منذ عام 1995، وتوقف تعديل قانون التكليف ليشملهم.
ونظم أطباء تكليف مارس 2014، وقفه احتجاجيه على سلم نقابه أطباء مصر احتجاجا على ما وصفوه بعدم انتهاج وزارة الصحة لرؤى حكيمه تتماشى مع مطالب الأطباء بتحسين المنظومة الصحية ووضعهم داخل تلك المنظومة.
وطالب الأطباء خلال وقفتهم بفتح رغبات التكليف بالوحدات داخل الإدارات الصحية مع إعلان الوزارة عن احتياجات كل إدارة ووحدة صحية والإعلان عن نسبة شغل الأماكن بالوحدات الصحية والإعلان عن الجهات الخارجية تفصيلا في كل إدارة صحية.
كما طالبوا بعودة المناطق النائية كما كانت في الحركات السابقة وتوضيحها داخل كل محافظة مع إلغاء شرط اختيار المنطقة النائية كاختيار أول لنيل مميزات التوزيع بها وتفعيل القرارات الوزارية رقم 60، 197.
ونادوا بأن يكون نقل الدرجة المالية متاحا بمجرد نقل التكليف أو استلام النيابة على أن تخصم كل مميزات المناطق النائية في حال انتهائها، وأن يكون ذلك ملزما للجميع وتحديد صفات محددة للظروف التي يمتنع دونها توافرها الطبيب من استلام العمل في الوحدات واقرار آليه تواصل لمتابعة تنفيذ مطالب وشكاوى التكليف.

23 يناير: 

أضربت أطقم التمريض بمستشفى الخارجة العام بالوادي الجديد عن العمل، احتجاجا على قيام أحد المواطنين بطعن زميل لهم بمطواة، عقب الاشتباكات التي وقعت بين أهالي أحد المصابين في حادث مروري وفريق التمريض بالمستشفى. وذلك بسبب إصرار الأهالي على تحويل المصاب إلى مستشفى أسيوط الجامعي قبل توقيع الكشف الطبي عليه داخل قسم الاستقبال بمستشفى الخارجة العام.

24 يناير: 

نظم العاملون على بند صندوق الخدمة بمستشفى العريش العام وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام محافظة شمال سيناء بالعريش، وذلك للمطالبة بإعادتهم إلى العمل.
وأكد المحتجون الذي يصل عددهم قرابة 32 شخصا تم الاستغناء عنهم بعد صدور قرار إداري من مجلس إدارة المستشفى بفسخ العقود معهم.

26 يناير:

نظم العاملون بوزارة الخارجية وقفة احتجاجية داخل الوزارة تضامنا مع المصريين المختطفين بليبيا، حيث طالبوا بسرعه الإفراج عن زملائهم المختطفين وضمان سلامتهم.
وكانت وزارة الخارجية قد أجْلت الدبلوماسيين العاملين في السفارة بطرابلس بعد اختطاف خمسة من أعضاء السفارة مقابل الإفراج عن شعبان مسعود خليفه، المكني بأبو عبيدة الرئيس السابق لغرفة ثوار ليبيا التابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي، والذي تم إلقاء القبض عليه في الإسكندرية، للاشتباه في انتمائه لتنظيم القاعدة.

فبراير 2:

قرر أكثر من" 20 ألف عامل " من شركات الغزل والنسيج، وعلى رأسهم عمال غزل المحلة، والدلتا تصعيد احتجاجاتهم بالدخول في إضراب مفتوح واعتصام بسبب تأخر صرف الأرباح لمدة شهرين، وذلك على الرغم من إقرار مجلس الوزراء صرف الأرباح المتأخرة.

ودخل العشرات من عمال شركة السويس العالمية للنترات (سينكو) في إضراب شامل عن العمل احتجاجا على رفض إدارة الشركة منح العاملين الزيادات السنوية والعلاوة الدورية، وقيام الإدارة بالإخلال باتفاقية العمل الجماعية الموقعة داخل وزارة القوى العاملة بين العمال والإدارة.

وأضرب عمال شركة الغزل والنسيج بطنطا عن العمل، مطالبين بعدد من المطالب على رأسها إقالة رئيس الشركة القابضة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، وصرف الأرباح المتبقية من عام 2013.

وواصل 14 عاملًا مؤقتًا في مستشفى نصر النوبة العام بمحافظة أسوان، إضرابهم عن الطعام، احتجاجًا على عدم صرف رواتبهم منذ ثلاثة أشهر، وللمطالبة بالتثبيت.
وشهدت مستشفيات المنيا اليوم إضرابًا محدودًا بين الأطباء والصيادلة، وذلك استجابة لتعليمات النقابة العامة للأطباء احتجاجا على تطبيق قانون الحوافز البديل عن الكادر.
وشهدت مستشفيات القليوبية، إضرابا جزئيا للأطباء والصيادلة، الذين امتنعوا عن العمل، وأغلقت الصيدليات أبوابها أمام المرضي، واكتفي الأطباء بإبلاغ المرضي أن الادوية غير متواجدة، وعليهم صرفها.