الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

انخفاض أرباح تومسون رويترز أكثر من المتوقع في الربع/4

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت تومسون رويترز اليوم الأربعاء إنها سجلت انخفاضا أكبر من المتوقع في أرباح الربع الأخير من العام الماضي متأثرة بانتكاسات لمؤسسات مالية في أوروبا والأسواق الناشئة مما أدى إلى هبوط سهمها أكثر من 5 %.
وقال جيم سميث الرئيس التنفيذي لتومسون رويترز في بيان إن عوامل غير مواتية في نهاية العام الماضي كانت أشد من المتوقع وإنه يرى أن الأسواق المالية ستظل "تشكل تحديا" خلال الفترة المقبلة مع إعادة هيكلة النظام المصرفي العالمي.
وتتوقع شركة الأخبار والمعلومات العالمية أن تستقر إيرادات 2014 دون تغير يذكر مقارنة مع زيادة بلغت 2 % في 2013 إلى 12.5 مليار دولار مع استبعاد عمليات تصفية الاستثمارات والتغيرات في اسعار العملات.
وقال سميث في مقابلة "تظل هذه فترة متقلبة في كل مكان... شهدنا ضعفا في أوروبا وآسيا أكبر من المتوقع في الربع الرابع."
وذكرت تومسون رويترز أن أرباح التشغيل الأساسية في الربع الأخير من العام الماضي انخفضت 50 % على أساس سنوي وهو ما يرجع لأسباب منها التكاليف التي أعلنت في السابق والمتعلقة بخفض الوظائف وغيرها من نفقات إعادة الهيكلة. ومع استبعاد هذه التكاليف انخفضت أرباح التشغيل 5 % إلى 577 مليون دولار في الربع الرابع.
وأشارت خدمة تومسون رويترز آي/بي/إي/إس إلى أن الشركة حققت أرباحا بلغت 49 سنتا للسهم في الربع الأخير من 2013 بحسب البيانات المعدلة منخفضة عن متوسط توقعات المحللين البالغ 52 سنتا. وارتفعت الإيرادات واحدا بالمئة إلى 3.265 مليار دولار متماشية تقريبا مع التوقعات.
وانخفضت إيرادات قسم الخدمات المالية وإدارة المخاطر 2 % إلى 1.6 مليار دولار. ويخدم هذا القسم البنوك وشركات السمسرة وانواع اخرى من الشركات.
وامتنع سميث عن التعقيب على المبيعات الجديدة في الربع الحالي لكنه قال إنه سعيد بالوتيرة التي بدأ بها العام ويتوقع "استمرار تحسن تدريجي في صافي المبيعات."
وتراجعت إيرادات الخدمات المالية وإدارة المخاطر 3 % في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا وارتفعت 2 % في آسيا.
وقال سميث إن تومسون رويترز التي يبلغ عدد موظفيها حول العالم نحو 60 ألفا تعمل على خفض التكاليف ودعم الابتكار في مسعى لإحداث تحول في أنشطتها. واستغنت الشركة عن ثلاثة آلاف وظيفة في الربع الأخير من 2013.
وسجلت تومسون رويترز خسارة صافية بلغت 343 مليون دولار في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2013 بما في ذلك تكاليف لإعادة الهيكلة قدرها 275 مليون دولار مقارنة مع ربح صاف بلغ 368 مليون دولار قبل عام. وقالت الشركة إنها تتوقع إنفاق 120 مليون دولار أخرى على إعادة الهيكلة في 2014.
وتراجع سهم تومسون رويترز 5.2 %إلى 34.71 دولار في أوائل التعاملات في نيويورك.
وقال سميث "بينما كانت العوامل الخارجية غير المواتية أشد من المتوقع في نهاية العام خصوصا في أوروبا والأسواق الناشئة إلا أنني سعيد بالتقدم الذي واصلنا إحرازه داخل الشركة ومع عملائنا."