الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

2014.. عام عودة الروح إلى السينما المصرية

عودة الروح للسينما
عودة الروح للسينما المصرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يبدو أن العام الجديد 2014 قرر فتح أبوابه لصناع السينما ليستقبل مشاريعهم السينمائية الجديدة.. هناك أكثر من مشروع سينمائي يدق باب العام الجديد، وأولى هذه المشاريع التي اتفق عليها مؤخرا الساحر محمود عبد العزيز هو فيلم "أوضتين وصالة" عن رواية للكاتب إبراهيم أصلان، وقام الصحفي محمد صلاح العزب بكتابة السيناريو والحوار له.
ومن المقرر أن يقوم المخرج الشاب شريف البندراي بتولي إخراج العمل في أولى تجاربه السينمائية الطويلة بعد أن عمل كمساعد مخرج لكبار المخرجين في العديد من الأفلام الروائية القصيرة والطويلة أيضا، ومن المقرر بدء تصويره في ديسمبر 2014، وهو ما أكده مخرج العمل شريف البنداري، وصرح أن عرض البوستر الدعائي للفيلم والذي تصدره الساحر ما هو إلا بوستر تشويقي للفيلم كوسيلة للدعاية داخل سوق مهرجان دبي الماضي، ليس أكثر وذلك استكمالا لإيجاد التمويل اللازم للعمل، للبدء في تصويره، وليس كنوع للدعاية التجارية عبر الإنترنت كما حدث، وقال إن المشروع حتى الآن ما زال قيد التنفيذ.
وثاني المشاريع السينمائية التي قارب صناعها على الانتهاء من تصوير نصف مشاهده تقريبا، حيث يقوم حاليا شريف عرفة بتصوير مشاهد الجزء الثاني من فيلم "الجزيرة"، والذي يضم أحمد السقا، خالد صالح وخالد الصاوي في أول عمل فني يجمع الثلاثي معا، والفيلم يشهد العديد من الصراعات بين الثلاثي بعد هروب "منصور" من السجن، والذي تحدد له موسم الصيف القادم كموعد مبدئي لعرضه بدور العرض السينمائية.
وعلى جانب آخر، ينتظر خالد صالح الكاتب بلال فضل للانتهاء من سيناريو فيلمه الجديد "الولد"، والذي من المقرر البدء في تصويره فور الانتهاء من سيناريو العمل، كما صرحت المنتجة ناهد فريد شوقي "والتي تنتظر الاطلاع على السيناريو كاملا لبدء التحضيرات النهائية واختيار فريق الفيلم.
ومن أوائل الأسماء المرشحة للبطولة النسائية في "الولد" السورية جومانا مراد.
وتشارك غادة عبد الرازق بتجربتها الإنتاجية الأولى في سينما 2014 بفيلم "حجر الأساس"، والذي كتبه ناصر عبد الرحمن في رابع عمل سينمائي يجمعهما بعد "حين ميسرة"، و"دكان شحاتة"، و"كف القمر"، وتقوم غادة بتجسيد دور مدرسة تقع في غرام تلميذها وتنشأ بينمها علاقة تنتج عنها طفلا، وتنتهي الأحداث بقضية رأي عام، وأكدت غادة أنها أعجبت بسيناريو الفيلم فور قراءته منذ فترة، ولكن تأجل تصويره أكثر من مرة.
ومن الأسماء المرشحة لتولي إخراج الفيلم محمد يس بعد انسحاب خالد يوسف ومحمد سامي لخلافهما مع بطلة العمل.
وللمخرج خالد يوسف نصيبه في الموسم الجديد، بعد أن غاب عن السينما لمدة 3 أعوام لانشغاله بظروف البلد، قرر خالد العودة إلى مكانه الأصلي داخل بلاتوهات التصوير خلال أيام، على حد قوله، ليبدأ التحضير لمشروعه السينمائي الجديد "اتجاه إجباري" لعمرو سعد، ومن المقرر أن يرصد فيه خالد الصدام بين التيارات الدينية وغيرها في المجتمع المصري، وقد تحدد موسم نصف العام الجديد ليكون موعدا مبدئيا لطرح الفيلم.
جدير بالذكر أن أحمد عز اعتذر عن عدم مشاركة عمرو سعد بطولة الفيلم لانشغاله بعمله الرمضاني الجديد "إكسلانس".
ولجيل الشباب نصيب في الموسم، حيث يعقد كريم محمود عبد العزيز جلسات عمل تجمعه بالمنتج
أحمد السبكي والكاتب وليد يوسف للانتهاء من تفاصيل فيلم "ذهب مع الريح"، وهو ثاني بطولة سينمائية مطلقة لكريم محمود عبد العزيز، وأكد وليد يوسف أنه انتهى بالفعل من كتابة الفيلم، ومن المقرر أن يقوم المخرج شريف عابدين بإخراجه، كما رشح إدوارد وباسم سمرة للمشاركة في بطولته.
وهناك أكثر من عمل سينمائي انتهى تصويره بالفعل ليعرض خلال العام الجديد منها "حلاوة روح" لهيفاء وهبي، "الفيل الأزرق" لكريم عبد العزيز، "رغم أنفه" لرامز جلال، "الحرب العالمية الثالثة" لدنيا سمير غانم والثلاثي شيكو وماجد وفهمي، "المعدية" للتونسية درة، "كلاكيت" لعمرو عبد الجليل وعلا غانم.