السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

المستقبل اللبناني يستبعد تشكيل حكومة في ظل تراجع حزب الله عن التزاماته

النائب اللبناني محمد
النائب اللبناني محمد الحجار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد النائب اللبناني محمد الحجار عضو كتلة تيار"المستقبل" بالبرلمان اللبناني أن تياره جاهز لكل التسهيلات الممكنة للوصول الى حل لكن البلاد ما زلت تدور في حلقة مفرغة والسبب هو تراجع "حزب الله" عن اتفاقات والتزامات بشأن تشكيل الحكومة سبق أن وافق عليها كما عود اللبنانيين".
وقال الحجار، في تصيريح صحفي اليوم الإثنين "اليوم نرى أن هذا النقض بالتعهدات في موضوع تشكيل الحكومة التي أنهت شهرها العاشر من دون تشكيل، مشيرا أن الذرائع والحجج موجودة دائما وكذلك الأدوات ولكن الأكيد ان دائما هناك تحريض طائفي يغطي ويغلف عدم وجود رغبة ايرانية حالية بإراحة الساحة اللبنانية لضرورات مشروع ايران في المنطقة".
وسأل "هل سيمارس الرئيسان اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام صلاحياتهما الدستورية المنصوص عليها ويوقعان مراسيم تشكيل حكومة؟"، مؤكدا أن "هذا ما نتمناه وما يتمناه كل اللبنانيون".

بدوره ، استبعد عضو كتلة "المستقبل" النائب عاطف مجدلاني تشكيل الحكومة اذا بقيت المواقف على حالها.
وقال مجدلاني : "إنه من المؤسف أن مصير اللبنانيين الذي أصبح على المحك يقف عند طلبات شكلية محددة بحقائب وزارية، وهذه الحقيبة ليست محددة لفئة فقط بل لشخص معين.(في إشارة إلى إصرار العماد ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر على الاحتفاظ بحقيبة الطاقة التي يشغلها صهره الوزير جبران باسيل في مخالفة للتفاهمات الأولية لتشكيل الحكومة التي تنص على المداورة أي تبادل الحقائب بين الكتل والطوائف).
وتابع قائلا" هذا في الشكل. انما في المضمون فلا شك ان هناك فئة لا تريد للبنان حكومة جديدة، لا تريد للبنان حكومة فاعلة تتمكن من ايقاف هذا التدهور الاجتماعي والاقتصادي والأمني لأن هذه الفئة تسعى الى الفراغ في جميع المؤسسات كما في مؤسسة رئاسة للجمهورية، للوصول إلى مؤتمر تأسيسي يعيد النظر بالطائف والمناصفة.
ورأى أن الموضوع ليس موضوع المداورة في الحقائب لأن المداورة كانت مطلب فريق "8 آذار". الفريق الآخر لا يريد تغيير الحكومة".

وقال: "نحن ابدينا حسن نية عندما كان هناك تراجع من "حزب الله" عن صيغة الـ9ـ9ـ6 وعودة الى صيغةالـ 8 ـ8ـ 8 ، وتقدّم رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بخطوة كبيرة جدا على هذا الصعيد وقبل المشاركة بصيغة الـ8 8 8 بوجود "حزب الله" واتخذ موقفا وطنيا كبيرا جدا، ولكن مع الاسف لا يوجد احد من الطرف الآخر يقابله ولو في وسط الطريق لتشكّل حكومة ولا يريد التخلي عن الصلاحيات التي يملكها في حكومة تصريف الأعمال. بالتأكيد لا حكومة قريبة اذا بقيت المواقف على حالها".
وعن تقارب "تيار المستقبل" و"التيار الوطني الحر"، قال مجدلاني: "لم يعقد أي لقاء بين رئيس التيار سعد الحريري وبين النائب ميشال عون في روما، كذلك لم يحدث لقاء مع الوزير جبران باسيل في دبي بالامس".
وختم بالقول: "كنا قد التقينا منذ فترة مع وفد من "التيار الوطني الحر" في المجلس النيابي، ونسعى الى وجود قواسم مشتركة نلتقي جميعا عليها".