الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

سول وواشنطن تبدآن تدريبات عسكرية مشتركة في 24 فبراير

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تبدأ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة التدريبات العسكرية المشتركة "الحل الرئيسي" و"فرخ النسر" في يوم 24 من فبراير الجاري.
وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، أن قيادة القوات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أعلنت رسميا اليوم الاثنين عن أن تدريبات "الحل الرئيسي" ستجري في الفترة من 24 فبراير الجاري إلى 6 مارس المقبل، فيما تجري تدريبات "فرخ النسر" بدءا من يوم 24 فبراير الجاري وحتى 18 أبريل القادم.
ومن المتوقع أن تندد كوريا الشمالية بالتدريبات العسكرية المشتركة بموجب الإعلان الرسمي عنها، حيث كانت قد دعت سول إلى إلغاء الخطة لإجراء هذه التدريبات.
جاء ذلك في وقت حاسم تخطط فيه الكوريتان لتنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين في منتجع جبل كومكانج في الفترة من 20 إلى 25 من شهر فبراير الجاري.
وقالت السلطة العسكرية في سول، إن عدد الجنود الأمريكيين المشاركين في تدريبات "الحل الرئيسي" ارتفع من 3 آلاف و500 جندي في العام الماضي إلى 5 آلاف و200 جندي في هذا العام ، بينما انخفض عدد الجنود الأمريكيين المشاركين في "فرخ النسر" من 10 ألف جندي إلى 7 آلاف و500 جندي في الفترة المذكورة.
ومن الممكن أن ينخفض عدد الجنود الكوريين المشاركين في تدريبات "الحل الرئيسي" و"فرخ النسر" في هذا العام التي شارك فيها ألف جندي و200 ألف جندي في العام الماضي، بسبب تجنيد الجنود الكوريين في الدعم المدني فيما يتعلق بمكافحة فيروس إنفلونزا الطيور الذي اجتاح بعض المناطق في البلاد مؤخرا.
وقال القائد العام للقوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية "كورتيس سكاباروتي" إن تدريبات الحل الرئيسي هي تمرينات حيوية لتعزيز الاستعدادات للتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، مضيفا أن هذه التدريبات تتكون من سيناريوهات حقيقية للتدريب على المهمة الأساسية ومواجهة أي أزمة طارئة.
ويبدو أن حاملة طائرات وطائرات هجومية إستراتيجية أمريكية لن تشارك في تدريبات العام.
من جانبها، نقلت قيادة قوات الأمم المتحدة أمس الجدول الزمني للتدريبات إلى الجانب الشمالي عبر قرية بانمونجوم الحدودية وأكدت على أن التدريبات هي ذات طبيعة دفاعية.
وعلى جانب آخر، قالت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين بشأن الإعلان عن الجدول الزمني لتدريبات "الحل الرئيسي" و"فرخ النسر" المشتركة بين سول وواشنطن إن هذه التدريبات هي ذات طبيعة دفاعية، ولا تتعلق بتنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة بين الكوريتين الذي من المقرر أن يتم في الفترة من 20 إلى 25 من الشهر الجاري.
وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية "كيم مين سوك" في بيان صحفي عقده اليوم أن هذه التدريبات تعتبر تدريبات مهمة للغاية من أجل الدفاع عن شبه الجزيرة الكورية، قائلا إن كوريا الشمالية تفهم أن هذه التدريبات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هي تدريبات سنوية ذات طبيعة دفاعية، ولهذا فإنه من الخطأ ربطها ببرنامج لم شمل الأسر المشتتة.
وأفاد بأن تدريبات فرخ النسر جرت بمشاركة طائرات هجومية إستراتيجية أمريكية وغيرها في العام الماضي على خلفية التهديدات الكورية الشمالية بهجوم الأسلحة النووية، ولكن الأوضاع الأمنية في هذا العام مختلفة تماما عن العام الماضي، فمن المقرر أن تجري تدريبات الحل الرئيسي وفرخ النسر كما كان مخططا.
كما قال المتحدث باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية "كيم وي دو" في بيان صحفي عقده اليوم إن تدريبات الحل الرئيسي هي ذات طبيعة دفاعية، ولا تتعلق ببرنامج لم شمل الأسر المشتتة، مؤكدا على أن الحكومة الكورية الجنوبية تعتقد بأنه ينبغي تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة وفقا لما هو متفق عليه ومخطط بين الكوريتين.
وأضاف أنه يعلم أن لجنة الهدنة العسكرية التابعة لقيادة قوات الأمم المتحدة قامت بإخطار الشمال شفهيا في قرية بانمونجوم بشأن الجدول الزمني للتدريبات الحدودية، موضحا أنهم لم يتلقوا أي رد فعل خاص قبل كوريا الشمالية.