الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

وزير المالية السوداني يدعو صندوق النقد لمساعدة بلاده فنيًا

 بدر الدين محمود
بدر الدين محمود عباس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دعا وزير المالية والاقتصاد الوطنى السودانى بدر الدين محمود عباس، صندوق النقد الدولى، لتقديم مساعدات فنية لبلده، حتى يتمكن من السير فى الاتجاه الصحيح للإصلاح الاقتصادى.
وأطلع وزير المالية السودانى، خلال لقائه يوم أمس الأحد بالخرطوم، نائب مدير صندوق النقد الدولى لمركز الشرق الأوسط وشرق آسيا عدنان مارازى، على الإصلاحات الاقتصادية التى انتهجتها حكومة الخرطوم فى الفترة الماضية للعبور بالاقتصاد لبر الأمان، مشيرا إلى ضرورة تقوية علاقة السودان مع صندوق النقد الدولى وتطويرها للاستفادة من فرص التمويل والعون الفنى الذى يقدمه الصندوق.
وقال بدر الدين، إن اللقاء بحث كيفية معالجة ديون السودان الخارجية المرتبطة بالخيار الصفرى مع جنوب السودان المحدد لها سبتمبر 2014، داعيا الجنوب إلى تسريع العمل فى اللجنة المشتركة لإعفاء الديون مع السودان، لتمكين البلدين من الاستفادة من البرامج التمويلية المقدمة من المؤسسات الدولية، بجانب الاستفادة من الدعم الذى يقدمه المانحون المرتبط بإعفاء الديون.
وأشار وزير المالية السودانى، إلى الاتفاق بين الخرطوم والصندوق على برنامج تحسين الأداء الاقتصادى ومعالجة قضايا الفقر، منوها إلى اتفاق التعاون الذى تم توقيعه مؤخرا بين السودان ودولة جنوب السودان للتعاون الاقتصادى والتبادل التجارى وتطوير العلاقات بين البلدين، مؤكدا استمرار السودان فى تطوير العلاقات مع دولة جنوب السودان فى كافة المجالات.
من جانبه، أشار عدنان مارازى نائب مدير صندوق النقد الدولى للشرق الأوسط وشرق أسيا إلى أهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين السودان وجنوب السودان وتطوير التعاون بينهما، والإسراع بالاستفادة من الخيار الصفرى، لإعفاء الديون حتى يتم إعفاء الديون الخارجية والاستفادة من برنامج صندوق النقد والبنك الدولى والمانحين.