الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

تواصل ردود الأفعال المنددة باعتداء المتمردين على “شمال كردفان” السودانية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أدان علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني الهجوم الذى قامت به “ الجبهة الثورية ” وعدوانها على مدينة “ أم روابة ” أمس السبت ووصفه بالبائس .
وقال طه في كلمة له اليوم بالمؤتمر العام الرابع لهئية علماء السودان إنه مهما كانت المحاولات كالتى وقعت فإن المتمردين “,”لن ينالوا منا إلا مزيدا من الثبات والإصرار والإيمان بالله والتمسك بدينه ونهجه حتى ترتد هجماتهم“,”، كما أدان النائب الأول للرئيس نهب ممتلكات المواطنين .
ودعا العلماء إلى جمع الكلمة ووحدة الصف بين أبناء الأمة، مؤكدا أن ما يخطه العلماء من اجتهادات وفقه وسياسات شرعية سيكون دليلا تقوم به أجهزة الدولة مهما طال المسير على دين الله ونهجه وتحكيم شرائعه .
كما دعا إلى اتباع العلم الرشيد والمنهج السديد والحيثيات والادلة والحجج والبراهين القوية للخروج من العصبية ، ومن ضيق الجهل إلى سعة الوحدة واجتماع الكلمة .
في سياق متصل، أصدر العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي مساعد الرئيس السوداني بيانا أدان فيه اعتداءات “,”الجبهة الثورية“,” ضد المواطنين العزل ووصفها بالظالمة والغاشمة، داعيا إلى مزيد من التلاحم وتقوية الجبهة الداخلية لصد ودحر المتمردين حتي ينعم المواطن والوطن بالأمن والاستقرار .
وبدوره، وصف وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة السودانية الدكتور أحمد بلال عثمان الاعتداء الآثم الذي استهدف ترويع المواطنين ونهب ممتلكاتهم وتخريب المشروعات التنمية .
وأكد الوزير قدرة الشعب السوداني وتصديه لكل المؤامرات التي تحاول النيل من كرامة الأمة السودانية وسيادة أراضيها ، ودعا الشعب السوداني للوقوف خلف القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى في تصديها للعملاء والمأجورين .
وأدانت الحركة الاسلامية السودانية الهجوم الذي قام به متمردو “,”الجبهة الثورية“,” صباح اليوم السبت على مدينة “,”أم روابة“,” بولاية شمال كردفان .
ودعت الحركة في بيان لها مساء اليوم الأحزاب والجماعات الإسلامية والطرق الصوفية والكيانات والمنظمات الأهلية والمدنية للوقوف خلف القوات المسلحة والقوات النظامية والمجاهدين بكل وسائل الدعم المعنوية والمادية .. ودعت المجاهدين من شباب السودان للاستجابة للنفير حماية للمستضعفين والآمنين من الرجال والنساء والولدان - حسب البيان .
كما وجهت الحركة الإسلامية نداء لدعاة السلام في العالم العربي والمحيط الأفريقي والعالم أجمع لإدانة عدوان هؤلاء المتمردين المخربين الذين يسعون إلي ايقاف مشروع السلام والتصالح والتوافق الوطني بأعمالهم الهمجية .
وفي غضون ذلك ، أدان حزب الأمة “,”القيادة الجماعية“,” الاعتداء، وأكد في بيان له وقوفه خلف القوات المسلحة والأجهزة الأمنية لحماية مكتسبات البلاد، ودعا الحزب المجتمع السوداني إلى التحرك الإيجابي لاحتواء الآثار السلبية التي ترتبت على الهجوم الغادر .
كما أدان الاتحاد العام للمرأة السودانية الاعتداء، وأكد ثقته في قدرة القوات المسلحة والقوات الأخرى في التصدي للمتمردين الخونة والعملاء الذين روعوا المواطنين الأبرياء .
في ذات الإطار، أعلن الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني دعمه ومساندته للقوات النظامية وادانته واستنكاره للاعتداء الذي استهدف ترويع الآمنين ومقدرات المواطنين والمنشآت الخدمية بالولاية .
وعبر الاتحاد في بيان له أن ما تقوم به “,”الجبهة الثورية“,” يستهدف ضرب الاقتصاد الوطني وعرقلة جهود الدولة المبذولة من أجل تحقيق السلام والاستقرار .

أ ش أ