الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

بورصات الخليج تستفيد من التحسن في الأسواق العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ارتفعت بورصات الشرق الأوسط اليوم الأحد مدعومة بأوضاع مواتية في الأسواق العالمية بينما صعدت سوقا الإمارات العربية المتحدة بفضل نتائج أعمال قوية وأنباء إيجابية من القطاع العقاري.
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 2.2 % ومؤشر سوق دبي 1.1 % بدعم من الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري وأسهم الشركات الصغيرة التي يفضلها المستثمرون الأفراد.
وقال عامر خان مدير الصندوق لدى شعاع لإدارة الأصول "يرجع ذلك جزئيا إلى مؤشرات إيجابية مستقاة من الأسواق العالمية." وصعدت أسواق الأسهم العالمية يوم الجمعة مع تجاهل المستثمرين للمخاوف الاقتصادية بعد تقرير ضعيف عن الوظائف في الولايات المتحدة.
وتعززت سوقا الإمارات بنتائج أعمال فصلية أعلنت في الفترة الأخيرة وتعاف في أسعار العقارات وهو ما دفع شركات محلية لاستئناف مشروعات مجمدة والتوسع بقوة في قطاعات جديدة وأسواق خارجية.
وزاد سهم أرابتك القابضة للبناء في دبي ثلاثة % اليوم الاحد بعدما أعلنت الشركة عن خطط للمشاركة في مشروعات للبنية التحتية والمياه والطاقة والخدمات لمالية.
وقال خان "كانت النتائج في الإمارات داعمة للصعود الذي شهدناه" مضيفا أن المستثمرين يتوقعون أن يأتي باقي نتائج أعمال الربع الأخير من العام الماضي قوية أيضا.
وكان سهم بنك الخليج الأول في أبوظبي من بين الأسهم التي حققت أكبر المكاسب بصعوده 6.3 %. وأعلن البنك عن أكبر أرباح فصلية له على الإطلاق في نهاية يناير كانون الثاني ورفع توزيعات الأرباح السنوية 20 بالمئة الأسبوع الماضي وأعلن عن خطط لإطلاق أنشطة مصرفية استثمارية.
وزاد مؤشر بورصة قطر واحدا %. وعادة ما تجذب توزيعات الأرباح السخية للشركات القطرية المستثمرين خلال موسم النتائج.
وقال محللون إن سوقي قطر وسلطنة عمان تجذبان المستثمرين المحليين الذين يبحثون عن ملاذ آمن بعد جني الأرباح في أسواق أشد تقلبا. وزاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.7 %.
وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5 % في ظل مكاسب في معظم القطاعات.
وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:
دبي.. ارتفع المؤشر 1.1 % إلى 3975 نقطة.
أبوظبي.. صعد المؤشر 2.2 % إلى 4826 نقطة.
قطر.. زاد المؤشر واحدا % إلى 11306 نقاط.
سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.7 % إلى 7153 نقطة.
السعودية.. صعد المؤشر 0.5 % إلى 8866 نقطة.
مصر.. زاد المؤشر 0.5 % إلى 7461 نقطة.
الكويت.. ارتفع المؤشر 0.4 % إلى 7863 نقطة.
البحرين.. صعد المؤشر 0.5 % إلى 1311 نقطة.