رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

روساتوم: الطاقة النووية جزء من التنمية المستدامة للشرق الأوسط وأفريقيا

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 11:36 م
البوابة نيوز
أية عاكف
طباعة
أكد الدكتور غريغوري سوسنين، نائب رئيس مجموعة "ASE" الممثلة لقسم الهندسة في روساتوم، على أهمية الطاقة النووية كجزء من التنمية المستدامة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وقال سوسنين الذي يعمل مديرا لمشروع محطة الضبعة المصرية، إن دول المنطقة اليوم - مثل مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا- جميعها غنية بالمواد الهيدروكربونية وتتميز بمناخ دافئ مثالي للطاقة الشمسية الكهروضوئية، لكن جميعها يستثمر في الطاقة النووية"، مضيفا "القرار منطقي عندما ترى فوائد الطاقة النووية، فإمكاناتها ضخمة، في الواقع". 
وتابع: "من المؤكد أن "الخيار النووي" يقدم مصدرا نظيفا وموثوقا وغير متقطع للطاقة بسعر متوقع لعقود قادمة"، لافتا إلى أن هذا الخيار باعتباره "مشروع رئيسي للبنية التحتية، يحفز بنفس القدر تنمية الاقتصادات الوطنية ويلعب دورا مهما في تحسين جودة الحياة".
كما سلط الدكتور سوسنين الضوء على التحديات التي ينبغي مراعاتها أثناء تنفيذ مشاريع محطات الطاقة النووية، قائلا: "نظرا إلى أن اختيار الطاقة النووية، ينطوي على تحديات تكنولوجية تتطلب عملا تحضيريًا جادًا. 
ولفت سوسنين إلى أن "خلفية العديد من القادمين الجدد إلى مجال الطاقة النووية كشفت عن أن التأخير في تدريب الأفراد يمكن أن يؤدي إلى انحراف في جدول التكليف للمشروع."، موضحا أنه "في الوقت نفسه، يصبح دعم الجمهور محركا للمشروع بينما قد يكون غيابه محفزا خطيرا. لهذا السبب وضعنا هذه الاهتمامات على جدول نقاش مع الشركاء ونوصي بالعمل على هذه القضايا من نقطة الصفر في المشروع".
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟