رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

وزارة الكهرباء تتلقى 282 ألف شكوى من الفواتير

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 01:41 م
وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء
أية عاكف
طباعة
أكد الدكتور خالد الدستاوي العضو المتفرغ لشركات التوزيع في الشركه القابضة للكهرباء، أن القطاع يبذل مجهودات متعددة للقضاء على مشكلة أخطاء الفواتير، وضمان دقة المحاسبة على استهلاك التيار.
وقال في تصريحات اليوم الأربعاء: إن من أهم هذه المجهودات، التالي:
اولا: تم وضع ضوابط محددة لمعالجة تراكم الاستهلاك والمديونية.
في حاله تراكم الاستهلاك يتم تشريح كمية الاستهلاك المتراكمة على نفس فترة التراكم وتقسيط قيمة هذا الاستهلاك على فترة مماثلة بما يضمن تحقيق العداله في احتساب قيمة الاستهلاك وعدم تحميل المواطنين لاخطاء الغير.
عدم احتساب غرامات تأخير فوائد على المديونات المستحقة على صغار المشتركين المنازل والمحلات التجارية وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين ومراعاة العيد الاجتماعي.
ثانيا: تُعهد عملية قراءة العدادات إلى شركه خارجية، وهى تعهد عملية الكشف وتسجيل قراءات المشتركين إلى شركة خارجية وذلك للحصول على قراءات فعلية للمشتركين بما فيها الحسابات المؤجلة مما يؤدى إلى انخفاض الفقد التجاري والحد من القراءات غير المنطقية وأخطاء فواتير الكهرباء.
ثالثا: تركيب عدادات مسبقه الدفع، تقوم شركات توزيع الكهرباء بتركيب عدادات مسبقه الدفع لكافة المواطنين الذين يرغبون في ذلك لضمان دقه المحاسبة على استهلاكهم من التيار الكهربائي، حيث تم تركيب نحو" 8.1 " مليون عداد مسبق الدفع ويتم تصنيعها عن طريق شركات محلية، كما يتم تنفيذ مشروع برنامج الشحن الموحد للعدادات مسبقه الدفع لتوحيد قواعد البيانات على مستوى جميع الشركات المورده للعدادات وربطها بنظام التحصيل الإلكتروني للحصول على بيانات وتقارير موحده من النظام ويمكن المواطن من الشحن من أي مكان.
رابعا: برنامج القراءات الموحد، ويتولى تجميع قراءات العدادات والبيانات الأساسية للمشتركين من خلال قيام الكشاف بتسجيل القراءه وتصوير العداد ويتم نقل البيانات لحظيا إلى غرفه القراءات بالفرع المختص بما يضمن دقه القراءات المبلغه والوصول إلى فاتورة سليمة، وأكد أنه يجري حاليا تجربة البرنامج ببعض الفروع بشركات توزيع الكهرباء تمهيدا لتعميمه بدء من يناير ٢٠٢٠.
خامسا: مشروع العدادات الذكية، وجري حاليا تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب عدد نحو ٢٥٠ الف من العدادات الذكية بالإضافة إلى مراكز البيانات وطرق الاتصال الخاصة بها في نطاق ٦ شركات توزيع ( شمال وجنوب القاهرة والإسكندرية والقناه وجنوب الدلتا ومصر الوسطى).
سادسا: تنويع التواصل مع المواطنين.
ويمكن للمواطنين تقديم شكواهم من فواتير الكهرباء من خلال وجود قنوات متعدده لتلقي الشكوى من خلال قنوت التواصل التالية: الخط الساخن ١٢١، وتلقي المركز حتى تاريخه ٢٦٠ الف شكوى تجارية تم احالتها جميعها إلى الإدارة المختصة عن طريق النظام الإلكتروني ومتابعه الرد عليها، ومتوسط زمن حل الشكوى التجارية ٣ أيام.
وأشار "الدستاوي" إلى إطلاق تطبيق المحمول باسم شكاوى فواتير الكهرباء، لتلقي شكاوى المواطنين من ارتفاع الفواتير، مؤكدا تلقي ٤٧٧٠ شكوى تم احالتها إلى الإدارات المختصة وبحثها، وتم الانتهاء من ٤٣٨٤ منها.
وقال: تلقي الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء، نحو ١٣ الف شكوى من ارتفاع الفواتير، وتم احالتها إلى الإدارات المختصة وبحثها، بالإضافة إلى موقع بوابة الشكاوى الحكومية، حيث تم الانتهاء من بحث نحو ٦٠٠٠ شكوى تجارية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.


"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟