الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

"نيويورك تايمز": "كرزاي" يجري محادثات سرية مع طالبان

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن مسئولين أفغان وغربيين لم تذكرهم بالاسم قولهم، إن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يجري محادثات سرية مع مسئولي حركة طالبان آملا في إقناعهم بإبرام اتفاق سلام مع حكومته.
وأخبر المسئولون الصحيفة أن المحادثات التي بدأتها طالبان لم تجن ثماراً حتى الآن لكنها قد تساعد في تفسير تصاعد عداء كرزاي المعلن لواشنطن.
وفي نوفمبر، أي في نفس وقت بدء المحادثات السرية تقريباً، أعلن كرزاي، تولى الرئاسة لفترتين، نيته عدم توقيع اتفاق أمني ثنائي مع الولايات المتحدة لحين إجراء الانتخابات الرئاسية في أبريل.
ولم يتسن الوصول إلى المتحدث باسم كرزاي للتعليق، غير أن الصحيفة ذكرت في تقريرها أن المتحدث أكد إجراء اتصال ووصف الشهرين الماضيين بالإيجابية.
ويجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي يشعر بخيبة أمل لرفض كرزاي توقيع الاتفاق، بقادة كبار في البيت الأبيض الثلاثاء لمناقشة مستقبل المهمة الأميركية في أفغانستان.
وتدهورت العلاقات بشدة بسبب رفض كرزاي التوقيع، مما قلص التأييد الفاتر للحرب في واشنطن التي خفضت مساعدات تقدمها للمدنيين في العام المالي 2014 إلى النصف.
وأشارت واشنطن إلى إمكانية سحب كل قواتها من أفغانستان بحلول نهاية 2014 ما لم يوقع الاتفاق قريباً.
ويعني هذا أن قوات الأمن الأفغانية ستواجه طالبان وحدها ويخشى دبلوماسيون من أن تعاني القوات الأفغانية بدون دعم مالي أو عسكري أمريكي. وتعهدت طالبان بعرقلة الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من أبريل.
ويشير تصاعد أعمال العنف في الآونة الأخيرة بالعاصمة كابل إلى أن المحادثات السرية مع كرزاي لم تحدث اختلافاً يذكر بشأن رغبة الحركة المعلنة في تصعيد هجماتها. وبلغ العدد الشهري للهجمات في يناير أعلى مستوياته منذ 2008 وفقاً لمسؤولين أمنيين، واستمر الاتجاه ذاته في فبراير وانفجرت قنبلتان في كابل الإثنين.