رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أحمد عرابي.. صفحة ناصعة البطولة

السبت 21/سبتمبر/2019 - 06:00 ص
أحمد عرابي
أحمد عرابي
كتب - ياسر الغبيري
طباعة
"لقد خلقنا الله أحرارا.. ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا"، جملة شهيرة حُفرت في ضمير ووجدان كل مصري وعربي، ما إن تُذكر حتى يتبادر للأذهان صورة قائلها الزعيم المصري الخالد أحمد عرابي.
قال عرابي الذي تحل اليوم السبت 21 سبتمبر ذكرى وفاته جملته الشهيرة خلال الواقعة التاريخية التي يحفظها كلّنا عن ظهر قلب، خلال حديثًا دار بينه وبين الخديوي توفيق، عندما توجه له "عرابي" بطلبات الضباط المصريين، فرفضها الخديوي قائلًا: "كل هذه الطلبات لا حق لكم فيها، وأنا ورثت ملك هذه البلاد عن آبائي وأجدادي، وما أنتم إلا عبيد إحساناتنا"، ليرد عليه عرابي قائلًا: "لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو، لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم".
ولد أحمد عرابي "31 مارس 1841م"، في قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية، والتحق بالجامع الأزهر في سن الثامنة، التحق بالجيش المصري في 6 ديسمبر 1854، ونظرًا لإجادته القراءة والكتابة عين كاتبًا بدرجة "بلوك أمين" بالأورطة الرابعة من آلاي المشاة الأول، ثم رُقّي ملازمًا عام 1858، وحينما تولّى الخديوي محمد توفيق الحكم رُقّي إلى رتبة أميرالاي "عميد" عام 1879، وجعله ياورانًا له، وعينه أميرالايا على آلاي المشاة الرابع بالقاهرة، وظل يشغل هذا المنصب حتى قيام الثورة العرابية.
قام أحمد عرابي في 9 سبتمبر 1881 بمظاهرة عابدين وطالب فيها بعزل مصطفى رياض رئيس الوزراء، وتشكيل مجلس النواب، وزيادة عدد الجيش، وكان من نتائجها قبول المطالب السابقة وأهمها سقوط وزارة رياض، وتأليف وزارة محمد شريف الثالثة "14 سبتمبر 1881 - 2 فبراير 1882" وعُيّن البارودي ناظرًا للحربية فيها.
عين "عرابي" وزيرًا للحربية في عهد نظارة محمود سامي البارودي "4 فبراير 1882 - 17 يونيو 1882"، ولكن سرعان ما توالت الأزمات وتعاقبت الأحداث، بعد تقديم الدستور لمجلس شورى النواب، وتدخل وكيلي دولتي إنجلترا وفرنسا، وطالبا الخديوي بإقالة الوزارة، ونفي أحمد عرابي من القطر المصري، ثم استقالت وزارة محمود سامي وشكلت نظارة جديدة كان عرابي ناظرًا للحربية فيها، واضطربت الأمور خاصة في ظل وجود الأسطولين الإنجليزي والفرنسي في مياه الإسكندرية. نشرت مذكراته في عدة طبعات والمساه: "كشف الستار عن سر الأسرار في النهضة المصرية، المشهورة بالثورة العرابية".
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟