رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بليغ حمدي.. الملحن الذي أجلس أم كلثوم على الأرض

الخميس 12/سبتمبر/2019 - 08:56 م
بليغ حمدي
بليغ حمدي
مروة المتولي
طباعة
يعد بليغ حمدين واحد من أهم واشهر الملحنين في الوطن العربي ولقب بـ"ملك الموسيقى" لتقديمه اشهر أغاني الزمن الجميل، وبمناسبة حلول ذكرى وفاته في مثل هذا اليوم ١٢ سبتمبر من عام ١٩٩٤، تبرز "البوابة نيوز" ابرز محطات مسيرته.
اتقن بليغ حمدى العزف على العود وهو في التاسعة من العمر وفي سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بليغ بكلية الحقوق وفي نفس الوقت التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي "معهد الموسيقى العربية حاليا".
أقنع السيد محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات ولكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما "ليه لأ / ليه فاتني ليه" تبعتها أغنية ما "تحبنيش بالشكل ده" لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة "مصر فون" التي كان يملكها. في عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ "تخونوه".
يعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة. 
كان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الاطباء المعالجين لام كلثومن وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبليه الأول وهو جالس على الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر وتغني ام كلثوم اغنية "حب إيه" في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا.
وصفه الشاعر الكبير كامل الشناوى بانه أمل مصر في الموسيقى وكان دائما يقول ان بليغ حمدى طالب حقوق فاشل ولكنه أمل مصر في الموسيقى ولقب أيضا بسيد درويش العصر وكان لقبه الأشهر "ملك الموسيقى".
توفى عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع المرض ونعته الأهرام في صبيحة اليوم التالى بقولها "مات ملك الموسيقى" وأعلنت وزارة المالية المصرية انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته مايوازي كونه أمن فضل من انجبت الموسيقي العربية على الإطلاق، ولم تتعرف الاجيال الجديدة من الشباب الذين يسمعون أغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟