السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

زعماء الإسلام المعتدل يحتلون أعلى المراتب على توتير

 السمو الشيخ محمد
السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تُوضح آخر دراسة أجراها مجلس السياسات الرقمية أن خمسة من بين أبرز 15 زعيم من زعماء العالم على توتير من دول ذات أغلبية مسلمة.

أصدر مجلس السياسات الرقمية "مؤسسة بحثية" دولية غير حزبية مقرها واشطن العاصمة، تصنيفه السنوي الرابع حول استخدام زعماء العالم لموقع التواصل الاجتماعي"

يُمثل مجلس السياسيات الرقمية ذراع البحوث والتوعية العامة لدى ديجيتال دايا، إحدى شركات الجيل الجديد المُقدمة للاستشارات الاستراتيجية، والتي تمنح سلطات واسعة لقيادات الحكومة والشركات في استخدام وسائل الإعلام الجديدة عبر الإنترنت لإحداث تأثير ولتشكيل الرأي العام.

يُوضح آخر تقرير أصدره مجلس السياسات الرقمية الزيادة المستمرة على كونها بطيئة في عدد رؤساء الدول المتواجدين على هذه المنصة. في عام 2013، كان 80% أو 4 من بين 5 من زعماء العالم يستخدمون تويتر. يُمثل هذا الرقم زيادة تُقدر بـ8% على مدار عام 2012.
زعماء الإسلام المعتدل ينضمون إلى تويتر
في عام 2013، رصد مجلس السياسات الرقمية أن أربعة من بين أبرز 10 رؤساء دول مستخدمين لتويتر وخمسة من بين أبرز 15 كانوا من دول ذات أغلبية مسلمة.
يُمثل الصعود الصاروخي للرئيس الزعيم الأندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو إلى المَرْكَز الثاني الظهور الأكثر إثارة ضمن المراتب الأولى لعام 2013. دخل سوسيلو بامبانج يودويونو إلى عالم تويتر في عام 2013 وحصل بسرعة على 4.2 مليون مُتابع. وبصفته رئيس أشهر دولة إسلامية، فإن سوسيلو بامبانج يودويونو يُشارك آراء صريحة وشخصية بهدف توطيد الديموقراطية في الداخل وفي جميع أنحاء المنطقة على حد سواء.
احتل الرئيس التركي عبد الله غول المركز الثالث مُضيفًا ما يزيد عن 1.5 مليون شخص إلى جمهوره في السنة المنصرمة ليصل إلى حوالي 4.1 مليون مُتابع. غول لديه حسابين بالتركي والإنجليزي على توتير، بالإضافة إلى ذلك فإنه يرى أن وسائل التواصل الاجتماعي تُوطد الديموقراطية، حيث تُمكن هذه الوسيلة الجماهير من التعبير عن احتجاجاتها.
تُعد الملكة رانيا، قرينة ملك الأردن، حقًا إحدى أكثر النساء تأثيرًا في الشرق الأوسط وتحتل المركز الرابع. يظهر أيضًا زوجها، جلالة الملك عبدالله الثاني، الآن على توتير بصفته مُمثلا للديوان الملكي الهاشمي للأدرن. يُرسخ شعبية هذا الزوج في العالم الافتراضي أكثر من 3 مليون مُتابع على كلا الحسابين.
تمثلت أبرز حركة ارتقاء بين المراكز العشرة الأولى في تلك التي حققها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي. قفز صاحب السمو من المركز العاشر، الذي احتله العام الماضي، إلى المركز السابع في عام 2013. زاد عدد متابعي الشيخ محمد بمقدار مليون متابع ليصل إلى 2.4 مليون شخص، وهو ما يُعد إشارة إلى أن انفتاحه على ثقافات مختلفة وأن الحوار العام يُؤتي ثماره مع مواطني الإمارات العربية المتحدة والمقيمين بها، الذين يتحدث عنهم الشيخ محمد قائلًا "هم دائماً على قدر المسؤولية عندما يُطلب منهم المساهمة بأفكار مبتكرة".

وبالوصول إلى المركز الثاني عشر، يأتي رئيس مجلس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرازق، الذي كان يغرد منذ عام 2008 جاذبَا أكثر من 1.8 مليون متابع. يُعد رئيس الوزراء داعمًا قويًا لوسائل التواصل الاجتماعي مُستخدما إياها على نطاق واسع للدفع قًدمًا بحملته "1ماليزيا" (ماليزيا الموحدة) لتوحيد الثقافات والديانات والأجناس المختلفة التي تحتضنها ماليزيا، وذلك لتوطيد الوحدة الوطنية.
ماذا نتوقع في عام 2014