رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. أسامة حمدي
د. أسامة حمدي

«كن طبيب نفسك».. 10 نصائح غالية لمريض السكر في مصر

السبت 17/أغسطس/2019 - 07:57 م
طباعة

سألنى الكثيرون قبل سفرى بعد زيارتى القصيرة لمعشوقتى الحبيبة مصر ما هى روشتك الغالية لمريض السكر؟ وكيف يعيش حياته بلا مشاكل أو مضاعفات؟ قلت هذه أهم ١٠ نصائح من خلاصة خبرتى على مدار ٣٥ عامًا فى علاج مرضى السكر والسمنة وإذا نفذها المريض بدقة أصبح طبيبًا لنفسه وأصبح صديقًا لمرضه وأمِن شره.
١- خفِّض وزنك إذا كنت زائدًا فى الوزن. حاول أن تفقد ٧٪؜ من وزنك على الأقل على مدار ستة أشهر لسنة. هذا سيقلل مقاومة جسمك للأنسولين بنسبه ٥٧٪؜ وهى نسبة كافية لوقف تقدم المرض وربما تراجعه. كما يمكن اختفاؤه تمامًا عن طريق خفض الوزن إن كان فى السنوات الخمس الأول. 
٢- حافظ على نسبة السكر التراكمى فى الدم تحت نسبة ٧٪؜ (كى تقى نفسك حدوث مضاعفات السكر). وقم بإجراء هذا التحليل بانتظام كل ٣-٤ شهور. 
٣- حافظ على ضغط دمك تحت ٨٠/١٤٠ وقم بقياسه باستمرار إما فى الصيدلية أو بشراء جهاز ضغط فى منزلك. وانتظام ضغطك يقى قلبك وكليتيك من المضاعفات. 
٤- حافظ على الكوليسترول (الضار LDL) تحت ١٠٠ وإذا كنت تعانى من أمراض القلب أو عندك تاريخ فى الأسرة للوفاة من جلطات القلب أو المخ فاخفض هذا الكوليسترول تحت ٧٠. علاج الكوليسترول بالأدوية مهم جدًا وفائدة العلاج بالأدوية أكثر بكثير من أعراضها الجانبية إذا كان الكوليسترول مرتفعًا عن الحد المذكور. 
٥- حافظ على الكوليسترول (النافع HDL) فوق ٥٠ للنساء وفوق ٤٠ للرجال. وأفضل وسيلة لرفعه هى زيت زيتون والرياضة المنتظمة وتقليل النشويات فى الأكل. 
٦- قس السكر مرتين يوميًا على الأقل، مرة فى الصباح قبل الفطور ومرة أخرى قبل الأكل أثناء اليوم أو بعد الأكل بساعتين لثلاثة. حاول أن تحافظ على نسبة السكر أقل من ١٣٠ فى الصباح أو قبل الأكل وأقل من ١٨٠ بعد الأكل بساعتين لثلاث.
٧- المتابعة مهمة جدًا. افحص قاع عينيك مرة كل سنة. وافحص الزلال الدقيق فى البول (ميكروألبومين microalbumin) مرة كل سنة. وافحص الكوليسترول ووظائف الكلى مرة كل ٦ شهور. واسأل طبيبك أن يفحص الإحساس فى قدميك والدورة الدموية للقدمين فى كل زيارة للطبيب. الوقاية من مضاعفات السكر على العين والكلى والأعصاب سهلة إذا اكتشفت مبكرًا وتم علاجها. 
٨- امتنع عن تناول السكر نهائيًا وقلل من النشويات قدر الإمكان خاصة الخبز ومنتجات الدقيق الأبيض والبطاطس والأرز. ويكفى ربع إلى نصف رغيف خبز أسمر فى الوجبة الواحدة أو ثلاث ملاعق فقط من الأرز المغسول جيدًا قبل الطهى مع استبدال ماء الأرز الأبيض عند بدء غليانه بماء نقى لتقليل النشا فيه.
٩- مارس الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا مقسمة على ٣ فترات كل فترة ١٠ دقائق فقط. فى الصباح وفرد جميع عضلات جسمك كما كنا نفعل فى تمارين المدارس وأنت فى محلك لمدة ١٠ دقائق ثم بعد الغذاء أو قبله امش بسرعة لمدة ١٠ دقائق وفى المساء أثناء مشاهدتك للتليفزيون مرن عضلات يديك بأثقال بسيطة أو بالمشد المطاطى لمدة ١٠ دقائق أخرى. سيكون محصلة رياضتك ٢١٠ دقائق فى الأسبوع وهو أعلى ممتن نصح به بأن يزيد على ١٧٥ دقيقة أسبوعيًا. 
١٠- ابتعد عن الضغط النفسى والعصبى قدر الإمكان لأنهما يرفعان السكر وضغط الدم ويسببان زيادة فى الوزن نتيجة لإفراز العديد من الهرمونات الضارة بالسكر والوزن عند التوتر النفسى والعصبي. وامتنع عن التدخين نهائيًا فالتدخين يزيد من فرص حدوث جلطات القلب والمخ بنسبة عالية جدًا عند مريض السكر. وحاول أن تنام ٧ ساعات يوميًا فنقص النوم يرفع من مستوى السكر ويزيد الوزن ويزيد مناعة الجسم للإنسولين. 
تذكر أنك طبيب نفسك.. ولن يفيدك أحد إن لم تقم أنت بنفسك بتطبيق هذه النصائح.. فصحتك هى أكبر استثمار للمستقبل لك ولأسرتك.. حفظك الله ومتعك بالصحة والسعادة.. وسلامى لك ولمصر كلها..!!

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟