السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

رئيس الوزراء الإيطالي يؤكد سعي بلاده لتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الإمارات

إنريكو ليتا رئيس
إنريكو ليتا رئيس الوزراء الإيطالي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد إنريكو ليتا رئيس الوزراء الإيطالي حرص بلاده علي تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية مع دولة الإمارات .
وقال - في مؤتمر صحفي عقده في الإمارات مساء اليوم حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) - إن زيارته الحالية للإمارات حققت نتائج ايجابية مهمة .
وأضاف أن سلسلة الاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها تصب في خدمة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين .. واصفا الإمارات بأنها أهم شريك اقتصادي لإيطاليا في الشرق الأوسط، منوها في الوقت ذاته بأن المرحلة المقبلة سوف تشهد المزيد من المشروعات المشتركة والتدفقات الاستثمارية في مجالات عدة .
وشملت تلك الاتفاقيات تطوير التعاون في مجالات الثقافة والتعليم والطاقة والنفط والبيئة والسياحة والتعاون العلمي وغيرها .
وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي أن الاتحاد للطيران والخطوط الجوية الإيطالية / اليطاليا / يعتزمان الدخول في شراكة استراتيجية .. مشيرا إلي أن المفاوضات بين الجانبين أصبحت في المرحلة النهائية، متوقعا أن تخصص الاتحاد للطيران جزءا من استثماراتها الخارجية في شراء حصص بشركة أليطاليا .
ورفض الحديث عن حجم الحصة التي تعتزم الاتحاد للطيران شراءها واكتفي بالقول أن المفاوضات ستنتهي خلال الـ 30 يوما المقبلة وسيتم بعدها الإعلان رسميا عن علاقة الشركتين الاستراتيجية التي تلبي أهداف كلا الطرفين.
وأشار إلى أن بلاده حينما ترأس الاتحاد الأوروبي في مايو 2014 ستعمل على تسريع مفاوضات منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية .
وأضاف "حان الوقت لتوقيع هذه الاتفاقية التي طال انتظارها لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي " .
وأشاد بفوز دبي باستضافة اكسبو، مضيفًا "ونحن نستعد لاستضافة اكسبو ميلانو 2015 العام القادم جاهزين لوضع كل خبراتنا أمام دبي والإمارات لاستضافة اكسبو 2020".
وأكد أن التعاون بين الجانبين سوف يستمر حتي الانتهاء من اكسبو 2020 في دبي .
وتابع "إن اكسبو ميلانو سوف يقدم الدعم والخبرة لفريق اكسبو دبي 2020 لتجنب الأخطاء التي وقعنا فيها وتلك التي واجهتنا عند بدء التحضير لاكسبو ميلانو 2015 " .
وتحدث عن نجاح حكومته في إصلاح الاقتصاد الإيطالي وقرب الوصول إلي مرحلة التعافي .. مشيرا في هذا الصدد إلي انخفاض العجز بنسبة 3 في المائة وتراجع الدين العام تدريجيا .. وأكد أن هذا هو الوقت المناسب لجلب الاستثمارات الإماراتية إلي إيطاليا .
وأضاف " إن محادثاتي مع كبار المسؤولين في دولة الإمارات تركزت حول وضع الأسس القوية لإقامة شراكة اقتصادية استراتيجية للسنوات المقبلة ".
كما وقعت دولة الامارات ممثلة في المركز الوطني للوثائق والبحوث بوزارة شوون الرئاسة والحكومة الايطالية ممثلة في المديرية العامة للأرشيف بوزارة الثقافة والتراث الثقافي والسياحة الإيطالية مذكرة تفاهم في مجال الارشفة و تبادل النسخ والخبراء.