الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

بشر: الحكومة تبدأ في مخطط تطوير المناطق العشوائية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية ورئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية، بدء الحكومة تنفيذ مخطط لتطوير المناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة.
كما تم إقرار بروتوكول خاص بهذا الأمر بين صندوق تطوير المناطق العشوائية ومحافظة القاهرة، ويهدف إلى تسكين أهالي العشوائيات في نفس أماكنهم وعدم حدوث أي نوع من أنواع التهجير، والتركيز على توفير أماكن بديلة لحين إتمام عمليات البناء بصورة متكاملة والاهتمام بالنواحي الاجتماعية في تطوير العشوائيات ودراسة البدء في تطوير المناطق غير المخططة بالتوازي مع المناطق غير الآمنة آملاً أن يتم الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية خلال 5 سنوات.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق تطوير المناطق العشوائية الذي عقد اليوم، لمناقشة ما تم من تطوير للمناطق العشوائية بمحافظة القاهرة بحضور وزير مرافق مياه الشرب والصرف الصحي ومحافظي القاهرة والجيزة ورئيسي شركة المقاولون العرب والهيئة العامة للتخطيط العمراني ونواب محافظة القاهرة وبعض خبراء تطوير العشوائيات والمدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات والأمين العام للإدارة المحلية .
وقال الوزير: إن محافظة القاهرة تحتل نصيب الأسد من تعداد المناطق العشوائية، حيث يوجد بها 40% إلى 45% من العشوائيات على مستوى المحافظات، لافتًا إلى أن مشكلة المناطق العشوائية في مصر من أكثر القضايا إلحاحًا، نظرًا لما لها من انعكاسات اجتماعية واقتصادية وأمنية، وأصبحت معالجتها مطلبًا ملحًا يتطلب تضافر الجهود للحد منها.
من جهة، أشار أسامة كمال محافظ القاهرة إلى أن عدد المناطق العشوائية بالمحافظة يبلغ 112منطقة، لافتًا إلى أن استراتيجية المحافظة في التعامل مع العشوائيات تركز على عدة محاور أهمها التعامل مع مناطق الخطورة الأولى من خلال إزالة فورية وإعادة تسكين في نفس المنطقة، إن أمكن، مع تطوير الخدمات في الأماكن غير المخططة التي ينقصها خدمات وخلق فرص عمل من خلال تطوير الحرف وتشجيع الاستثمار في المناطق النائية التي تمثل “,”بؤر“,” لنزوح مواطنيها إلي القاهرة بحثًا عن فرص عمل ومصدر رزق وخدمات.
وأكد على التنسيق بين المحافظة والعديد من منظمات المجتمع المدني لتطوير المناطق العشوائية من بينها مؤسسة مجتمع معا، وهيئة الإغاثة الكاثوليكية، والوكالة الفرنسية والألمانية للتنمية، والاتحاد الأوروبي، وهيئة إنقاذ الطفولة.
وأشار إلى أن المحافظة قامت بتسكين 15 ألفًا و 382 حالة من مناطق الخطورة الأولى بأحياء “,”مصر القديمة ودار السلام ومنشأة ناصر وحي عزب مدينة نصر“,” في الوقت الذي لا تزال المحافظة تحتاج إلى 27 ألفًا و 720 وحدة سكنية لاستكمال تسكين مناطق الخطورة الأولى، وسيتم التنسيق في هذا الشأن مع وزارة الإسكان.
وأوضح الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة أن الخطة الخمسية لتطوير المناطق العشوائية بالمحافظة حتى 2017 تشمل 27 منطقة غير آمنة بإجمالي وحدات 7247 وحدة، مطالبًا بمشاركة أهالي المناطق العشوائية في إقرار خطط التطوير لضمان تنفيذ المشروعات دون اعتراضات منهم.
وعرض المهندس خالد الجبرتي المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية حصرًا للمناطق غير الآمنة بمحافظة البحر الأحمر، حيث بلغ عدد المناطق غير الآمنة بها 12 منطقة تضم 7774 وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن تكلفة توفير السكن البديل لهذه المناطق يبلغ 60 مليون جنيه.
أ ش أ