السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

حماس تشيد بمقاطعة شركات إسرائيلية بسبب أنشطتها الاستيطانية

حماس
حماس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قرار صندوق التقاعد الحكومي النرويجي سحب استثماراته من الشركات الإسرائيلية بسبب أنشطتها في المستوطنات اليهودية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال القيادي في حماس عزت الرشق، في تصريح صحفي اليوم الجمعة،:إن حركته تعد قرار صندوق التقاعد النرويجي "خطوة في الاتجاه الصحيح لرفض الاستيطان وسرقة أراضينا الفلسطينية المحتلة".
وأعلنت وزارة المالية النرويجية أمس أن صندوق التقاعد الحكومي النرويجي (جي بي إف جي) قرر سحب استثماراته من شركتي (أفريقيا- إسرائيل للاستثمار) و(دنيا سيبوس) الإسرائيليتين بسبب الخروقات الجدية لحقوق الإنسان عبر البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.
وكان صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، والذي يعد الأضخم عالميا من حيث حجم الاستثمارات ويمول من عائدات النفط وتبلغ قيمة ممتلكاته 810 مليارات دولار، قد رفع الحظر عن التعامل مع الشركات الإسرائيلية في شهر أغسطس الماضي، بعد مقاطعة دامت ثلاث سنوات، غير أنه عاد وفرضها ابتداء من أمس.مبررا القرار بتعامل تلك الشركات مع المستوطنات اليهودية المقامة بشكل "غير شرعي" على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وتأتي هذه الخطوة في أعقاب أخرى مماثلة لصندوق التقاعد الهولندي الذي أعلن مؤخرا مقاطعة خمسة بنوك ومصارف إسرائيلية بسبب مساهمتها في تمويل مشاريع الاستيطان.