الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الصراع السياسي لا ينتج طعامًا للفقراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكتب هذا الأسبوع بعض تأملاتي الدعوية والإنسانية في هذه النقاط المختصرة:
1.طواحين الصراع السياسي بين الإخوان وجبهة الإنقاذ لا تنتج دقيقًا أو طعامًا للفقراء.. ولكنها تدمر ما تبقى من مصر المكلومة.
2.كفى تسليطًا للأضواء على الإخوان وجبهة الإنقاذ والصراع بينهما.. وعلينا أن نهتم بالأغلبية الصامتة في الشعب المصري، التي لم يهتم بها أحد وهي صاحبة القضية الأصلية، وخاصة البسطاء والفقراء من هذا الشعب المكلوم.. وما أكثرهم!
3.هناك فرق بين التظاهر أمام السفارات الأجنبية للتعبير عن الرأي بشكل حضاري.. وبين حصارها.. أما الأول فجائز، وأما الثاني فهو بلطجة وتخلف سياسي وحضاري.
4.حرمت الشريعة الإسلامية التعرض للرسل بسوء، حتى في حالة الحرب.. وهم -بلغة العصر- السفراء والقناصل والدبلوماسيون.
5.حكومة طالبان كانت لها علاقات دبلوماسية بثلاث دول فقط، هي السعودية والإمارات وباكستان.. ثم قطعت هذه الدول علاقتها بطالبان بعد 11 سبتمبر.. وأخشى أن يؤدي الحصار المتكرر للسفارات الأجنبية في مصر إلى تدهور علاقاتنا الخارجية لنصبح مثل طالبان في علاقاتها بدول العالم.
6.علاقات الجماعات الإسلامية ببعضها تقوم على التوافق الديني والمذهبي.. أما علاقات الدول ببعضها فتقوم على المصالح.. وأكرر دائمًا: “,”فقه الدعوة والجماعة يختلف عن فقه الدولة“,”.
7.جبهة الإنقاذ وبعض الإسلاميين عادة يضيّعون الممكن في طلب المستحيل.. فلا أدركوا هذه ولا تلك.. كلاهما يريد كل شيء.. ومن أراد كل شيء لم يبق له شيء.. وعلى الجميع أن يتعلم من تجربة فلسطين ورفض العرب لكل الحلول المتاحة.. بدءًا من قرار التقسيم وحتى الآن.. فالعرب يكررون عادة أخطاءهم.. اقبلوا المتاح من الخير ثم ابنوا عليه.
8.من أخلاق الإسلام أنه لا يحمي المساجد فحسب.. ولكنه يحمي الكنائس ومعابد اليهود وأهل الكتاب في بلاد المسلمين.. رغم اختلاف الدين والملة.. وذلك لأن الإسلام وضع قاعدة عظيمة في التعامل معهم، وهي: “,”لنا ما لهم وعلينا ما عليهم“,”.
9.الإسلام دين قوي ينفتح على الآخرين، ولا يخشى شيئًا من التعامل مع جميع أهل الأديان والمذاهب والانفتاح عليهم.. يعطيهم النافع من دينه ودنياه، ويأخذ منهم الصالح والنافع من دنياهم.. يحسن إليهم ويخالقهم أحسن مخالقة.
10.الإسلام دين ديناميكي يتفاعل مع الآخرين، يأخذ منهم ويعطي.. ويتفاعل مع الحياة تفاعلًا إيجابيًّا.. وهو دين غضُّ وطريّ على مر العصور والدهور.. لأنه يتميز بأمرين: الثبات والمرونة.. الثبات في العقائد.. والمرونة في الوسائل والآليات، التي تتغير من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان.. وتتغير فيه الفتاوى التي تعتمد على العرف والمصلحة إذا تغير هذا العرف أو هذه المصلحة.
11.الرسول (صلى الله عليه وسلم) أقام علاقات دبلوماسية وخارجية متعددة وكثيفة؛ فقد أقام علاقات دبلوماسية مع هرقل الروم وكسرى الفرس وقيرس ونجاشي الحبشة.. وفي عام واحد استقبل 46 وفدًا من قبائل العرب، التي تعد الآن في مقام الدول؛ حتى سمي هذا العام “,”بعام الوفود“,”، أو بلغة العصر “,”عام الدبلوماسية النشطة“,”.. فمتى نعي ذلك جيدًا وندرك المغزى العميق لسيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) ونحسن ربطها بالواقع المعاصر؟!!