الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

البابا: الشعب المصري يشرب الوسطية مع مياه النيل

البابا تواضروس الثانى
البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، نحتفل اليوم بعيد نياحة السيدة العذراء، والتي نطلق عليها أم جميع القديسين، وغدًا نحتفل بنياحة القديس الأنبا أنطونيوس أب جميع الرهبان، وأب الرهبنة ومؤسسها.
وأضاف في عظته اليوم الأربعاء، أن الأنبا أنطونيوس قديس مصرى وبه تأسست الرهبنة على أرض مصر ومنها انتشرت الحياة الرهابنية إلى كل بقاع الأرض.
وسرد البابا حياة الأنبا أنطونيوس أب الرهبان الذي عاش 105 أعوام وعاصر خمسة بطاركة، مشيرًا إلى أنه من الصفات الموجودة فيه "الإيجابية"، موضحًا أن هذه الصفة تنمو في وجود الحكمة. 
وعدّد البابا الصفات التي تمتع بها الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة والتي شكلت حياته، موضحًا أن الأنبا أنطونيوس خلال اضطهاد الأقباط ترك البرية، وذهب لأماكن الاستشهاد ليقوى المؤمنين وكانت كلماته لها الأثر لتثبيت المؤمنين على إيمانهم، مشيرًا إلى أن الأنبا أنطونيوس ترك أيضًا البرية لمساندة البابا اثناسيوس ضد هرطقة آريوس. 
وأشار إلى مقولة الأنبا انطونيوس والتي قال فيها "الطريق الوسطى خلصت كثيرين"، موضحًا أنه هنا يقصد الوسطية والبعض يقول إننا كمصريين نشرب "الاعتدال" مع مياه نهر النيل.
واستشهد البابا بأحد الأقوال المأثورة التي تقول "إن الإنسان العظيم هو الذي يبنى النجاح من الفشل"، مشيرًا إلى أن دير الأنبا أنطونيوس في البحر الأحمر من أقدم الأديرة ونفتخر بوجوده على أرض مصر".