الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

لوك أويل تتوقع رفع إنتاج غرب القرنة2 العراقي إلى 400 ألف ب/ي

وحيد علي كبيروف الرئيس
وحيد علي كبيروف الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال وحيد علي كبيروف الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا اليوم الثلاثاء إن الشركة تتوقع وصول الإنتاج في حقل غرب القرنة 2 العراقي الذي تديره إلى 400 ألف برميل يوميا في الخريف القادم‭ ‬بعد انتاج اولي متوقع 120 الف برميل يوميا في ابريل ومايو.
ولوك اويل شركة خاصة تكافح للوصول الى مكامن جديدة في روسيا وتتوسع بنشاط في الخارج. وتشكل عملياتها الخارجية حاليا نحو ستة بالمئة من انتاجها النفطي البالغ 1.8 مليون برميل يوميا.
وسيسمح تدشين غرب القرنة 2 - وهو ثاني اكبر حقل نفط غير مطور في العالم وبه احتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بنحو 14 مليار برميل - للشركة بزيادة انتاجها في الخارج لأكثر من مثليه. وسيبدأ الانتاج في اواخر مارس او مطلع ابريل.
وقال علي كبيروف وهو أيضا أكبر مساهم في لوك أويل للصحفيين "نتوقع ان يصل (الانتاج) الى مستوى 120 الف برميل يوميا في ابريل-مايو على ان يبلغ 400 الف برميل يوميا في اواخر الخريف."
وغرب القرنة 2 حيث تمتلك لوك اويل حصة تبلغ 75 % من بين عدة حقول كبيرة في العراق من المنتظر ان تعزز اقتصاده بعد تدخل امريكي استمر عشر سنوات في البلاد. ومن المتوقع ان تبلغ الطاقة الانتاجية القصوى للحقل 1.2 مليون برميل يوميا لكن علي كبيروف لم يذكر موعدا لذلك.
ويأتي الجزء الاكبر من انتاج لوك اويل من الخارج حاليا من قازاخستان لكن الشركة توسع نطاق عملياتها مع سعيها لرفع حصة الانتاج من الخارج الى 17 % في السنوات الست المقبلة.
وكانت لوك أويل وقعت الاسبوع الماضي اتفاق تعاون مع بيمكس المكسيكية التي تديرها الدولة لتعد نفسها لانفتاح قطاع الطاقة في البلاد أمام الشركات الأجنبية وهو ما سعى إليه الرئيس إنريك بينينا نييتو.
واكد علي كبيروف مجددا ان لوك اويل ربما تدرس العودة لايران بعد رفع العقوبات عنها. وتوصلت ايران والقوى العالمية الست العام الماضي الى اتفاق للحد من برنامج طهران النووي مقابل تخفيف تدريجي للعقوبات.
وقال علي كبيروف أيضا ان لوك اويل تعتزم الابقاء على برنامجها الاستثماري دون تغيير هذا العام عند نحو 20 مليار دولار مع استمرارها في تحديث مصافيها والاستثمار في مشروعات ذات تكلفة عالية مثل حقول بحر قزوين.