السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

ولي عهد أبوظبي يبحث مع أوبــاما قضيتي إيران وسـوريا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بحث الفريق أول سموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مجموعة واسعة من القضايا، من بينها إيران وسوريا، وجددا الالتزام بالشراكة والصداقة القوية بين الإمارات وأمريكا.
وأصدر البيت الأبيض بيانًا أعلن فيه عن استقبال أوباما سموّ الشيخ محمد بن زايد، مشيرًا إلى أنهما جدّدا الالتزام بالشراكة والصداقة القوية بين بلديهما. وعبر محمد بن زايد عن تعازيه للمتضررين من تفجيري بوسطن، فيما ركز الجانبان على تعزيز الروابط الإماراتية الأمريكية، ما يعكس المصالح الاستراتيجية المشتركة.
وشكر محمد بن زايد الرئيس الأمريكي على قيادة الولايات المتحدة في المنطقة، بما في ذلك الجهود التي يبذلها لدفع عملية السلام والأمن والفرص في الشرق الأوسط، فيما شكر أوباما الإمارات على إسهاماتها في مهام حلف شمال الأطلسي “,”الناتو“,”.
وبحث الجانبان العلاقات الاقتصادية والتجارية والمبادرات التي من شأنها توثيق أوجه التعاون بين البلدين، وأكدا في هذا الجانب ضرورة مواصلة المشاورات والتعاون والتنسيق المشترك في جميع المجالات التي تعود بالنفع على الجانبين، وترتقي بمستوى علاقات التعاون والصداقة بما يعكس تميزها بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.
كما تطرق محمد بن زايد وأوباما إلى مجموعة من التحديات الإقليمية، ومن بينها ضرورة امتثال إيران لالتزاماتها الدولية فيما يتعلق بـــبرنامجها النووي، والنزاع الدائر في سوريا، إلى جانب مواجهة تهـــديد التــطرف العنيف.
وقد كان الملف السوري موضع نقاش بين أوباما والأمين العام للأمم المتحدة “,”بان كي مون“,” الأسبوع الماضي، في البيت الأبيض.
ويأتي هذا الحراك الدبلوماسي في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، للمشاركة في نهاية الأسبوع في إسطنبول في اجتماع مجموعة “,”أصدقاء الشــعب الســوري“,”، علمًا بأن آخر اجتماع لهذه المجموعة الدولية الكبيرة عـــقد في روما في فبراير.
وتعهد الجانبان المضي في توسيع الروابط الاقتصادية الإماراتية الأمريكية، وأشارا إلى أن الإمارات تبقى سوق التصدير الكبرى لأمريكا في الشرق الأوسط، ومستثمرًا مهمًا في الولايات المتحدة.
وناقش أوباما وآل نهيان العلاقات الإماراتية مع كبرى المؤسسات الأمريكية في مجالات عدة، من بينها التعليم والصحة والفنون.
وجددا التأكيد على التزامهما المشترك في التعاون الدفاعي والأمني الوثيق، بما في ذلك التدريبات المشتركة والتعاون في محاربة “,”الإرهاب“,”، ونشر أنظمة دفاعية أمريكية.
وتعهد الطرفان الاستمرار في تعميق الشراكة الإماراتية الأمريكية عبر التشاور الوثيق والمستمر بين البلدين.
والتقى محمد بن زايد نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في البيت الأبيض وناقشا مسائل إقليمية ذات اهتمام مشترك، وجددا الالتزام بتعزيز الروابط الاقتصادية والدفاعية بين الإمارات وأمريكا.
وأجرى سمو ولي عهد أبوظبي خلال الزيارة التي استغرقت يومين، سلسلة لقاءات مع كبار المسئولين في الحكومة الأمريكية وعدد من أعضاء الكونجرس، لبحث المبادرات الرامية لتعزيز العلاقات التجارية ودفع النمو والفرص الاقتصادية بين البلدين الصديقين.