الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

الفاو تساعد مصر على زراعة المحاصيل الغذائية في الأراضي الصحراوية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور عبدالسلام ولد أحمد، المدير العام المساعد والممثل الإقليمى للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في منظمة "الفاو": إن الأمم والأقاليم قد تبادلت المحاصيل على مدى التاريخ للانتفاع بفائدتها الهائلة للبشرية جمعاء، فقد أعطى إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا للعالم محصولي القمح والشعير، ويعتبر الكينوا، المحصول الغنى بالبروتين والهائل للتغذية والصحة، أحد أسرع المحاصيل نمواً على مستوى العالم ويمكنه أن يوفر إسهاماً فعلياً للأمن الغذائى والتغذية فى الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.
فهذا المحصول متكيف مع مختلف الأنواع والنظم البيئية ومختلف أنواع المناخ وكذلك لظروف النمو غير المواتية والتمتع بالكفاية فى استخدام المياه، كما أن الكينوا من المحاصيل الصناعية الواعدة وهو محصول غذائي فى إقليم يقع 70% منه فى النطاق الجاف أو الظروف الصحراوية علاوة على كونه من أعظم أقاليم العالم ندرة للمياه.
وصرح: محمد دوست خبير إنتاج المحاصيل بالفاو بقوله، إن الكينوا يمكن أن يلعب دوراً فى إنتاج الغذاء فى الأراضى الصحراوية المستصلحة وذلك لتحمله الملوحة فى الأراضي غير الخصبة، وأضاف أنه مع ذلك فإن تطوير الكينوا فى بلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يتطلب التطوير المستمر لنوعيات محسنة، وكذلك يعتبر التقييم الميداني ضروريا تحت الظروف البيئية الإفريقية المختلفة للأقاليم لتحديد الأنواع المناسبة التى يمكنها ضمان إنتاج جيد.
سيتم إطلاق المشروع فى الجزائر خلال يومي 26 و27 يناير الجارى وسيشجع على وجود شراكة مع مراكز البحوث الدولية والجامعات والتعاونيات ومنظمات المجتمع المدنى وأصحاب العمال الزراعية وشركات البذور لدراسة وتقييم المواصفات الوراثية التى ينبغى تقديمها.
إن إقرار هذا المحصول من الحبوب الفائق التكيف يمكنه الإسهام إلى الجهود الوطنية لتحقيق الأمن الغذائى وتخيف وطأة الفقر والذى مكن بالفعل بعض بلدان الإقليم مثل الجزائر من الوفاء بهدف الألفية للتنمية بخفض نسبة من يعانون الجوع إلى النصف قبل بلوغ الموعد المحدد لذلك وهو عام 2015.
الكينوا العجيبة
بتخزينها المعادن الأمينية والفيتامينات والألياف وقلة الدهون، يمكن أن تمثل الكينوا غذاءً رئيسياً فى الإقليم الذى يشتمل على نسبة عالية من البدانة (يعتبر ربع سكان بلدان الشرق الأدنى وشمال إفريقيا من البدناء) على أن تقيم منظمة الصحة العالمية نوع البروتين الذى يحتوى عليه الكينوا كمشابه للبن بينما تصنفه الأمم المتحدة كمحصول سوبر لقيمته الغذائية ومحتواه من البروتين.
ويعتقد أن يكون الصابونيين الموجود فى الكينوا له خصائص داعمة للصحة مثل مضادات الأكسدة وضد السرطان وضد الالتهابات وضد الفيروسات. كما تم استخدامه بالفعل لمعالجة السكر والتهاب الكبد الوبائي وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكلسترول والتوتر الذهني.