الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الأونروا: 270 ألف لاجيء فلسطيني نازحون داخل سوريا..و80 ألفا موزعون بالمنطقة وخارجها

لاجئين
لاجئين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) اليوم الخميس بأن 270 ألف لاجىء فلسطيني (من إجمالي 540 ألفا) نازحون داخل سوريا وحوالي 80 ألفا آخرين هم موزعون في المنطقة وخارجها.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الأونروا اليوم في عمان مع عدد من الدول المانحة لإطلاعها على آخر التطورات المتعلقة بنداء الاستجابة الإقليمية للأزمة في سوريا للعام 2014 والذي أطلقته الوكالة في منتصف ديسمبر 2013.
ومن جهتها قالت مارجوت اليس نائب المفوض العام للأونروا "إن هذه الاستجابة الإقليمية هي المناشدة الخامسة المتعلقة بالأزمة السورية لكنها الأولى من حيث تغطيتها للعام كاملا"..مشيرة إلى أن هذه الاستجابة مهمة لأنها تحكي خبرات اللاجئين الفلسطينيين في هذا النزاع الرهيب.
وبدوره أطلع مايكل كنجزلي مدير عمليات الأونروا في سوريا المشاركين في الاجتماع على آخر التطورات في سوريا قائلا "إن اللاجئين الفلسطينيين هم من ضمن أكثر المتضررين من النزاع في سوريا لأنهم يعانون من الفقر منذ وقت طويل قبل بداية الحرب"..لافتا إلى أنهم يعيشون أوضاعا صعبة الآن خاصة في ظل استمرار الحرب السورية.
وقال كنجزلي "إننا سنبقى على اطلاع وسنستمر في عمل كل ما باستطاعتنا لتخفيف العبء عن اللاجئين الفلسطينيين في سوريا".
ومن ناحيته ألقى روجر ديفيز مدير عمليات الأونروا في الأردن الضوء على إنجازات إقليم الأردن والتحديات التي يواجهها ، قائلا "إننا في إقليم الأردن هدفنا الرئيسي هو منع وقوع اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا في الفقر المدقع وتزويدهم بالمساعدة الإنسانية الأساسية".
ووفقا لبيان صادر عن الأونروا فإن الوكالة ومن أجل الاستجابة بشكل مناسب لهذه الخطة ، تطلب مبلغ 4ر417 مليون دولار أمريكي سيتم تخصيص 310 ملايين منها لدعم الاحتياجات الإنسانية للاجئي فلسطين داخل سوريا و4ر90 مليون دولار للبنان و6ر14 مليون للأردن..علاوة على أن هناك حاجة لمبلغ 4ر2 مليون دولار من أجل الاستجابة الطارئة خارج نطاق أقاليم العمليات الثلاثة تلك بما في ذلك المساعدة النقدية لعائلات لاجئي فلسطين من سوريا في غزة.
وقد تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949 ، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5 ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها..وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسوريا ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل لمحنتهم.
ولم تواكب التبرعات المالية للأونروا مستوى الطلب المتزايد على الخدمات والذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين المسجلين والحاجة المتنامية والفقر المتفاقم..كما أن العجز المالي في الموازنة العامة للوكالة يبلغ ما مجموعه 65 مليون دولار.