الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

خبراء: الكالسيوم يقيكِ من الشيخوخة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يؤكد الخبراء إن الكالسيوم من العناصر الغذائية التى يحتاجها الإنسان حيث يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي 1،5-2 % من وزنه كالسيوم حيث يمتص من خلال الإثنى عشر بنسبة 20-30 % من كالسيوم الغذاء، ويطرح الباقي مع البراز وكمية قليلة في البول والعرق.
ويشير خبراء التغذية إلى أن امتصاص الكالسيوم يختلف من شخص لآخر، وتبعًا لحاجة الجسم إلىه، ففي حالة صغار السن حيث تكون الحاجة كبيرة للكالسيوم يمتص بنسبة أكبر حيث تتراوح بين 50-70 % من كالسيوم الغذاء، ويوجد الكالسيوم في الحليب ومشتقاته قليلة أو عديمة الدسم وفي الكثير من الخضروات كالسبانخ والبقدونس والفاصوليا البيضاء والبامية وفي اللوز والفستق والتين.
ولمعرفة المزيد عن خصائص الكالسيوم وعوامل امتصاصه عليكِ متابعة السطور التالية:
* امتصاص الكالسيوم من الأغذية الحيوانية المصدر أعلى منه من الأغذية نباتية المصدر، وذلك لتواجده مع الألياف النباتية.
* كلما زادت كمية الكالسيوم المستهلكة في الغذاء قلت نسبة الممتص منه.
* وجود فيتامين (د) يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم.
* تقل نسبة الكالسيوم الممتص من الغذاء إذا زادت نسبة الفسفور فيه، مثال ذلك الإكثار من تناول مستحضرات خميرة البيرة، حيث وجد أن كثرة تناول هذه المستحضرات تؤدي إلى ظهور أعراض أمراض الكساح على الرغم من وجود الكالسيوم فيها، ويرجع السبب في ذلك وجود عنصر الفسفور الذي يلغي فائدة امتصاص عنصر الكالسيوم.
* الحموضة والوسط المتعادل في الإثنى عشر يساعد على ذوبان وامتصاص الكالسيوم بينما الوسط القلوي يقلل الامتصاص.
* وجود البروتين، حمض الأسكوربيك، حمض اللاكتيك في الغذاء يزيد من امتصاص الكالسيوم، مع ملاحظة أن كثرة استهلاك البروتين تزيد من طرح الكالسيوم مع البول.
* امتصاص الكالسيوم من الحليب ومشتقاته القليلة أو عديمة الدسم أعلى من امتصاصه في الأغذية كاملة الدسم، لأن الدسم يعوق أو حتى يمنع امتصاص الكالسيوم مكونًا مركبًا معقدًا CaOxalate لا يمتص. وإن أسطورة الحليب الكامل الدسم كونه مصدر عالي للكالسيوم ليست إلا ادعاءات شركات إنتاج الحليب ومشتقاته العملاقة.
* وجود كميات كبيرة من الألياف الغذائية يقلل من نسبة امتصاص الكالسيوم مكونًا مركبًا معقدًا لا يمتص يسمى (Ca Phytate)، وهذا لا يعني أن نمتنع عن تناول الخضروات والحبوب وغيرها لأنها تحتوي على ألياف ومعادن وفيتامينات أخرى يحتاجها الجسم يوميًا للحفاظ على العمليات الحيوية في الجسم.
* التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافئين تخفف من امتصاص الكالسيوم، فوائد الكالسيوم، مهم لتكوين العظام والأسنان وضروري للنمو
يحمي الكالسيوم من هشاشة العظام ويحافظ على كثافة العظام وقوتها، ويساعد على تنظيم خفقان القلب وتخثر الدم وتقلص العضلات، ويقلل من سرعة تهيج الأعصاب العضلية معاكسًا بذلك فعل الصوديوم والبوتاسيوم.
وإليكِ معدل الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم يوميًا:
من عمر 1-3 سنوات 500 ملجم
من عمر 4-8 سنوات 800 ملجم
من عمر 9-18 سنة 1300 ملجم
من عمر 19-50 سنة 1000 ملجم
من عمر 50 فما فوق 1200 ملجم
الحامل والمرضع تحت 18 سنة 1300 ملجم
ومن أهم الأعراض الناتجة عن النقص في الكالسيوم كسور متفرقة في العمود الفقري والعظام.
• تشوه في العمود الفقري مع تحدبات.
• فقدان بعض الطول والكساح عند الأطفال.
• هشاشة العظام ويحدث غالبًا عند النساء بعد سن اليأس.
• تسوس في الأسنان.
• تشنج العضلات وعدم انتظام في دقات القلب وزيادة حموضة المعدة.