الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

نشرة توك شو "البوابة نيوز" ليوم الأربعاء 15 يناير

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تناولت برامج التوك شو، التي عرضت على القنوات الفضائية أمس الأربعاء، العديد من الموضوعات الهامة وعلى رأسها عملية استفتاء المصريين على الدستور الجديد وفرحة المصريين بالخروج للاستفتاء على الدستور.
قال الدكتور عمار علي حسن الباحث فى شؤون الجماعات الإسلامية، إن دستور جماعة الإخوان الإرهابية حصل فعليًّا على نسبة 50% فقط، لولا التزوير الذي رفع نسبته.
واكد الباحث فى شؤون الجماعات الإسلامية خلال حوار مع الإعلامي عماد أديب بقناة "سي بي سي"، أن محافظة الغربية رفضت دستور 2012 بشكل فاق كل المحافظات، وسكانها يتمتعون بدرجة عالية من الوعي والثقافة.
قال الدكتور أكرم الألفى الباحث السياسي، إن لجنة السيدة زينب والخليفة، حققت نسبة مشاركة كبيرة فى عملية التصويت على الاستفتاء.
وأوضح الألفي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "الشعب يريد" على قناة "التحرير"، أن نسبة المشاركة سوف تتجازو 40% بعد احتساب الشرقية والمنوفية بعد الانتهاء من التصويت الكامل.
قال الكاتب الصحفى عبد الله السناوي، ان الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب "مصر القوية" قد يتجنب الترشح لرئاسة الجمهورية فى ظل وجود الشعبية الجارفة للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.
ورجح السناوي، خلال حوار مع الإعلامي أحمد موسى بقناة "التحرير"، أن حمدين صباحى مؤسسالتيار الشعبي والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية لن يخوض الانتخابات الرئاسية حال ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي.
وأضاف الدكتور عماد جاد رئيس وحدة العلاقات الدولية بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إن الدولة المصرية تجتهد لمنع التزوير فى عملية الاستفتاء وتسعى لتأمين الاستفتاء على الدستور.
وأكد رئيس وحدة العلاقات الدولية بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، خلال حوار مع الإعلامي أحمد موسى بقناة "التحرير"، أن أغلب المصريين الذين صوتوا في هذا الدستور من التيار المدني.
قال اللواء عادل لبيب - وزير التنمية المحلية - للإعلامية رانيا بدوي: إن الاستفتاء اليوم مر بسلام ونظام، وتم تلافي الأخطاء التي حدثت في لجان الوافدين.
وأكد خلال اتصال هاتفي لبرنامج في الميدان على فضائية "التحرير"، أنه لا توجد نية لتطبيق غرامة الـ 500 جنيه على المتخلفين عن الاستفتاء على الدستور.
أوضح الدكتور أيمن الصياد، مستشار رئيس الجمهورية السابق إن أي نظام سياسي يتولى الحكم في مصر عليه ألا يغتر بالأرقام، مشيرا إلى أن الشرعية لا تأتي بالصناديق والأرقام ولكن يجب أن ينتبه لما بعد النتائج.
وتابع الصياد خلال لقائه على فضائية "إم بي سي" مصر أن شرعية الصناديق غير كافية لاستمرار أي نظام بل يجب أن يعمل النظام على تحقيق إنجازات، لافتا إلى أن فئة الشباب أصابها الإحباط وهي كتلة ضخمة، مطالبا برفع الإحباط بتحقيق الآمال على الأرض.
ولفت إلى أن ما حدث في مصر في 30 يونيه كان إحباطا من عدم تحقيق الجيد الذي تريده فئة كبيرة من الشعب.
قال الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الدعاية للدستور لم تكن متوازنة نظرًا للظرف الذي جرى فيه الاستفتاء فالدعاية التي تمت للتصويت بـ "نعم" كانت أكثر بشدة من الدعاية بـ"لا" وهذا ما أدى إلى الفارق الكبير بين نعم ولا في نسبة التصويت.
وأشار نصار إلى أن نسبة المشاركة في الاستفتاء الحالي من المتوقع أن تصل لنسبة 40%، واصفًا تلك النسبة بـ "العالمية" والتي لا تتكرر كثيرا في حالات الاستفتاء على الدستور.
وأكد نصار خلال لقائه في برنامج "آخر النهار" على قناة "النهار"، أن الشعب استطاع استعادة ثورة25 يناير بعد أن تم اختطافها من قبل جماعة الإخوان وفي وقت قياسي لم يتعد عاما واحدا.
أوضح المستشار أحمد الزند، رئيس نادي قضاة مصر، أن القضاة هم من قادوا قاطرة تصدى المواطنين لجماعة الإخوان الإرهابية، مشددًا على أن نادي القضاة يتعامل مع أى خلية إخوانية نائمة يتم التعامل معها بكل قوة.
أضاف "الزند"، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "البداية" على فضائية " أونست"، أن أى مكان فى الدول يتحمل وجود عناصر إخوانية به إلا القضاء، قائلًا "لن نقبل بوجود ولو خلية إخوانية واحدة فىالقضاء المصري".
وشدد رئيس نادي القضاة على أن عددًا من القضاة تلقوا رسائل تهديد على هواتفهم الخاصة بهدف مقاطعة الدستور.
كشف المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان، أن مجلس الوزراء سيناقش في جلساته الأسبوعية المنعقدة اليوم الخميس الاشتراطات الخاصة بالحصول على الوحدات السكنية في ظل قانون الإسكانالاجتماعي الجديد الذى من المنتظر عرضه على المجلس قريبًا.
وأشار إلى أنه من المفترض أن تناقش العقوبات حال مخالفة الاشتراطات، قائلًا "كان هناك عدد من المواطنين يحصلون على تلك الشقق ويبيعونها".
أضاف وزير الإسكان، خلال مداخلة هاتفية في برنامج البداية على فضائية أونست، أن ما تردد عن ترشيحه رئيسًا للوزراء لم تعد كونها شائعات، مشددًا على أنه استمع لتلك الأنباء من الصحف، مستبعدًا حدوث تعديل وزاري أو حصوله على منصب رئيس الوزراء.
كشف اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني أن هناك 4 شخصيات مهمة فى الكونجرس سيلتقون كبار المسئولين المصريين وسيحضرون الإعلان عن النتائج يوم السبت المقبل، ورأى أن هذه خطوط جديدة للتحرك الأمريكي بخلاف مواقفه السابقة.
كما كشف اليزل أيضا، خلال حواره مع قناة "الحياة"، أن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكى أرسل كتابا إلى الفريق أول عبد الفتاح السيسي قال فيه: "عزيزى الفريق أول عبد الفتاحالسيسي أثمن ما تقوم به فى مصر وأهديك هذا الكتاب الهام عن المشكلات الاقتصادية المصرية".
شدد اللواء عبد الفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية لشئون العلاقات العامة والإعلام، على نجاح الخطة الأمنية الموضوعة من جانب قوات الجيش والشرطة المكلفة بتأمين عملية الاستفتاء بنسبة 100%، مشددًا على عدم صحة الأنباء التى تداولتها العناصر الإخوانية بقلة أعداد المستفتين، مؤكدا أن نسبة أعداد المصوتين كانت كبيرة جدًا.
أضاف "عثمان" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "أونست" أن إحراق عناصر الجماعة الإرهابية لنقطةشرطة فى ميدان روكسى جاء بعد رصد عناصر التنظيم تزايد ملحوظ فى أعداد الناخبين فى منطقةمصر الجديد وشرق القاهرة، لذا عمدوا إلى حرق النقطة، مشددًا على أن الحريق لم يؤثر على نسبة المتجهين إلى اللجان.
قال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الدولة للشباب، إن المواطنين أقبلوا بكثافة على لجان الاستفتاءمن أجل التعبير عن أصواتهم، مشددًا على أن الإقبال الجماهيري الكثيف خير دليل على الإرادة الجماهيرية التى جرت فيما مضى ويسعى الشعب لتأكيدها حاليًا.
وأضاف وزير الشباب، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "البداية" على فضائية "أونست"، أن نسبة مشاركة المواطنين فى الاستفتاء تخطت الـ 26 مليون مواطن مصري.
قال المستشار عبد الغفار سليمان رئيس المكتب الفنى الأسبق للجنة العليا للانتخابات ونائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، إن نسبة الموافقة قد تصل طبقا للمؤشرات الأولية إلى 98% على الدستور، مشيرًا إلى أن المحك الرئيسى للاستفتاء هو نسبة المشاركة التى توقعها بـ50 % وهذه نسبة كبيرة فى المجتمع المصري.
وأضاف سليمان، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية، أن قرارات اللجنة العليا للانتخابات الحالية تلافت إلى حد كبير كل أخطاء الانتخابات السابقة من حيث التعامل والتفاعل بالمراقبين ووسائل الإعلام والتفاعل مع الأخبار بتصحيح أى أخبار مغلوطة والتفاعل مع الأحداث من خلال زيادة عدد لجان الوافدين فى بعض المحافظات فى حالة الاحتياج والتواصل الدائم بين القضاة واللجنة العامة ولجان المحافظات واللجنة العليا للانتخابات.
أشاد محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين، بنزول المصريين للاستفتاء على الدستور، متهما من ينتقد هذا المشهد أو يتغافله بأن لديه خلل في نفسه وعقله، فالشعب لديه حالة من السعادة الغامرة والتي عبروا عنها بالرقص والغناء أمام اللجان وحتى قبل إدلائهم بأصواتهم.
وأوضح سلماوي أنه كان يتوقع أن يحصل الدستور على أغلبية أصوات وبنسبة مشاركة مرتفعة، مؤكدا أن نتيجة التوصيت بـ "نعم" سوف تتعدى الـ 90%.
وأضاف سلماوي خلال تصريحاته الهاتفية مع الإعلامية رولا خرسا في برنامج "البلد اليوم" على قناة "صدى البلد"، أن الإرادة الشعبية التي ظهرت في 25 يناير و30 يونيو قد وصلت لقمتها عبرالاستفتاء على الدستور.
أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، أن الاستفتاء عبر عن ضعف انتشار جماعة الإخوان الإرهابية فى الشارع، قائلًا "أقباط مصر تحرروا من سيطرتهم فى مناطق كثيرة"، مقدرًا عدد الأقباط المصوتين خلال الاستفتاء اليوم بنحو 4 ملايين قبطى.
وعبر "مكرم"، خلال لقائه فى برنامج "البداية" على فضائية "أونست"، عن سعادته من الاستفتاء، قائلًا "إن خروج جموع المواطنين للتصويت بنعم يرسل رسالة للإخوان بأنهم أصبحوا "إخوان مولوتوف" وليسوا "إخوانا مسلمين".
قال نادر بكار المتحدث الرسمى باسم حزب النور، إن لجان الاستفتاء على الدستور شهدت طوابير كبيرة واصطفافا للمواطنين على مدار اليومين وإن عدد المقترعين ارتفع فى اليوم الثانى.
وأضاف بكار فى مداخلة تليفونية مع الإعلامية رانيا بدوي على فضائية "التحرير"، أن الحزب دعا المواطنين إلى النزول للتصويت من خلال العديد من المسيرات التى نظمها الحزب، والنداء بمكبرات الصوت على المواطنين للنزول إلى الصناديق.
أكد الدكتور صلاح عبد المعبود، عضو الهيئة العليا لحزب النور، على منطقية أن يخرج الدستور بأغلبية المواطنين بنسبة تصل إلى 85% وقد تتجاوزها، مشددًا على أن من نزل للتصويت يؤيد الدستور، وأن أغلب الرافضين للدستور قاطعوه.
وشدد عضو الهيئة العليا لحزب النور، خلال لقائه فى برنامج "البداية" على فضائية "أونست"، على أن الحزب نظم مسيرات ضخمة بمختلف المحافظات لحشد المواطنين للاستفتاء على الدستور، مؤكدًا أن الحزب نجح فى حشد قرابة الـ"12" ألف ناخب خلال يومى الاستفتاء.
علق العقيد أحمد محمد علي، المتحدث العسكرى، على انتشار صور الفريق السيسي في الاستفتاءوقراره بالترشح للرئاسة، بقوله إن "القوات المسلحة مشغولة الآن بتأمين مصر والمواطنين، وعن قرارالفريق السيسي فهو الوحيد الذى يستطيع الإجابة على هذا السؤال".
وأشار خلال مداخلته الهاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"، إلى أن القوات المسلحة في غرف عملياتها تركز على عملية التأمين، وكانت هناك محاولات متفرقة لعرقلة عملية الاستفتاء وإطلاق النار ومنع عملية التصويت وتم التعامل مع هذه المحاولات بكل حزم وحسم.
وأضاف: "لدينا شفافية للتعامل مع الشعب المصري، وليس لدينا ما نخفيه وأيدينا في أيدي شعبنا لبناء المستقبل"، لافتا إلى أن القوات المسلحة تعاملت بحرفية في عمليات التأمين وأقصى درجات ضبط النفس.
واوضح أنه لا يتحدث فى الأمور السياسية ولكن "يجب أن يفهم كل مصري أن هناك صفا وطنيا لا بد أن نصطف جميعنا من أجل مواجهة تحديات المستقبل، ويجب أن يفهم الجميع أن معاداة شعب مصر لن تفيد ولن تنجح وأن مصر باقية".
وعن أمريكا قال إن" الشعب المصري لديه إرادة وهو الوحيد الآمر والناهي، والقوات المسلحة لا تراعي سوى الشعب المصري، والعلاقة مع أمريكا تاريخية وأرى أن هناك حالة من الفهم مع ما يحدث في مصر، وبالتأكيد خطوة الإفراج عن المساعدات خطوة جيدة وهناك تفهم لما يحدث في مصر".
وأوضح أن "الجيش يبذل مجهودا غير طبيعي فى سيناء، والمحدد الرئيسي هو الحفاظ على حياةالمواطنين فى سيناء، ولدينا أكثر من 1000 فرد مقبوض عليهم وسجناء وهناك نسبة من غير المصريين كما تم تدمير الكثير من الأنفاق، ولا تزال هناك بؤر نتعامل معها، والإرهاب يعتمد على الخسة فهو قتال غير شريف، ونضحي من أجل مواجهة هذه الخسة وهذا قدرنا ولا يوجد أحد يعوضنا عمن استشهد في هذه العمليات".
وشكر المتحدث العسكري نساء مصر والأمهات وكبار السن وذوي الحاجات الخاصة في سعيهم للتصويت.
قال المهندس نجيب ساويرس -رجل الأعمال- إن الإقبال الكبير على لجان الاستفتاء على الدستور، يرد بقوة على الغرب، ويدعم ثورة 30 يونيه.
وأضاف ساويرس فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا بدوي بقناة "التحرير"، أن الغرب حاول تصيد أية أخطاء في الاستفتاء، مشيرا إلى أن الشعب رد بحرية التعبير عن رأيه، لافتا إلى أن تكثيف حملة "نعم" أغضب البعض لاعتقادهم أن ذلك تدخل في اختياراتهم.
قال السيد ياسين أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن تصويت المصريين على الدستور الجديد كان بمثابة فرح شعبي بالقضاء نهائيًا على جماعة الإخوان الإرهابية التي فشلت سياسيًا وسقطت تاريخيًا للأبد.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عبد الرحيم علي ببرنامج "الصندوق الأسود" على "القاهرةوالناس"، خرج الشباب والرجال والنساء في كلمة واحدة ليقولون نعم لـ"30 يونيه" ونعم للفريق أول عبد الفتاح السيسي.
أشاد القمص بولس عويضة أستاذ القانون الكنسي، بالمشاركة القوية للمصريين في الاستفتاء علىالدستور الجديد.
وقال عويضة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الصندوق الأسود على "القاهرة والناس" الفضائية، "مبروك لمصر رجوعها إلى أبنائها مرة أخرى بعد أن اختطفها فصيل غير وطني"، مشيدًا بدور الجيش والشرطةومؤسسة القضاء والإعلام والأزهر والكنيسة في تلك الفترة العصيبة.
وطالب عويضة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع بالترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
قال الدكتور عبد الرحيم علي، رئيس تحرير "البوابة نيوز": إن فرحة المصريين الكبرى باستقرارالوطن اقتربت جدًا،مشيرًا إلى قرب القضاء على جماعة الإخوان.
ووصف "علي "،خلال برنامجه الصندوق الأسود، عبر فضائية القاهرة والناس، فرحة المصريين بالعيدالكبير، والإخوان بـ"الخرفان"، الذين سيذبحون قريبًا،مضيفًا إلى أنه كي يتحقق ذلك، يحق علىالحكومة، والرئيس عدلي منصور،تعديل خارطة الطريق لتصبح الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.
ال الفنان والمطرب محمد ثروت، إن الشعب المصري هو الشعب القائد والمعلم لجميع شعوب الأرض.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الصندوق الأسود على القاهرة والناس، المصريون أبهروا العالم بنزولهم بكثافة خلال يومي الاستفتاء مؤكدين فرحتهم بالاستفتاء على دستورهم الجديد، مشيرًا إلى أن أحدهم قال لهم أثناء تصويتي على الدستور: "دستوري من هنا والسيسي من هنا.. ليه اسكت أنا وما اقولش وأعيد".
قال المخرج خالد يوسف، إن معدن المصريين يظهر في الشدائد وفترة حكم الإخوان كانت من الشدائد لمصر.
وأضاف خلال حواره مع برنامج "آخر النهار" على قناة النهار أن من له مصلحة في التصويت همالشباب لكن من حضر غالبيتهم من كبار السن، وعزوف الشباب اذا ادخلهم في دوائر الإحباط فهذا خطر.
طالبت نهال عهدي، القيادية بحزب الوفد، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، بحسم موقفه من الترشح لأنه لا يوجد وقت، مؤكدة "خلال 6 شهور يجب أن يكون لدينا رئيس وبرلمان ونريد أن نعرف على وجه السرعة الخطوات القادمة".
وأضافت خلال حوارها مع برنامج "ممكن" على قناة " سي بي سي" أن الواضح من المشهد أننا نسير لإجراء الانتخابات الرئاسية أولا وأنا اؤيد ذلك لأن الشعب يريد أن يشعر بالاستقرار.
قالت الفنانة إلهام شاهين، شاركت في الإدلاء بصوتي في "الاستفتاء" وسط فرحة عارمة بين الناخبين.
وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الصندوق الأسود، أتمنى أن تستقر مصر ونبدأ في بنائها مرة أخرى، مؤكدة أنها تؤيد ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر باعتباره البطل الشعبي الوحيد للمصريين حاليا
أكد الدكتور جاير نصار، رئيس جامعة القاهرة، أنه مع توافر شروط النزاهة فتخطى نتيجة الاستفتاء الـ 95% لا يعيب، مشيرًا إلى أنه لأول مرة في التاريخ نسبة نعم تتخطى الـ 95% دون تزوير.
قال المستشار يحيي قدري، نائب رئس حزب الحركة الوطنية، إن الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق سيكون فى مصر خلال الساعات القادمة.
وأضاف قدري، خلال لقائه مع الإعلامية نائلة عمارة خلال برنامج "حزب الكنبة" المذاع على قناةالقاهرة والناس، أن الفريق شفيق سيكون خلال أقصى تقدير خلال ثلاثة أيام.