الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مصر تتعاون مع "الفاو" في محاربة "التسي تسي"

فاو
فاو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة "للأغذية والزراعة" الفاو" عن نجاح حملتها في مكافحة ذبابة "تسي تسي"، الناقلة لمرض يدمر الثروات الحيوانية بالعديد من الدول الإفريقية من خفض عشائر هذه الآفة جذريا فيما يمهد الطريق لاستئصالها كليّاً.

وذكر التقرير عن دعم القسم المشترك المختص بين منظمة "فاو" والوكالة الدولية للطاقة الذرية نحو 35 مشروعا لتطبيق تقنية الحشرة العقيمة وعبر برنامج التعاون التقني الخاص بوكالة الطاقة الذرية، في أجزاء مختلفة من دول إفريقيا على رأسها مصر وعدد من الدول الآسيوية واللاتينية. وسبق أن نجح البرنامج في استئصال ذبابة "تسي تسي" في جزيرة زنزبار، ثم في إطار مشروع استئصال ذبابة "تسي تسي" بجنوب إثيوبيا (STEP) حيث تراجعت عشائر الذبابة فعلياً حتى الآن بنسبة 90 بالمئة.

ويستهدف البرنامج أيضاً القضاء على آفات حشرية رئيسية أخرى مثل ذباب الفاكهة، والعثة، والذباب والبعوض والدودة الحلزونية إلى جانب سلالات مختلفة من ذبابة "تسي تسي".

ويقول الخبير خورخي هندريكس، رئيس برنامج منظمة "فاو" المشترك مع وكالة الطاقة الذرية للحشرة العقيمة، أن فريقه في المختبر الحيوي لمكافحة الحشرات بمدينة سايبردورف النمساوية، يقدم خدمات كاملة من البحوث التطبيقية، والتدريب، وعمليات التحقق والمعاينة، مع تعزيز الأنشطة المشتركة في نموذج مستجد من "التغذية الارتجاعية المتواصلة".

ويتضرر سنويا نحو 37 بلدا في إفريقيا من جراء ذبابة "تسي تسي" ومرض التريبانوزوما الذي تنشره، بإهلاك ما يصل إلى ثلاثة مليون رأس من الماشية كل عام. ويدعم برنامج منظمة "فاو" المشترك مع وكالة الطاقة الذرية (SIT) 14 دولة إفريقية حاليا في جهودها الرامية إلى القضاء على ذبابة "تسي تسي".