الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات يوافق على نظام الرخصة الموحدة

المهندس هشام العلايلي
المهندس هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم ا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر إنه وافق على نظام الرخصة الموحدة للاتصالات وأرسل التفاصيل إلى مجلس الوزراء للحصول على الموافقات النهائية.
وأضاف الجهاز في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني في وقت متأخر يوم الاثنين أن إقرار الرخصة الموحدة يأتي "لتحقيق النمو والتوازن المطلوب لسوق الاتصالات في مصر."
وتترقب شركات الاتصالات الرخصة الموحدة التي تشمل اتصالات الهاتف الأرضي والهاتف المحمول والانترنت وستكون الأولى من نوعها في البلاد.
والمصرية للاتصالات المملوكة للحكومة بنسبة 80 بالمئة هي الشركة الوحيدة التي تقدم خدمات الهاتف الثابت في البلاد وتسعى لتقديم خدمات المحمول من خلال الرخصة الجديدة المرتقبة.
وقال أحمد عادل محلل قطاع الاتصالات في نعيم للبحوث "القرار إيجابي للمصرية للاتصالات فقط وقد تكون له نتائج سلبية على الحكومة إذا لم تكن قد حسمت المشكلات العالقة بين الشركات في أسعار الترابط المحلي."
وأوضح "قد تلجأ الشركات الأخرى للتحكيم الدولي إذا لم يكن قد تم التوصل لحل نهائي للمشكلات فيما بينهم."
وقال جهاز تنظيم الاتصالات في البيان "تم حسم جميع النقاط العالقة بين المشغلين الرئيسيين لتفعيل الرخصة الموحدة فيما عدا النقطة المتعلقة بالترابط الدولي بين شركتي اتصالات مصر والمصرية للاتصالات.
"تم التوصل إلى حل بخصوص الترابط الدولي بين الشركتين فيما يخص الفترة اللاحقة أما فيما يخص الفترة السابقة .. (فسيتم) تركها للشركتين للتوصل إلى حل توافقي بما لا يعيق البدء في نظام الرخصة الموحدة."
وهناك أيضا منازعات قضائية بين المصرية للاتصالات وشركتي موبينيل وفودافون بشأن أسعار الترابط.
وقال إيف جوتيه العضو المنتدب لموبينيل ردا على سؤال لرويترز عبر البريد الإلكتروني عما إذا كانت الشركة وافقت على الرخصة "موقف الشركة الثابت يتمثل في أن موبينيل تؤيد نظام الرخصة الموحدة للاتصالات على أن يتمتع كل المشغلين في السوق بنفس الحقوق ونفس الواجبات في نفس الوقت."
كان جهاز تنظيم الاتصالات قال في ديسمبر كانون الأول 2012 إن مصر ستطرح الرخصة الموحدة للاتصالات منتصف 2013 لكنها لم تطرحها حتى الآن.
وقال جهاز تنظيم الاتصالات إنه قرر "إحالة تفاصيل نظام الرخصة الموحدة إلى اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء للتصديق عليها والحصول على‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬الموافقات النهائية."
وتحتدم المنافسة في سوق الهاتف المحمول وبلغت نسبة انتشار الخدمة مستوى مرتفعا. ومتوسط سعر دقيقة المحمول في مصر هو الأرخص في منطقة الشرق الأوسط.
وقال عادل "المصرية للاتصالات هي المستفيد من الرخصة الموحدة حيث ستقدم الخدمة بدون تكلفة استثمارية عالية لأنها لن تبني شبكات مثل الشركات الأخري ولا تملك تردادت خاصة."
كان محمد النواوي رئيس شركة المصرية للاتصالات قال لرويترز في ديسمبر كانون الأول 2012 إن الشركة ستحتاج ترددات للجيل الرابع الذي توقع طرحه في 2014 لكنها لا تريد ترددات في الوقت الحالي.
وقال "سنستخدم شبكات شركائنا في سوق الاتصالات في بداية الخدمة لتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث. لن نبني شبكات جديدة إلا بعد الحصول على ترددات الجيل الرابع."
وتعمل في مصر ثلاث شركات لخدمات الهاتف المحمول هي فودافون مصر وموبينيل واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.
ولم يتسن على الفور الاتصال بالمصرية للاتصالات أو فودافون مصر أو اتصالات مصر للحصول على تعقيب.