الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

وفاة 15 فلسطينيًا بسبب الجوع فى مخيم اليرموك فى دمشق

مخيم اليرموك
مخيم اليرموك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
توفى 15 فلسطينيًا على الأقل، بسبب الجوع منذ سبتمبر فى مخيم اليرموك المحاصر فى جنوب دمشق، بحسب ما أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اليوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم الوكالة الأممية كريس جونيس "تحدثت تقارير وردتنا نهاية الأسبوع، أن خمسة على الأقل من اللاجئين الفلسطينيين فى مخيم اليرموك المحاصر فى دمشق، لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية، وبذلك يصبح إجمالى عدد الحالات المبلغ عنها 15".

وحذر من تدهور الوضع فى المخيم، حيث يحاصر 20 ألف فلسطينى، وسط محدودية فى الطعام والإمدادات الطبية.
وقال "نحن غير قادرين منذ سبتمبر 2013، على دخول المخيم لتقديم المساعدات الضرورية التى يحتاجها السكان".

أضاف "إن استمرار وجود الجماعات المسلحة التى دخلت المنطقة فى نهاية عام 2012، ومحاصرتها من قبل القوات النظامية، أحبط كل جهودنا الإنسانية".

وتسيطر المعارضة المسلحة، على غالبية أجزاء المخيم الذى يعد الأكبر للاجئين الفلسطينيين فى سوريا، وتحاصره القوات النظامية منذ نحو عام ما تسبب فى أزمة إنسانية، ونزوح عشرات الآلاف من أصل 170 ألفًا، كانوا يقطنون فيه.

وكان المرصد السورى، لحقوق الإنسان أعلن الجمعة، وفاة خمسة أشخاص بسبب الجوع فى المخيم، بينهم مسن، وامرأة، وشخص من ذوى الاحتياجات الخاصة.

ووجهت وكالة الأونروا، نداء فى العشرين من ديسمبر، لتقديم المساعدة لسكان اليرموك، وقالت فى النداء إن ظروف الحياة فى المخيم تتفاقم بشكل "مأساوى"، مشيرة إلى أن نحو عشرين ألف شخص، لا يزالون محاصرين داخله.

وأضافت، أنه "فى حال عدم معالجة الوضع فى شكل عاجل، قد يكون فات الآوان لإنقاذ حياة آلاف الأشخاص، ومن بينهم أطفال".

وأشار جونيس، إلى أن الوكالة، وجهت نداء "إلى جميع الأطراف من أجل الوفاء فورا بالتزاماتها القانونية، وتسهيل تقديم المساعدة الإنسانية العاجلة إلى مخيم اليرموك، والمخيمات الفلسطينية الأخرى".